قبل شراء معالج انتل... تعرف على معاني حروف المعالجات

كل من من الشركات المتخصصة في صناعة الهاردوير دائمًا ما يكون لها نظام تسمية خاص بها لتمييز القطع التي تنتجها عن بعضها. فمثلًا شركة Intel تقوم بتقسيم فئات المعالجات الرئيسية إلى Core i3 و Core i5 و Core i7 و Core i9 وكل فئة تمثل مستوى الأداء الذي يحصل المستخدم عليه بدءً من الأداء المنخفض مرورًا بالمتوسط وحتى الخارق. لكن ليست فقط الفئات هي التي تميز كل معالج إنتل عن الآخر، إذا نظرت جيدًا في اسم كل معالج ستجد أرقام وحروف تعبر عن خصائص هذا المعالج بحد ذاته. بالنسبة إلى الأرقام معظمكم على الأرجح يعلم أنها تمثل جيل المعالج، ولكن ماذا عن الحروف ؟ هل U و K و H و M مجرد حروف عشوائية تضعها إنتل لتزيد الأمور تعقيدًا ؟! حسنًا، الأمر ليس كذلك إطلاقًا - دعونا نستعرض في هذا المقال معاني حروف معالجات إنتل التي تكون موجودة فى نهاية كل اسم - غالبًا - بحيث تكون مدركًا بما فيه الكفاية أي معالج ستختار.


قد تحتاج مراجعة: معلومات مهمة يجب معرفتها قبل شراء كرت شاشة انفيديا او AMD

17ff684e0e.jpg

ذكرنا في المقدمة أن أسم كل معالج يعبر عن خصائصه، وبالتالي فإن كل حرف يعني ميزة أو خاصية موجودة في هذا المعالج سواء كان خاص بالحواسيب اللوحية أو المكتبية. ولكن في بعض الأحيان، قد تجد أنه لا يوجد حرف في اسم المعالج الذي تبحث عنه. ببساطة، عدم وجود حرف يعني أن هذا المعالج لا يحتوي على أي خصائص تميزه، بل أنه معالج خام لم يتم التعديل عليه لإضافة المميزات التي سوف نتحدث عنها فيما يلي:

1- معنى حرف K فى معالجات إنتل

9c632d52ed.jpg

يدل وجود حرف K فى نهاية أسم ايًا من معالجات إنتل أن هذا المعالج قابل لكسر السرعة - Overclocking بصورة قانونية، بمعنى أن الشركة قد صممته بهدف أن يكون قادرًا على العمل تحت ترددات أعلى من التردد الافتراضي حسب رغبة المستخدم، وبالتالي فإن قيامك برفع تردد هذا المعالج لن يؤدي إلى فقدان الضمان كما هو الحال إذا رفعت تردد أي معالج آخر، ولكن خذ بعين الإعتبار أن رفع التردد لديه بعض المتطلبات مثل مذربورد تدعم تغيير تردد المعالج، بالإضافة إلى باور سبلاي يستطيع أن يمد الطاقة الكافة إلى المعالج بعد رفع تردده إلى أقصى حد، جنبًا إلى جنب نظام تبريد فعال لتوفير التهوية المناسبة للمعالج بعدما تزداد حرارته بسبب رفع التردد. إذا كانت هذه الشروط غير مستوفية فى جهازك، لا أنصحك بالاستثمار في معالج يحمل أسمه حرف K وإلا سيكون إهدار للمال.


2- معنى حرف U فى معالجات إنتل


7b636d8884.jpg

حرف U هُنا يرمز إلى Ultra-low power ويوحي من الاسم أنها معالجات موفرة للطاقة بشكل كبير لكن هذا على حساب الأداء، حيث يكون أدائها بين منخفض ومتوسط وذلك يعود غالبًا إلى كونها تحتوي على نواتين فقط. عمومًا، القدرة على توفير الطاقة هذه جعلتها منتشرة جدًا في الحواسيب المحمولة التي تعتمد على البطارية بحيث تمنحها إمكانية الصمود لفترات أطول. وبالتالي فهي غير مناسبة للألعاب أو للاستخدام الثقيل بغض النظر عن الفئة أو الجيل.


3- معنى حرف Y فى معالجات إنتل

0c6738c52f.jpg

معالجات إنتل التي تحمل حرف Y في اسمها تصنف على أنها الأسوأ من ناحية الأداء والأفضل من ناحية توفير الطاقة، حيث تصممها شركة Intel بهدف أن تقدم أقل مستوى مطلوب من الأداء وتستهلك أقل قدر ممكن من الطاقة لدرجة تصل إلى 5 واط فقط. لهذا السبب تستعين بها الشركات المصنعة للحواسيب المحمولة ذات التكلفة المتدنية (الرخيصة) وكذلك الأجهزة اللوحية، بينما أدائها يكفي لإنجاز المهام العادية كتصفح الانترنت ومشاهدة الأفلام...إلخ.


4- معنى حرف X فى معالجات إنتل

4868ef5c8a.jpg

إذا كنت تبحث عن معالج يستطيع أن يقدم لك أقصى أداء ممكن في فئة Intel Core فأختر واحدًا يحمل اسمه حرف X وذلك ببساطة لأن هذه المعالجات تكون فائقة القوة والسرعة بمستوى غير مسبوق في أي معالج آخر، وهذا يفسر سبب وجود هذا الحرف فى معالجات i7 و i9 فقط من إنتل. الأمر لا يقتصر فقط على أن هذه المعالجات تقدم أداء خرافي، وإنما أيضًا قابلة لكسر السرعة مثل المعالجات التي تحمل حرف K في اسمها بحيث إذا كان الأداء الأصلي غير مناسب، يمكنك رفع التردد وزيادة مستوى الأداء إلى الحد الأقصى.


5- معنى حرف H فى معالجات إنتل

9b177d15b4.jpg

المعالجات التي تحمل حرف H هي في الغالب معالجات موجهة للحواسيب المحمولة المصممة للألعاب، حيث أن حرف H هنا لا يشير إلى أداء المعالج نفسه وإنما يعود على كارت الشاشة المدمج في المعالج والذي يكون بأداء عالى. من ناحية الطاقة فهو يستهلك طاقة منخفضة، وأدائه ليس بضعيف رغم أنه يحتوي على نواتين فقط، ولهذا السبب تقوم شركات صناعة الحواسيب المحمولة بتضمينه في أجهزتها من الفئة المتوسطة أو العليا.


6- معنى حرفي HK فى معالجات إنتل

a87bc06b38.jpg

لا تختلف المعالجات التي تحمل حرفي HK في أسمها عن معالجات حرف H كثيرًا، فهي موجهة كذلك للحواسيب المحمولة فقط وتحتوي على كارت شاشة مدمج بأداء عالي وموفرة للطاقة إلى حد ما. لكن الاختلاف الوحيد يكمن في قابلية كسر السرعة، حيث تكون هذه المعالجات Unlocked وبالتالي يمكنك رفع التردد بشكل قانوني وآمن بدون مشاكل للحصول على المزيد من الأداء.


7- معنى حرفي HQ فى معالجات إنتل

2351759c82.jpg

معالجات HQ لا تختلف كثيرًا هي الأخرى عن معالجات حرف الـ H فهي موجهة للحواسيب المحمولة المخصصة للجيمنج بالدرجة الأولى وتحتوي على معالج رسوميات بأداء عالي، لكن الاختلاف الذي يعنيه حرف Q هو أن هذه المعالجات تحتوي على 4 أنوية بدلًا من 2 فقط. لذلك تكون هذه المعالجات من فئة i5 أو i7 حصرًا ولا توجد في i3.


8- معنى حرف T فى معالجات إنتل

a7fea1b429.jpg

تُستخدم المعالجات التي تحمل حرف T بشكل أكبر في حواسيب "الكل في واحد" المكتبية، حيث تكون هذه الأجهزة مزودة بأنظمة تبريد ضعيفة إلى حدًا ما مقارنة بالحواسيب المكتبية العادية، وذلك لأن هذا المعالج يركز على إنتاج حرارة أقل من أي معالج آخر في فئة Intel Core ولكن في المقابل يكون الأداء منخفض جدًا ويكفي فقط لإنجاز المهام الأساسية، لذلك لا ننصح به للألعاب.


9- معنى حرف F فى معالجات إنتل

b90acdbbfd.jpg

تأتي المعالجات التي تحمل حرف F ضمن اسمها مواصفات مشابهة للمعالجات العادية أو الخام، لكن عنصر الاختلاف الوحيد هنا أنها لا تحتوي على كارت شاشة مدمج، ولذلك يتطلب استخدامها وجود كارت شاشة خارجي من إنفيديا أو AMD. ومع ذلك فهي شائعة جدًا بين محبي الألعاب نظرًا لكونها أرخص بشكل ملحوظ من المعالجات الأخرى في نفس مستوى الأداء.

10- معنى حرف M فى معالجات إنتل

8ce8771e2c.jpg

المعالجات التي تحمل حرف M مواجهة بشكل خاص إلى أي جهاز محمول، سواء Ultrabooks أو Notepads أو Laptop أو الحواسيب اللوحية الهجينة، فهي معالجات مدمجة في اللوحة الام وتقدم أداء منخفض ولا تستهلك الكثير من طاقة البطارية. لكن إذا وجدت معالج يحمل حرفي M و Q معًا فهذا يعني أن هذا المعالج يحتوي على 4 أنوية لكن يؤدي نفس دور معالج حرف الـ M.



قبل شراء معالج انتل... تعرف على معاني حروف المعالجات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة