أخبار عاجلة
5 أخطاء يجب التوقف عن القيام بها على حساب لينكدإن -
مؤسس هواوي: سنشكل جيشًا يسيطر على العالم -
تطبيق جوجل جو “Google Go” أصبح الآن متاح عالميًا -
لبناني يخترع جهازا جديدا للزراعة! -
كيفية عمل دراسة جدوى أولية لمشروع -

أفضل 4 برامج محاكاة لأندرويد على نظام لينكس

من قال إنك بحاجة إلى هاتف ذكي للاستمتاع بفوائد وبرمجيات وكذلك تطبيقات أندرويد؟ حيث ربما يكون لديك الرغبة في تجربة تطبيقاتك المفضلة على جهازك الكمبيوتر الذي يعمل بنظام لينكس "Linux"، مما يجعلك غير مُرتبط بالبتّة بهاتفك الأندرويد، وهنا يعود الفضل لبرامج التي تحاكي نظام تشغيل أندرويد على أجهزة الحاسوب، سواء ويندوز أو ماك أو حتى لينكس.

56bb6ce0c9.jpg


وبعد كل شيء، يستخدم أندرويد نفسه Linux kernel، لذا فإن تشغيل نسخة مقلّدة من نظام التشغيل الذكي هذا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ليس مستحيلاً، وكما هو ملاحظ في عنوان المقالة، سنكون معكم مع 4 محاكيات أندرويد، تعد الأفضل لنظام التشغيل لينكس، وكي لا نُطيل أكثر نبدأ بالمحاكي الأوّل.

أفضل 4 برامج محاكاة لأندرويد على نظام لينكس:

0d57f3ab8d.jpg

1. Android-x86:

مشروع Android-x86 ليس مخصصًا للمضاهاة، حيث إنه بديل لتشغيل ويندوز أو لينكس على الكمبيوتر الشخصي، ويعد منفذ لنظام أندرويد حتى x86 من وحدة المعالجة المركزية، والتي تستخدمها جميع أجهزة الكمبيوتر الحديثة تقريبًا، هذا على عكس الهواتف الذكية، التي تستخدم معالجات ARM أخف وزنًا وأقل طاقة.

a1f96ed92a.jpg

ونظرًا لأن Android-x86 تم تطويره لتشغيله على جهاز كمبيوتر نموذجي، فهذا يعني أنه يمكنك تشغيل Android-x86 كجهاز افتراضي باستخدام VirtualBox أو VMware، وهذا هو السبب في أنه خيار جيد لمحاكاة نظام التشغيل أندرويد في لينكس، ومعه ستتمكن الآن من تشغيل تطبيقات أندرويد إلى جانب برامج Linux الأخرى.

كما ويُوفّر المشروع متجر جوجل بلاي كتطبيق افتراضي، مما يعني أنه يمكنك تثبيت جميع التطبيقات المفضلة بمجرد إعداد الجهاز وحسابك، ومع ذلك أجدر بالإشارة أنه لن يتم تشغيل كل تطبيق على نظام التشغيل x86 للكمبيوتر الشخصي، لذلك يتعين عليك تجربتها أولاً، بدوره مشروع Android-x86 قيد التطوير النشط، لذا يمكنك توقع تحسينات وميزات منتظمة، فضلاً عن تحسين السرعة والأداء.

2. ARChon:

9689b23051.jpg

مع هذا المحاكي، ليس عليك تشغيل جهاز افتراضي لتشغيل تطبيقات أندرويد على Linux، وبفضل هذا المشروع يمكنك تشغيل تطبيقات أندرويد على متصفح الويب كروم، ويشير ARC في الاسم إلى Android Runtime for Chrome، حيث يعمل كبيئة أندرويد مصغرة لتطبيقاتك.

ويُعدّ ARC نفسه من جوجل، وهو اختبار مبكر لتشغيل تطبيقات أندرويد على Chrome OS، وينطبق هذا المبدأ نفسه على ARChon، والذي يأخذ العناصر ذات مفتوحة المصدر من ARC لتشغيل نسخة معدلة في متصفح كروم، وهنا كل ما عليك فعله تثبيت وتشغيل ARChon المعدل كملحق للمطورين في كروم، ثم قم بإضافة تطبيقات أخرى باستخدام أداة ملحق APK إلى كروم التي يوفرها مطور ARChon.

وأجدر بالإشارة، هنا لن تحصل على متجر جوجل بلاي، ولن يكون كل تطبيق تثبته مستقر، لذلك يعد ARChon حلًا جيدًا لتشغيل بعض التطبيقات على كمبيوتر لينكس دون اللجوء إلى جهاز افتراضي.

3. Anbox – Android in a Box:

2ec2106a7c.jpg

تُقدّم الأجهزة الافتراضية طريقة حادة لمحاكاة نظام أندرويد، وهنا يأتي Anbox – Android in a Box بطريقة مختلفة قليلًا، حيث يتم تشغيله كحاوية لنظام Linux، ومشاركة نواة Linux ومواردك مع بقاء المحتوى، ونظرًا لأن Anbox يشارك kernel المضيف ويسمح بالوصول المباشر إلى الأجهزة، فإنه يعد طريقة أسرع بكثير لتشغيل تطبيقات أندرويد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فضلًا على أن الأداء يكون أفضل، وبسبب منهج الحاوية الخاص به، فهو آمن جدًا.

وكما هو الحال مع المحاكي السابق، لا يتضمن Anbox متجر جوجل بلاي، لذا ستحتاج إلى تحديد موقع التطبيقات وتثبيتها يدويًا، وسيكون الطلب على موارد جهاز الكمبيوتر الخاص بك أقل، وهذا يجعله خيارًا جيدًا للأجهزة منخفضة المواصفات.

4. Genymotion:

bb1526a50f.jpg

المحاكي الأخير في هذه المقالة، والذي باختصار يُقدّم دعمًا أفضل، وتحديدًا من جهة تجارية، بمعنى أنه موجّه لمطوري ألعاب وتطبيقات أندرويد المحترفين، لذلك يُعدّ Genymotion منتج تجاري، كما ويأتي مزودًا بالعديد من عناصر الاختبار الفريدة، مثل نظام تحديد المواقع المزيف وتقارير البطارية، لذلك فهو مفيد للمطورين ومهندسي الاختبار، أيضًا يأتي مع خيار تثبيت خدمات جوجل بلاي.

وللمستخدم العادي، هناك نسخة Genymotion Personal Edition المجانية، لكن يفتقر إلى بعض ميزات الاختبار الأكثر تقدماً، وإلا فستحتاج إلى ترخيص Genymotion السنوي لتتمكن من تشغيل البرنامج والاستفادة من الدعم المتخصص.

في الختام:
مع وجود بدائل لتشغيل أندرويد على لينكس، نفهم أن أمر التشغيل هذا ليس صعبًا، وطبعًا يعود الفضل لمحاكيات أندرويد المختلفة، والتي ذكرنا أفضلها في الأعلى، وإذا كان لديك طريقة مُثلى تتناولها في هذا المجال، فاذكرها في التعليقات لكي يستفيد منها الجميع.



أفضل 4 برامج محاكاة لأندرويد على نظام لينكس

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة