إنفيديا تعُلن رسميًا عن كارت GeForce GTX 1660 الأقوى مقابل سعر مناسب

إذا كنت تعرف أي شيء عن شركة إنفيديا، فأنت تعلم أن الشركة لا تقوم أبدًا بإطلاق بطاقة رسومية معدلة قائمة بذاتها. فإذا كانت هُناك بطاقة Ti، لابد من أن يتوافر أيضًا الإصدار العادي منها. وبالتالي بعد إعلانها منذ بضعة أسابيع عن بطاقة GeForce GTX 1660 Ti التى تعُد الأولى فى سلسلة GeForce GTX 16xx، أطلقت اليوم وبشكل رسمي بطاقة GeForce GTX 1660 حيث تمثل الشقيق الأصغر باعتبارها جزءً من عائلة Turing GTX؛ ومن الواضح أنها ستكون أفضل بطاقة رسومية علي الاطلاق في الفئة المتوسطة، بحيث تتميز بقدراتها على الموازنة بين الأداء القوي والسعر المناسب. دعونا نتعرف عليها بمزيد من التفاصيل في الأسطر القادمة.

6e9a311e0f.jpg

يأتي كارت GeForce GTX 1660 الجديد من انفيديا قائمًا على معمارية Turing مع نفس المعالج المُستخدم في بطاقة GTX 1660 IT وهو Turing GPU من الجيل الثاني عشر والمصمم لتوفير توازن بين الأداء القوي وإستهلاك الطاقة المنخفض والتكلفة المتوسطة، بحيث تضاهي بطاقة AMD RX 590 من حيث الأداء، وإستهلاك الطاقة الأقل منها بمعدل يصل إلى 100 واط، كذلك السعر الأقل بمقدار 80$ ! حتى أنها تستطيع أيضًا منافسة بطاقة  GeForce GTX 1070 إذا أضفنا لها تقنيات تبريد أفضل. وبما إن البطاقة تعتمد على معمارية Turing، هذا يعني أنها لن تكون قادرة على دعم تقنيات DLSS و Ray-Tracing لكن في المقابل تتمتع بتقنيات إنفيديا المبتكرة مثل Concurrent Floating Point و Integer Operations و Adaptive Shading هذا بالإضافة إلى تضمينها ذاكرة تخزين موحدة أكبر من نوع L1.

أفضل أداء ألعاب مع GeForce GTX 1660

22d68ce67f.jpg

التصميم الجديد لبطاقة GeForce GTX 1660 يسمح لها أن تقدم أداء فريد في الألعاب الحديثة، بحيث أنها أسرع بنسبة 30% في المتوسط إذا تمت مقارنتها مع بطاقة GeForce GTX 1060 التي تحمل ذاكرة 3 جيجابايت، والأفضلية تذهب أيضًا إلى GTX 1660 عند مقارنتها مع GTX 1060 بذاكرة 6 جيجابايت، بحيث أن معدل السرعة بينهم يمثل 15% على دقة لعب 1080 بكسل.

من ناحية المواصفات التقنية، كارت GeForce GTX 1660 يأتي مع عدد أنوية 1408 من نوع CUDA Cores. وفي حين أن كلا من GTX 1660 و GTX 1660 TI يستخدمان VRAM بسعة 6 جيجابايت، إلا أن الذاكرة المستخدمة في GTX 1660 تحديدًا من نوع GDDR5 بدلًا من GDDR6 مع سرعة تصل إلى 192 جيجابايت/ثانية، وعند تفعيل وضع Boost يمكن أن يصل تردد البطاقة إلى 1.8 جيجاهرتز؛ مما يجعلها قابلة لكسر السرعة إلى حدٍ كبير للحصول على أداء أفضل. ولكن تذكر أن مدى نجاح الوصول إلى هذا التردد يعتمد في المقام الأول على تقنيات التبريد التي ستدعم بها الشركات المصنعة البطاقة.



وفي الوقت الذي يستمر فيه أكثر من ثلثي الجيمرز الحاليين حول العالم في استخدام كروت شاشة ضعيفة تعادل - أو حتى تقل عن - أداء الكروت المدرجة تحت فئة GTX 960 والتي ظهرت في عام 2014، يستطع كارت GeForce GTX 1660 الجديد أن يوفر - فى المتوسط - زيادة في الأداء بنسبة 110% عن GTX 960... تخيل !! هذا يعني أن مُستخدمي بطاقة GTX 960 عند ترقيتهم إلى GeForce GTX 1660 سيحصلون على أداء أفضل يمثل أكثر من الضعف! وهو بالتأكيد شيء مغري جدًا.

عمومًا، بطاقة GeForce GTX 1660 يمكن أن تؤخذ كبديل عن بطاقات إنفيديا القديمة مثل GTX 1060 و GTX 1050 وما تحتها بحيث أنها تأتي مع معالج Turing الحديث الذي يقدم أداء مذهل، ربما لا تتمتع نعم بالتقنيات الجبارة الموجودة في البطاقات العليا من RTX لكنك سوف تصطدم بأدائها مع الألعاب الجديدة في الوقت الحالي.

وفقًا لتصريح إنفيديا، فإن المزيج من الأداء المرتفع والتصميم المميز والكفاءة العليا يجعل بطاقة GeForce GTX 1660 مثالية عند تجميع جهاز كمبيوتر للألعاب بتكلفة متوسطة، خاصة إذا كان هذا الجهاز مقترن بشاشة تدعم تقنية G-SYNC التى تحافظ على سلاسة اللعب من خلال مزامنة عدد الإطارات التي ترسلها البطاقة مع عدد الإطارات التي تعرضها الشاشة فعليًا.

fe90de25b5.jpg
تتضمن التقنيات المدعومة فى بطاقة GeForce GTX 1660 كل من GeForce Experience وهي القطعة البرمجية التي تعطيك تحكم سريع فى البطاقة من حيث مستوى الأداء وضبط الإعدادات وتفعيل أو تعطيل المميزات...إلخ. إذا كنت تمتلك أيًا من بطاقات إنفيديا، فأنت على دراية بما يمكن فعله بواسطة GeForce Experience. جنبًا إلى جنب، دعم تقنيات مفيدة أخرى مثل NVIDIA Highlights و NVIDIA Ansel و NVIDIA Freestyle.

سعر GeForce GTX 1660 يلعب دورًا كبيرًا في إبرازها كأهم بطاقة حاليًا في سوق البطاقات الرسومية، حيث يبدأ السعر من 4400 جنية مصري، أو 935 درهم إماراتي وهو سعر تنافسي + مغري + مناسب جدًا مقابل الأداء، لكن ضع فى اعتبارك أن السعر قد يتفاوت قليلًا حسب تصميمات الشركات المصنعة والميزات المضافة لها. وبالحديث عن الشركات المصنعة، فإن بطاقة GeForce GTX 1660 سوف تتولى إنتاجها شركات مثل ASUS و eVGA و Gigabyte و MSI و ZOTAC...وغيرها. إذا كنت لا تستطيع الإنتظار حتى تتوافر فى الأسواق العربية، يمكنك طلب شرائها اونلاين من متجر NewEgg.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كيف تستخدم برنامج Smart Switch لتحديث هاتف سامسونج الخاص بك
التالى أهم تطبيقات أندرويد للأسبوع الثالث لهذا الشهر [15/03/2019]