تميز واسترد خصوصيتك مع باقة من أفضل البدائل للخدمات الشائعة

يتسائل الكثير من المُستخدمين ممن اعتادوا على البرامج المُنتشرة ويعتمدون عليها بشكل كبير بالرغم من جميع مشاكلها وفضائح الخصوصية المُتعلقة بها كواتساب وشيرات وفيسبوك وما إلى ذلك من التطبيقات التي لا تحترم المُستخدم لماذا يبحث البعض عن البدائل؟ لماذا يُتعبون أنفسهم بعناء البحث عن تطبيقات ربما لن تُقدم نفس التجربة؟ لما يكرهون الشركات والسياسات الاحتكارية؟

حسناً عزيزي المُتعود على انتهاك خصوصيتك عند استخدامك للكم الهائل من تلك التطبيقات بشكل مجاني تماماً وبدون عرض أي إعلان كخدمات جوجل مثلاً فهذا يعني أن حضرتك هو المُنتج! لذا يسعى بعض المُستخدمين لاستخدام البدائل الحرة والمفتوحة المصدر لما تملكه من موثوقية أكثر من غيرها ولأنهم لا يستطيعون الدفع مُقابل الكثير من البرامج الاحتكارية، ألقي نظرة على هذه البدائل ربما ستعجبك وستٌقدم لك الكثير من المزايا المُنافسة لما انت عليه الآن.

f7d331d17c.jpg

1. استبدل بحث جوجل بـ DuckDuckGo أو StartPage

يوفر مُحرك بحث StartPage جميع نتائج جوجل ولكن دون تتبع، إنه يعمل كبروكسي ويمرر مُصطلحات البحث الخاصة بك بأمان إلى جوجل دون الكشف عن معلومات التعريف ثم يعيد النتائج إليك، كما أن مُتصفح DuckDuckGo أيضًا تحسن بشكل كبير في السنوات الأخيرة وأصبح الآن قابلاً للاستخدام تمامًا كمُحرك بحث دائم.

إقرأ أيضاً: تعرف على أفضل مُحركات بحث بديلة لجوجل تَحترم خصوصيتك

2. استبدل يوتيوب بـ Vimeo

3dad58413b.jpg
Vimeo | منصة مُمتازة لاستضافة الفيديو، إنه يحتوي على الأدوات التي يريدها كل من مُنشئي المحتوى والمُشاهدين، لكن هذا لا يغير واقع تأثير شبكة يوتيوب، إن كنت ترغب في مُشاهدة مقاطع يوتيوب دون تتبع فلديك بعض الطرق يمكنك مُشاهدة مقاطع الفيديو من خلال بحث فيديو DuckDuckGo والذي يوفر مُشاهدة مجهولة لمقاطع فيديو YouTube، يمكنك أيضًا تنزيل ملفات الفيديو مُباشرةً من عناوين URL الخاصة بيوتيوب دون زيارة الموقع.

3. استبدل خرائط جوجل مع إحدى هذه الخدمات

تُعد خرائط جوجل أداة مُمتازة للتنقل ورسم الخرائط ولكن هناك في الواقع العديد من البدائل الجيدة لها لعدة أسباب، يعتمد اختيارك للتطبيق المُناسب حقًا على كيفية تخطيط رحلاتك وكيفية استخدام خرائطك، هل ترغب في التخطيط لرحلاتك في المنزل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أم أنك تقوم بمُعظم رحلاتك إنطلاقاً من هاتفك المحمول؟ تُبرز القائمة التالية كافة مزايا وعيوب كل بديل لخرائط جوجل حتى تتمكن من اختيار الأداة المثالية.

4. استبدل Gmail بإحدى أبرز البدائل لها

a5e8ba4251.jpg
في عام 2012 تجاوزت خدمة البريد الإلكتروني "Gmail" نظيرتها "Hotmail" ليصبح مزود خدمة البريد الإلكتروني الأكثر شيوعًا في العالم، اليوم تفتخر الخدمة بأكثر من مليار مُستخدم! كما نرى مُحاولة Yandex الروسي المُنافسة في هذا المجال، لكن ما هي البدائل الأخرى الموجودة ؟ إذا كنت لا تريد حساب من أحد الشركات المذكورة، فما الخيارات المتاحة أمامك؟ فلنتعرف عليها إذاً ضمن القائمة الشاملة لهذا المقال.

قد يهمك: بعد إعلان جوجل عن إغلاق منصة جوجل بلس، إليك أفضل البدائل

5. استبدل برامج مايكروسوفت أوفيس ومُستندات جوجل بهذه

يمكنك عزيزي الزائر تجربة كلاً من CryptPad و Collabora و Graphite و Coda و BitAI التي تُقدم العديد من المزايا المُتفاوتة نوعاً ما لكنها كفيلة بمنحها بعض الوقت لتجربتها والتعرف على ما تقدمه زيادة عن مُنافسيها عن قرب حيث لكلاً منها خواص فريدة وأحياناً شبيها بشيء قد تكون مُتعوداً عليه أي أنك لن تشعر بالضياع أبداً.

6. استبدل خدمة التخزين السحابي بهذه الخدمات

128bb41675.jpg
توفر خدمة ميجا - Mega تخزينًا آمنًا للملفات بمساحة تخزينية تصل لحد الـ 50 جيجابايت كمُنافسة شرسة مع جوجل درايف الذي يُقدم مساحة ضئيلة جداً مُقارنةً به، بينما يتناسب Box بشكل أكبر مع مزايا جوجل درايف ولكن سياسة الخصوصية الخاصة به غامضة نوعاً ما، كما يوفر Dropbox بديلاً معروفًا لكن المُتسللين السابقين قلصوا من سمعته.

7. استبدل تقويم جوجل بـ Business Calendar أو KeepAndShare

التقويم جزءًا كبيرًا من سير العمل اليومي، فبإمكانك على الأرجح العثور على تطبيق تابع لجهة خارجية يكون أكثر ملاءمة لاحتياجاتك، للحصول على تطبيق شامل جرب Business Calendar أو KeepAndShare، الذي يوفر مزايا مُفيدة مثل أدوات التقويم القابلة للتخصيص والمشاهد الرسومية والنصية، كما يأتي أيضًا مع مُدير المهام المُدمج وإدارة جهات الاتصال وقوالب الأحداث القابلة للتخصيص.

8. استبدل مُتصفح جوجل كروم بـ Brave أو Vivaldi

c8bdaeb35f.jpg
إن كنت تُفضل امتدادات كروم، فإن متصفحًا يستند إلى كروميوم مثل Vivaldi أو Brave هو أفضل رهان لك، حيث أن تجربة Brave التي تركز على الخصوصية في التصفح يُعتبر الأفضل لمُعظم الناس، في حين أن Vivaldi يوفر تجربة تصفح خاضعة للتخصيص بشكل كبير، كما يوفر Firefox خيارًا ثالثًا مُحترمًا لمُشجعي المصادر المفتوحة ومُستخدمي لينكس.

ذو صلة: إليكَ سر اعتماد الكثير من المُتصفحات على كروميوم - Chromium

9. استبدل ترجمة جوجل بـ DeepL Translator

مثل الترجمة من جوجل يوفر DeepL ترجمة نصية جنبًا إلى جنب وواجهة ويب يمكن الوصول إليها من كل مكان واكتشاف لغة تلقائي، ويوفر نفس الأدوات لتحسين الترجمات: انقر على الكلمات لرؤية ترجمات بديلة وتعريف القاموس، تمامًا مثل الترجمة في جوجل، لكنه وللأسف لا يوفر جميع اللغات التي يٌقدمها جوجل، لذا يمكنك الاطلاع على موضوع: أفضل 4 مواقع لترجمة النصوص تغنيك عن ترجمة جوجل [تدعم العربية].

10. أخيراً، استبدل تحليلات جوجل بـ Clicky أو Kissmetrics

6c0a8972fe.jpg
يوفر Clicky تثبيت سريع ومنصة وظيفية بشكل أساسي كما إنه مجاني وبالتالي فإنه مُناسب ويوفر المعلومات الهامة التي تحتاجها من منصة التحليلات، إن كنت تريد (وتعرف كيف تستخدم) أدوات تحليلية أكثر تقدمًا فمن الأفضل أن تدفع مُقابل Kissmetrics والتي تقدم تحليلات احترافية للجماهير.


تميز واسترد خصوصيتك مع باقة من أفضل البدائل للخدمات الشائعة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة