أخبار عاجلة
شركة كريم تجلب خدمة (الباص) الى السعودية -
هواوي ومورّديها تتحضر للحظر الأمريكي -
جوجل لديها صفحة سرية بها كل عمليات شرائك -

كيفية اكتشاف كاميرات المُراقبة المخفية مع هاتفك الذكي؟

إذا كنت تقيم في فندق أو كنت على رأس عملك، فقد تكون كاميرات المراقبة المخفية مصدر قلق، على سبيل المثال مع شبكة حجز الفنادق Airbnb الغنية عن التعريف، يُطلب من المضيف سرد أي كاميرات لديهم، سواء كانت قيد التشغيل أم لا، بالإضافة إلى ذلك لا يسمح Airbnb للمضيفين بوضع الكاميرات في الأماكن الحساسة كالحمامات أعزكم الله أو غرف النوم، لكن لا يزال بإمكان المضيف الخفي إخفاء الكاميرا وعدم إخبارك، وهذا ما وقعت به عائلة قبل أسابيع من الآن باكتشافهم كاميرا خفية.

عمومًا عليك معرفة أن الكاميرات الخفية في Airbnb ليس شيئًا جديدًا، ولا تقتصر المشكلة على Airbnb فقط، حيث هناك قصة إخبارية حديثة للكاميرات الخفية التي مصدرها فنادق كوريا الجنوبية، حيث تم تصوير أكثر من 1500 من نزلاء الفندق وبثهم مباشرة عبر الإنترنت، وطبعًا من الصعب على الشخص كشف هذه الكاميرات، بحيث يتم تصميمها متنكرة بحاجيات يومية، مثل ساعات الحائط أو كابل الـ USB أو حتى أجهزة الشحن اللاسلكية وغيرها.

8456bf289c.jpg


بالمقابل يمكن استخدام هذه الكاميرات لأسباب مشروعة في منزلك، على سبيل المثال لإخفاء كاميرا لا يمكن للسارق العثور عليها، وهنا يتبلور سؤال جوهري وهو كيف تضمن عدم قيام شخص ما باستهدافك بكاميرا خفية؟ هذا حقًا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، حيث سنستعرض لكم طريقتين لكشف هذه الكاميرات عبر هاتفك الذكي سواء العامل بنظام أندرويد أو iOS، وكي لا نُطيل أكثر نبدأ مباشرة في الكيفية:

كيفية اكتشاف كاميرات المُراقبة المخفية مع هاتفك الأندرويد أو الآيفون؟

de2af4d62f.jpg

الإجابة حاضرة، وذلك باستخدام تطبيق واحد وكاميرا هاتفك، بحيث يمكنك القيام بعملية مسح للكاميرات المخفية، وهنا لديك طريقتان للبحث عن الكاميرات المخفية بهاتفك، أولاً إذا كان لديك وصول فيمكنك فحص شبكة الـ Wi-Fi للبحث عن أجهزة تشبه الكاميرات، ولكن هذا لن يجد سوى الكاميرات المتصلة بالشبكة، ثانياً يمكنك البحث عن الكاميرات باستخدام كاميرا هاتفك، وعليك معرفة التالي "أنه في حالة لم تكن الكاميرا المخفية متصلة بالشبكة ولم يكن لديها إمكانيات الرؤية الليلية" فلن تكتشفها أي طريقة، لكن مع هذه الحيل يجب أن تكون على مقدرة بالكشف عن معظم الكاميرات.

الطريقة الأولى: بالبحث عن الكاميرات المتصلة في الشبكة:

توفر لك العديد من الأماكن إمكانية الوصول إلى الشبكة المحلية، ويمكنك استخدام هذا لصالحك، وفي هذا الشأن يمكنك الاستعانة بتطبيق Fing المتاح على أندرويد و iOS، بدوره هذا التطبيق مجاني وبشكل كامل ولا يدعم الإعلانات، وعند تثبيته سيطلب منك تسجيل الدخول للحصول على المزيد من الميزات، ولغرض المقالة لن تحتاج الى تسجيل الدخول هذا لو أردت.

من ناحيته تتبلور الفكرة هنا في النظر لجميع الأجهزة المتصلة بالشبكة المحلية، ونوصي بفصل جميع أجهزتك باستثناء الهاتف أو الجهاز اللوحي الذي ثُبِّتَ فهي تطبيق Fing، بحيث يكون لديك عدد قليل من الأشياء التي يمكنك الفرز بينها، لذلك مباشرة وصّل هاتفك أو جهازك بشبكة الواي فاي ومن ثم افتح التطبيق.

من على أندرويد اضغط على زر تحديث "Refresh" أعلى الشاشة، بعد سيُطالبك التطبيق بمنحه الأذونات، أما على iOS فسيعمل التطبيق على تنفيذ هذه الخطوة تلقائيًا.

48d18e1a80.jpg

انتظر حتى ينتهي التطبيق من المسح، ثم ابحث في قائمة الأجهزة التي تم العثور عليها، هنا سيتم وضع اسماء لشركات صناعة الكاميرا أمثال " Nest أو Arlo أو Wyze" أو ببساطة يسرد عنوان آي بي IP للكاميرا.

3104a8cdee.jpg

حتى إذا لم تكن قد عثرت على كاميرا في هذه القائمة، فجرِّب عدد الأجهزة التي تراها مدرجة وما يمكنك أن تجده في المكان الذي تقيم فيه، بحيث إذا كان هناك شيء غير عادي (ربما بدون تفاصيل معروفة)، ولا يمكنك تحديد موقع مصدر جيد ، فاكتب عنوان IP، لذلك إذا وجدت أي أجهزة مشبوهة على الشبكة، فستحتاج إلى البحث عن أي منافذ مفتوحة تستخدمها هذه الأجهزة، وهنا عليك النقر فوق زر الشبكة "Network" أسفل الشاشة.

f7cb609eef.jpg

ثم اضغط على خيار "Find Open Ports" كما هو ملاحظ في الصورة أدناه.

7578caa763.jpg

بعد ذلك اكتب عنوان IP الذي كتبته سابقًا، ثم انقر فوق الزر الأزرق "Find Open Ports".

c6386971b0.jpg

أخيرًا ستوضّح القائمة التالية مجموعة المنافذ المفتوحة والخدمات المستخدمة، على أن يكون كلٍ من خدمة RTSP و RTMP شائعتين لبث الفيديو، وباستخدام HTTP أو HTTPS كخدمة يمكنك محاولة الاتصال بها عبر متصفح الويب، والذي قد يكشف عن بث للفيديو، على أن تكتب فقط عنوان IP في متصفحك، متبوعًا بنقطتين، متبوعًا بالمنفذ المدرج مثل "192.168.0.15:80".

الطريقة الثانية: باستخدام كاميرا هاتفك الذكي

لن تتمكن دائمًا من الوصول إلى الشبكة المحلية لتجربة الخطوات المذكورة أعلاه، حتى لو تمكنت من ذلك فإنها في بعض الأحيان قد لا تساعد، على سبيل المثال تكون الكاميرا الخفية موجودة على شبكة منفصلة أو غامضة للغاية بحيث يتعذر التعرف عليها بسهولة، وهنا يمكنك التطرق للطريقة الثانية، وذلك عبر البحث عن الأشعة تحت الحمراء، حيث تستخدم معظم كاميرات IP الأشعة تحت الحمراء للرؤية الليلية، في حين أن الأشعة تحت الحمراء غير مرئية للعين المجردة، ولكن مع كاميرا هاتفك يختلف الأمر.

ويجب أن تعرف أن بعض الهواتف الذكية تتضمن فلاتر لحجب ضوء الأشعة تحت الحمراء على الكاميرا الخلفية، لكن القليل منها يحتوي على فلاتر على الكاميرا الأمامية، ولتحديد الكاميرا التي ستعمل عليها في هذا الدليل، قم بإمساك جهاز تحكم عن بعد بالأشعة تحت الحمراء كجهاز التحكم بالتلفاز، ومن ثم ضعه على كاميرا هاتفك الذكي الخلفية، وإذا رأيت الضوء على الشاشة فيمكن للكاميرا هنا اكتشاف الأشعة تحت الحمراء، وإذا لم تقم بذلك فحاول مرة أخرى باستخدام الكاميرا الأمامية.

add071d95b.jpg

عمومًا، بمجرد تحديد الكاميرا المناسبة للاستخدام من على هاتفك، قم بإطفاء الأنوار في الغرفة التي تريد فحصها، ثم قم بتشغيل كاميرا هاتفك الذكي وابدأ في البحث عن أي أضواء متوهجة، كما ولا تأتي كاميرات IP بنفس عدد الأضواء، فمنها ما يأتي بضوء واحد ومنها أربعة وأخرى 6 أو مجموعة كاملة من الأضواء، أيًا كان العدد في حالة وجود كاميرا فستلاحظ بأن اللون أرجواني وفي بعض الأحيان لون أبيض، وهنا لا تحتاج إلى أن تكون بالقرب من الكاميرا، ولكن يستحسن عدم الابتعاد كثيرًا.

ونصحية لك، لا توجّه الهاتف فقط إلى الجدران، حيث قم بتوجيهه أيضًا إلى السقف أو الفتحات أو حتى المنافذ، وقد تكون الكاميرا مخفية وراء مرآة، وهنا إليك هذه الحيلة القديمة، حيث إذا لمست المرآة ونظرت إلى إصبعك من زاوية، فستُلاحظ أن الإصبع الحقيقي والإصبع المعكوس لا يتصلا، أما إذا رأيت الأصبعين "الحقيقي والمعكوس" يتلامسان تمامًا فربما تتستر المرآة على كاميرا مخفية.

في الختام:
تعرفنا في هذه المقالة على طريقتين لكشف الكاميرات المخفية عبر هاتفك الذكي، ولكن لسوء الحظ لا توجد طريقة مضمونة للعثور على هذه الكاميرات، ولكن اتخاذ هذه الخطوات الإضافية عند وصولك للفندق سيمنحك فرصة للقتال ونأمل بأن تكون مرتاح البال.



كيفية اكتشاف كاميرات المُراقبة المخفية مع هاتفك الذكي؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة