أخبار عاجلة
مراجعة للطابعة WorkForce WF-7610DWF من Epson -
كيف يمكنك استرداد حساب إنستاجرام مخترق؟ -
مراجعة للماسح الضوئي Perfection V19 من Epson -
سرعة الـ SSD مع واجهة PCIe 4.0 مجنونة! -
ستصدر Beta لتوسعة Monster Hunter World Iceborne قريباً ! -

باقة 2019 لأفضل برامج النسخ الاحتياطي المجانية للكمبيوتر

إن إعداد جهاز كمبيوتر الآن بنظام تشغيل مُعين مع كامل تعاريفه وبرامجه وإعداداته ليُصبح جاهزاً للاستخدام أمر شاق جداً لما يأخذه من وقت لحينما يتم إعداد كل ما سبق ليُصبح الجهاز والنظام جاهزاً للاستخدام، ومن المُحبط أن ينهار النظام ويذهب كل التعب سُداً، لذا يلجئ المُستخدمين لإجراء بعض التدابير الاحتياطية من بينها النسخ الاحتياطي للنظام تحسباً للحالات الطارئة.

وكالعادة في مدونة عالم الكمبيوتر تم التطرق بشكل مُسبق لهذا الموضوع من خلال عدة مقالات أظهرت أشهر البرامج المجانية والمدفوعة للقيام بهذه المهمة، وها نحن اليوم على موعد آخر لمواكبة آخر المُستجدات في هذا المجال للتعرف على برامج جديدة كانت أم قديمة لم يتم الحديث عنها ولكن هذه المرة برفقة مجموعة من البرامج مفتوحة المصدر إلى جانب نظيرتها مغلقة المصدر.
d3e6d2b368.jpg

1. Cobian Backup

يُمكن لـ Cobian Backup النسخ الاحتياطي للملفات ومُحركات الأقراص والمُجلدات من وإلى جميع المواقع التالية: القرص المحلي أو خادم FTP أو مُشاركة الشبكة أو مُحرك الأقراص الخارجي أو موقع يدوي، يمكن استخدام أي من هذه الوجهات أو جميعها إلى جانب الوجهات الأخرى لكل من موقع المصدر والنسخ الاحتياطي.

يمكن استخدام نسخة احتياطية كاملة أو تفاضلية أو تدريجية مع هذا البرنامج الذي يدعم أيضًا إزالة المجلدات الفارغة تلقائيًا من نسخة احتياطية واستخدام Volume Shadow Copy، كما يمكنك إعداده لتشفير أو ضغط نسخة احتياطية في أرشيفات فردية لكل ملف أو القيام بنسخة بسيطة دون أرشفة أي شيء أو أرشفة الموقع المصدر بأكمله في ملف واحد.

إن قمت بضغط نسخة احتياطية فلديك أيضًا خيار لتقسيمها إلى أقسام أصغر وهو أمر مُفيد عند استخدام الملفات الموجودة على قرص مضغوط، بالإضافة إلى ميزة الجدولة يمكن لـ Cobian Backup تشغيل وظيفة نسخ احتياطي مرة واحدة أو عند بدء التشغيل أو يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا أو سنويًا أي كما ترغب، كما يتوفر البرنامج على أكثر من ذلك بكثير، يتوفر بشكل مجاني تماماً لأجهزة الويندوز بحجم لا يتعدى الـ 20 ميجابايت.

إقرأ أيضاً: ميزة Air Backup لعمل باك اب للايفون لاسلكياً فى برنامج AnyTrans

2. FileFort Backup

75097d525a.jpg
يتيح لك FileFort Backup إجراء نسخ احتياطي للملفات في ملف BKZ أو ملف EXE مُستخرج ذاتيًا أو ملف ZIP وأكثر من ذلك، يُرشدك المُعالج خلال عملية النسخ الاحتياطي لمُساعدتك في تحديد الملفات التي يجب نسخها احتياطيًا وأين يجب أن تذهب، يمكنك عمل نسخ احتياطية من عدة مجلدات أو ملفات فردية على مُحرك أقراص خارجي أو CD / DVD / Blu-ray أو مجلدات الشبكة أو مجلد آخر على نفس محرك الأقراص.

عند اختيار البيانات لتضمينها في نسخة احتياطية يمكنك تصفية الملفات لتشمل فقط الملفات التي يقل حجمها أو نوع ملف مُعين، يمكنك تشفير نسخة احتياطية وجدولة النسخ الاحتياطية يوميًا أو أسبوعيًا وتشغيل النسخ الفائتة اختياريًا عند بدء التشغيل، تتيح لك استعادة نسخة احتياطية خيار الاستعادة إلى الموقع الأصلي أو موقع جديد، كما يمكن لمُستخدمي نظام الماك أو الويندوز تثبيت هذا البرنامج والتعامل معه ببساطة ومجانية.

3. BackUp Maker

يمكن لـ BackUp Maker إجراء نسخ احتياطي للملفات الفردية أو المجلدات مُباشرةً على قرص خارجي أو على محرك أقراص ثابت محلي أو خادم FTP أو مجلد شبكة، يتيح لك البرنامج البسيط إمكانية اختيار الملفات والمواقع الشائعة للنسخ الاحتياطي ، مثل الإشارات المرجعية في مستعرض الإنترنت والموسيقى ومقاطع الفيديو.

يمكن تضمين البيانات أو استبعادها من نسخة احتياطية حسب المجلد أو اسم الملف وكذلك باستخدام خيارات التصفية المُتقدمة باستخدام أحرف البدل، يمكن تقييد النسخ الاحتياطية التي تم إنشاؤها باستخدام BackUp Maker في أيام معينة من الأسبوع أو الشهر ويمكن تشغيلها عند تسجيل الدخول أو إيقاف تشغيله ويمكن جدولة تشغيلها كل عدة دقائق ويمكن تشغيلها تلقائيًا فقط إذا كان هناك منفذ USB مُعين لجهاز موصول.

يمكن تعيين الإعدادات الشرطية مثل تشغيل نسخة احتياطية فقط في حالة العثور على ملف أو مجلد معين في أي مكان على موقع محلي أو خارجي أو شبكة، يتم أيضًا منحك خيار تشغيل نسخة احتياطية فقط إذا تغيرت الملفات منذ تاريخ معين أو خلال الأيام العديدة الأخيرة أو منذ آخر نسخة احتياطية كاملة.

4. COMODO Backup

93a5425546.jpg
يحتوي COMODO Backup على العديد من الميزات الرائعة لبرنامج نسخ احتياطي مجاني، يمكنه عمل نسخ احتياطية من ملفات التسجيل والملفات والمجلدات وحسابات البريد الإلكتروني وإدخالات تسجيل معينة أو محادثات الدردشة أو بيانات المتصفح أو الأقسام أو الأقراص بالكامل مثل محرك النظام.

يمكن نسخ البيانات احتياطيًا على محرك أقراص محلي أو خارجي أو قرص مضغوط DVD أو مجلد شبكة أو خادم FTP أو إرسالها إلى شخص ما كبريد إلكتروني، يتم دعم أنواع ملفات النسخ الاحتياطي المختلفة مثل إنشاء ملف CBU أو ZIP أو ISO بالإضافة إلى تشغيل مزامنة ثنائية الاتجاه أو أحادية الاتجاه أو باستخدام وظيفة نسخ منتظمة أو إنشاء ملف CBU يعتمد الاستخراج الذاتي.

5. Everyday Auto Backup

برنامج Everyday Auto Backup سهل الاستخدام للغاية، يمكنه نسخ المجلدات من وإلى القرص المحلي أو موقع الشبكة بنقرات قليلة، يدعم خيارًا لاستبعاد المجلدات الفرعية تمامًا ويمكنه أيضًا استبعاد الملفات من نسخة احتياطية بالاسم أو نوع الملف، يمكن ضبط الجدولة لأكثر من وظيفة في وقت واحد كما تدعم النسخ الاحتياطية كل ساعة أو يومية أو أسبوعية أو شهرية أو يدوية.

لا توجد خيارات كلمة المرور أو إعدادات تشفير، في حين أن هذا أمر مؤسف فهذا يعني أيضًا أنه يمكنك استخدام البيانات التي تم نسخها احتياطيًا كملفات حقيقية يمكنك فتحها وتحريرها وعرضها بشكل طبيعي، يمكن استخدام النسخ التلقائي اليومي على أنظمة التشغيل Windows 10 و 8 و 7 و Vista و XP و 2000 و Windows Server 2003 والإصدارات الأقدم من ويندوز.

قد يهمك: برنامج SyncDroid الافضل لحفظ نسخة إحتياطية من هاتفك الاندرويد

6. MiniTool ShadowMaker

0fc73bfd6b.jpg
برنامج النسخ الاحتياطي المجاني MiniTool ShadowMaker مليء بالمزايا الرائعة حقًا، إنه يعمل مع أنظمة التشغيل Windows 10 و 8 و 7 ولا يقوم فقط بنسخ الملفات والمجلدات احتياطيًا ولكن أيضًا محركات الأقراص الثابتة بالكامل، يمكنك إجراء نسخ احتياطي للأقراص والأقسام والملفات والمجلدات إلى أي محرك أقراص محلي أو خارجي أو متصل بالشبكة.

ويمكن تشغيل النسخ الاحتياطية وفقًا لجدول زمني مُحدد يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا ولكن يتم دعم النسخ الاحتياطي التزايدي فقط (وليس كاملًا أو تفاضليًا) إنه أيضًا اختيارك إذا كنت تريد إجراء نسخ احتياطي لكل قطاع أو القطاع المستخدم فقط، مع هذا البرنامج يمكنك تعيين حجم ملف مُخصص للنسخ الاحتياطي بحيث يناسب الأقراص المدمجة، يتم دعم الضغط المُخصص وتنبيهات البريد الإلكتروني واستبعاد ملف الإسبات وحماية كلمة المرور والتحقق من النسخ الاحتياطي أيضًا.

أخيراً، وكخيارات مُتقدمة أكثر سأسرد لكم بشكل سريع بعض البرامج المفتوحة المصدر والتي تعمل على تقديم خدمة النسخ الاحتياطي باحترافية وانسيابية عالية مُرفقة بمزايا مُثيرة جداً مثل البرنامج العملاق Amanda، وبرنامج Bacula، وبرنامج BAREOS، وبرنامج ARECA، وبرنامج URBACKUP، وبرنامج BACKUPPC، وبرنامج BURP، وبرنامج SNAPBACKUP، جميعها برامج ضخمة ولا يُستهان لها أبداً لما تقدمه من إمكانيات ومزايا أكثر بكثير من سابقتها مُغلقة المصدر.


باقة 2019 لأفضل برامج النسخ الاحتياطي المجانية للكمبيوتر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة