أخبار عاجلة
لعبة God Of War تحقق مبيعات تتخطى العشرة مليون نسخة -
الإعلان رسمياً عن هواتف Honor 20 و Honor 20 Pro -
أحصل على لعبة The Sims 4 مجاناً! -
تخفيضات الألعاب لمنصة XBOX One هذا الأسبوع -
مواصفات الكواكب التي تنجو بعد موت نجومها -

كيف تحمي جهاز الكمبيوتر من مشاكل انقطاع الكهرباء

كيف تحمي جهاز الكمبيوتر من مشاكل انقطاع الكهرباء
كيف تحمي جهاز الكمبيوتر من مشاكل انقطاع الكهرباء

1- فصل الكمبيوتر عن الكهرباء - عندما لا يكون قيد الاستعمال

تتمثل الخُطوة الأولى التي يمكنك القيام بها من أجل الحماية ضد المخاطر الناتجة عن انقطاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ في فصل جهاز الكمبيوتر عن مقبس الحائط عند عدم استخدامه، بحيث لا تفصل الطاقة عن الجهاز بشكل نهائي. حتى إذا تم إيقاف تشغيل الكمبيوتر بواسطة أمر Shutdown في ويندوز، فلا يزال من الممكن أن تنتقل الكهرباء عبر كابل الطاقة وإحداث تلف في مكونات الهاردوير داخل الكمبيوتر. هذا الإجراء لا يمكن أن يُطبق عليه إعتماد مطلق لأنه متوقف على الحظ! ويأمل أن تتمكن من إزالة كابل الطاقة عن مقبس الحائط في الوقت المناسب. لذلك ننصحك بأن تقوم بهذه الخُطوة بمجرد إنتهائك من استعمال الكمبيوتر؛ في أي وقت حتى ولو كنت تخطط لإعادة استخدامه مرة أخرى بعد فترة قصيرة تحسبًا لأي ضرر.


2- استخدام مشترك كهربائي ضد التيار المتغير (Surge Protector)

هناك العديد من أنواع مشاكل الكهرباء التي قد تواجهها، لعل أكثرها شيوعًا هي: حدوث زيادة مفاجئة في الكهرباء، أو حدوث انخفاض في كمية الكهرباء (وليس إنقطاعًا تامًا)، أو حدوث انقطاع كامل في الكهرباء. أفضل طريقة يمكنك الاعتماد عليها للحماية ضد جميع هذه الأنواع هي شراء واستخدام جهاز مانع انقطاع التيار الكهربائي أو Uninterruptible power supply.

خلال الأيام العادية، حيث يوجد تيار كهربائي متصل، يتم توصيل هذا الجهاز بمقبس الحائط حيث يعمل كحماية ضد ارتفاع مستوى الطاقة الكهربائية وفي الوقت نفسه يتم شحن البطارية الداخلية ببطء. بمجرد إنقطاع الكهرباء تمامًا عن المنزل، يبدأ الكمبيوتر تلقائيًا بسحب الطاقة من البطارية الخاصة بالـ UPS. لن تلاحظ أي تغيير في الأداء وإذا استمر انقطاع الكهرباء لفترة، يمكنك الاستمرار في العمل كما لو لم يحدث شيء على الإطلاق. لكن ضع فى اعتبارك أن هذه البطارية لن تدوم طويلًا، لذلك عندما تطول فترة الانقطاع قم بحفظ أي عمل تقوم به على الكمبيوتر وإغلاق جميع البرامج ثم قم بعمل Shutdown لإغلاق الكمبيوتر بصورة صحيحة. وبذلك لن يشكل إنقطاع الكهرباء أي مخاطر على أجهزتك الإلكترونية.

ومن الجدير بالذكر أنه أصبحت هناك أجهزة UPS مزودة مع برنامج يتم تثبيته على أجهزة الكمبيوتر المتصلة به لإتخاذ الإجراءات الاحتياطية بشكل تلقائي عند انقطاع الكهرباء. على سبيل المثال، إذا إنقطع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ عندما تكون خارج المنزل وحاسوبك قد التشغيل، سيقوم هذا البرنامج بإغلاق الكمبيوتر عن طريق أمر Shutdown فى ويندوز بينما تبقى هناك طاقة كافية فى البطارية. هناك الكثير من الخيارات المتاحة للمستخدمين في المنازل والعمل، لكن سعرها مرتفع نوعًا ما.

إذا كانت لديك طرق غفلت عن ذكرها وتعرفها جيدًا لحماية الكمبيوتر من مشاكل انقطاع الكهرباء؛ أرجو أن تذكرها لنا في التعليقات لتعم الفائدة على الجميع.



كيف تحمي جهاز الكمبيوتر من مشاكل انقطاع الكهرباء

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة