كيفية تفعيل خاصية VRR الجديدة لتحسين تجربة الألعاب على ويندوز 10

تمثل التقطيع واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا التي يواجهها الكثير من المستخدمين أثناء لعب الألعاب على الكمبيوتر، وذلك نتيجة عدم تزامن معدل الإطارات في الثانية الناتج من كرت الشاشة مع معدل التحديث الخاص بشاشة العرض. هذا لا يؤثر في جعل تجربة اللعب سيئة فحسب، بل يجعل معدل إطارات اللعبة منخفض رغم ان امكانيات جهازك كافية ومتوافقة لتشغيلها بأفضل صورة ممكنة. لحسن الحظ، أضافت شركة مايكروسوفت ميزة جديدة في ويندوز 10 بعد تحديث مايو 2019 تعمل على حل هذه المشكلة من خلال الدعم الإجباري لمعدل التحديث المتغير ضمن إعداد الرسومات. دعونا نتعرف بشكل أكثر تفصيلًا على هذه الخاصية وكيفية تفعيلها لتحسين تجربة الألعاب على ويندوز 10.


590d3b6e1d.jpg

لماذا تحتاج إلى تفعيل خاصية VRR في ويندوز 10 ؟

الغرض الرئيسي من أي كرت شاشة هو توفير تجربة لعب أكثر سلاسة مع معظم الألعاب، ويتم ذلك عن طريق قيام المعالج الرسومي بدفع أكبر عدد ممكن من الإطارات (الصور) لشاشة الكمبيوتر في الثانية الواحدة. لكن في بعض الأحيان، قد يكون عدد الإطارات هذا أعلى من معدل التحديث الخاص بشاشة العرض، والذي يكون في معظم الحالات 60 هرتز. بالتالي عندما يقوم كارت الشاشة بإرسال 100 إطار - على سبيل المثال - سوف تقوم الشاشة بعرض جزءًا من إطار واحد والإطار التالي على الشاشة في نفس الوقت. هذا يجعل الصورة تبدو مشوهة لأنها تنقسم إلى قسمين (مشكلة التقطيع) فتجد جزء يسبق الآخر. تزداد هذه الظاهرة سواءًا مع زيادة معدل الإطارات الديناميكي للعبة.

خاصية Variable Refresh Rate الجديدة في ويندوز 10 تعمل على حل هذه المشكلة من خلال جعل معدل تحديث الشاشة متغير ومتزامن مع عدد الإطارات التي يرسلها المعالج الرسومي لكارت الشاشة، وبالتالي تحصل على صورة مستقرة أثناء اللعب بالإضافة إلى حركة أكثر سلاسة.

لاحظ أن هذه الخاصية تشبه تمامًا تقنية G-Sync من إنفيديا و FreeSync من شركة AMD لكنها لا تحل محلها. تقول مايكروسوفت أن هذه الخاصية جديدة مجرد ميزة تكاملية لهذه التقنيات للحصول على تجربة لعب أفضل. علمًا بأن خاصية Variable Refresh Rate ستعمل على الحواسب المكتبية والمحمولة التي تحمل فقط شاشة عرض وبطاقة رسومية تدعم تقنية "معدل تحديث متغير" لذا قد لا تجدها في جهازك إذا كان غير متوافق مع هذه التقنية.

362fbc64b3.jpg

تكون خاصية Variable refresh rate معطلة بشكل افتراضي بعد الترقية إلى إصدار 1903 من ويندوز 10. ولكن تفعيلها سهل جدًا، كل ما عليك هو الإنتقال إلى Settings من خلال قائمة Start أو بالضغط على مفتاح Win + حرف i معًا على الكيبورد. ثم الإنتقال إلى قسم System، وفي صفحة Display قم بالتمرير إلى الأسفل للضغط على خيار Graphics settings.

a1e1d82b89.jpg
في صفحة Graphics settings ستجد قسمين: Variable refresh rate و Graphics Performance Preference. هذا الأخير تحدثنا عنه في موضوع سابق حول تشغيل تطبيقات وبرامج وألعاب محددة على كرت الشاشة الخارجي فهو مفيد جدًا لهؤلاء الذين يلاحظون تهنيج عند تشغيل الالعاب على كرت الشاشة الداخلي من إنتل. أما Variable refresh rate فهو الخيار الجديد فكل ما عليك لتفعيله هو النقر على زر التنشيط أسفل Optimize games for variable refresh rate. بمجرد تفعيل خاصية VRR، قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر حتى تدخل التغييرات الجديدة حيز التنفيذ. بعد ذلك ينبغي أن تختفي مشكلة "تقطيع الالعاب" بفضل المزامنة التي بين إطارات كرت الشاشة ومعدل التحديث أثناء ممارسة الألعاب.

كما أشرنا من قبل، إذا لم ترى هذا الخيار، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب عدم تشغيل جهازك لإصدار 1903 من ويندوز 10 (تحديث مايو 2019) أو الشاشة لديك لا تدعم تقنية G-SYNC أو Adaptive-Sync وكذلك كرت الشاشة.



كيفية تفعيل خاصية VRR الجديدة لتحسين تجربة الألعاب على ويندوز 10

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة