أخبار عاجلة
أونر تعلن رسمياً عن سلسلة هواتف Honor 20 -
5 طرق لتحسين تجربة المستخدم من خلال Chatbots -

ما هي خاصية Lockdown الجديدة في الاندرويد... ولماذا يجب تفعيلها ؟

تقوم جوجل دائمًا بمد نظام أندرويد بتقنيات وأساليب مميزة جدًا متعلقة بالحماية، بحيث يطمئن المُستخدم على بياناته المخزنة داخل الهاتف الخاص به وتجنب الوصول غير المصرح به من قبل المتلصصين. أحدث هذه الطرق كانت تضمين خاصية "Lockdown" الجديدة في الإصدار التاسع، Android Pie، والتي ببساطة توفر طبقة حماية إضافية لشاشة القفل. مع الأسف، هذه الخاصية تكون معطلة إفتراضيًا؛ لكن إذا كنت تملك هاتفًا يعمل بنظام أندرويد 9، أنصحك بتفعيلها على الفور، وإليك فيما يلي توضيح الخطوات المطلوبة لفعل ذلك.


0bb1e52835.jpg

تستهدف خاصية Lockdown أولئك الذين يرغبون في الحفاظ على البيانات الخاصة بهم من أعين المتطفلين، ويمكن اعتبار أمر تفعيلها ضروريًا لهؤلاء الذين يأخذون الخصوصية على محمل الجد ويعتبرون الأمان أولوية قصوى. إذ كل ما تفعله هذه الخاصية هو حظر استخدام الأساليب القياسية لتوثيق الهوية وفك قفل شاشة الاندرويد، على سبيل المثال، مستشعر البصمة، والتعرف على الوجه، وقراءة قزحية العين، وميزة التعرف على الصوت...إلخ، بحيث تكون الطريقة الوحيدة لفك القفل هي رمز PIN أو عبر كلمة المرور أو النمط.

ستحتاج إلى ذلك فى مواقف مختلفة، دعنا نفترض مثلًا أنك قمت بتفعيل ميزة التعرف على الوجه فى هاتفك، لكن لديك أخ توأم وتخشى ألا يستطيع الهاتف التفرقة بينك وبينه! نعم.. أحيانًا نظام التعرف على الوجه يخطئ التحديد، وهنا يأتي دور خاصية Lockdown فيمكنك تفعيلها بينما تكون فى المنزل ليتم حظر استخدام ميزة التعرف على الوجه لفك القفل - لكن لن يتم تعطيلها نهائيًا، بل ستعود للعمل مرة أخرى في المرة التالية التي تقوم فيها بفك القفل عبر إدخال الـ PIN أو الباسورد أو النمط. نفس الفكرة أيضًا إذا كنت تخشي أن يقوم أحدهم بتوجيه قارئ البصمة نحو أصبعك بينما أنت غارق في النوم فيستطيع - دون علمك - الولوج إلى البيانات المخزنة على الهاتف. هدف خاصية Lockdown أن تمنع حدوث ذلك.

da80478338.jpg

كما أشرنا من قبل، Lockdown هي من الخواص الغير مفعلة إفتراضيًا في نظام أندرويد، وأتحدث هُنا عن أندرويد Pie. لذلك، ستحتاج إلى المرور ببعض الخطوات البسيطة حتى تتأكد من تفعيلها. إذا كنت تستعمل هاتفًا يعمل بنظام أندرويد 9 خام، فالخطوات هي أن تذهب اولًا إلى Settings ثم إلى Security & Location ومن هُناك تضغط على Lock Screen Preferences وبعدها تفعل خيار Show Lockdown option.

إذا كنت تستعمل هاتف سامسونج يعمل بنظام أندرويد 9 (One UI) فالخطوات مشابهة تقريبًا، حيث تذهب الى Settings ثم إلى قسم Lock Screen ثم إلى Secure lock settings وبعدها تدخل رمز الـ PIN أو كلمة السر أو النمط حتى تنتقل إلى الشاشة التالية حيث يوجد خيار Show Lockdown option فتقوم بتنشيطهُ.

بطبيعة الحال قد تختلف الخطوات من هاتف إلى آخر بسبب تعددية وجهات أندرويد، لكن حاول البحث عن هذا الخيار داخل القسم الذي يحتوي على إعدادات أمان شاشة القفل وستعثر عليه هناك طالما أن إصدار الأندرويد هو Android Pie.

8338d03e04.jpg

تفعيل Lockdown من الإعدادات لن يؤدي إلى تشغيل الخاصية فى الحال، بل تحتاج إلى تشغيلها فقط عند الحاجة وذلك من خلال النقر مطولًا على زر الطاقة - Power كما لو كنت تغلق الهاتف، ولكن بدلًا من وجود 3 خيارات فقط (خيار إيقاف التشغيل، وإعادة التشغيل، وتفعيل وضع الطوارئ) ستجد خيارًا جديدًا وهو Lockdown mode فقم بالنقر عليه.


d3df0a8688.jpg

يؤدي تفعيل الخاصية إلى تعطيل قارئ بصمات الأصابع على الفور، وأي تقنيات قياسية أخرى لفك قفل الشاشة سواء التعرف على الوجه أو على قزحية العين أو الصوت..أيًا كان. فكما هو ملاحظ في الصورة أعلاه، قبل تفعيل الخاصية كان بإمكاني فك القفل بواسطة قارئ البصمة، ولكن بعد النقر على Lockdown mode لم يعد ذلك مسموحًا، الطريقة الوحيدة لإلغاء قفل الشاشة مرة أخرى هي السحب ثم إدخال النمط أو كلمة السر أو رمز الـ PIN البديل الذي طُلب منك تعيينه قبل تفعيل ميزة البصمة أو التعرف على الوجه. بمجرد فعل ذلك، سيتم إيقاف تشغيل Lockdown mode على الفور، ستحتاج إلى الضغط على زر الطاقة وتشغيله مرة أخرى في كل مرة تحتاج إليه.



ما هي خاصية Lockdown الجديدة في الاندرويد... ولماذا يجب تفعيلها ؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة