أخبار عاجلة

ويندوز 10 سيقوم تلقائيًا بحجز مساحة من الهارد للتحديثات

يعمل نظام تشغيل ويندوز 10 على عدد كبير من الحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية منخفضة السعة التخزينية، فبعضها يأتي مع قرص 32 أو 64 جيجابايت فقط. من ناحية أخرى، قد يكون لدى البعض قرص تخزين كبير السعة لكنه ممتلئ بالصور والفيديوهات والالعاب والبرامج. على أي حال من الأحوال، عدم ترك مساحة فارغة للويندوز ينتج عنه مشاكل عدة - سلطنا عليها الضوء فى موضوع سابق - لعل أهمها عدم القدرة على الترقية للإصدارات الجديدة من ويندوز 10، بالإضافة لعدم القدرة على استلام تحديثات تراكمية جديدة. لذا، قامت مايكروسوفت بإجراء تغييرات في الإصدار القادم من ويندوز 10 لضمان تجربة استخدام أكثر سلاسة، بحيث يقوم بحجز مساحة من الهارد لصالح الملفات الهامة. دعونا نناقش الأمر باستفاضة فيما يلي.

71b7352cf8.jpg

بدءً من إصدار 1903 (الذي سيأتي في أبريل 2019) من ويندوز 10، ستكون هناك خاصية جديدة ضمن إعدادات التخزين تسمى Reserved storage حيث سيتم تخصيص بعض من المساحة التخزينية من القرص الصلب للنظام، ليس لصالح التحديثات فحسب - بل كذلك التطبيقات والملفات المؤقتة وخدمات النظام الأخرى. الهدف من هذه الخاصية هو ضمان أن وظائف ويندوز 10 الهامة ستعمل دائمًا وبالتالي ضمان استقرار على مستوى الأداء. بحيث أنه بدون Reserved storage، إذا كان الهارد ممتلئ حتى آخره، تبدأ الكثير من المشاكل بالظهور. إذن، فهي خاصية مهمة لسببين: الأول لتحسين اداء ويندوز 10 على الحواسيب الضعيفة، الثاني لأنك لن تكون بحاجة للاهتمام بتوفير مساحة دائمًا على بارتيشن C.

من ناحية أخرى، قد يكون اقتطاع جزء من مساحة الهارد مشكلة كبيرة على الأجهزة ذات الأقراص التخزينية الصغيرة. ومع ذلك، تقول مايكروسوفت ان خاصية Reserved storage ستكون مفعلة فقط على الأجهزة التي تأتي مثبتة مسبقًا مع الإصدار القادم (1903) من ويندوز 10 فيما أعلى. وكذلك على الأجهزة التي يقوم فيها المُستخدمون بعمل تثبيت نظيف لويندوز 10 وليس عبر الترقية. لسوء الحظ، لن يكون بوسع المُستخدمين التحكم فى تنشيط الخاصية أو المساحة المحجوزة. ستعمل تلقائيًا في الخلفية دون الحاجة إلى تغيير أي إعدادات.

كيف تعمل خاصية Reserved storage ؟

عندما تقوم البرامج والتطبيقات وعمليات النظام بإنشاء ملفات مؤقتة (Temporary files) سيتم وضع هذه الملفات تلقائيًا في المساحة المحجوزة من قبل خاصية Reserved storage وبالتالي ستظل المساحة الفارغة فى الهارد كما هي دون أي تغيير، حتى ولو كانت 1 جيجابايت فقط، فسيعمل جهازك على نفس القدر من السلاسة والكفاءة. علمًا بأن خاصية Storage sense أيضًا ستقوم تلقائيًا بإزالة الملفات المؤقتة القديمة والغير ضرورية لتحرير المساحة المحجوزة. ولكن إذا امتلأت المساحة المحجوزة لسبب ما، فسيستمر تشغيل ويندوز بشكل طبيعي لكن سيتم استهلاك بعض المساحة الإضافية خارج هذه المساحة المحجوزة بشكل مؤقت.


كيف ستساعد خاصية Reserved storage تحديثات ويندوز 10 ؟

مايكروسوفت كانت واضحة للغاية عند طرح خاصية Reserved storage حيث أن الهدف الأساسي منها هو ضمان أن مُستخدمي ويندوز 10 سيحصلون على التحديثات الجديدة أول بأول دون أي مشاكل تعيق عملية التحديث والتي كان أبرزها عدم وجود مساحة كافية فى الهارد. وبالتالي مع وجود مساحة محجوزة مسبقًا لصالح النظام، سيتم تحميل وتثبيت التحديثات الجديدة حتى إذا كان الهارد ممتلئ إلى آخر بايت Byte.

الفكرة هنا ببساطة أنه عندما يكون هناك تحديث جديد متاح لجهازك، سيتم تفريغ محتويات المساحة المحجوزة Reserved storage بالكامل ليتم تحميل ملفات التحديث عليها ثم تثبيته تلقائيًا. ولكن إذا كان التحديث يحتاج لسبب ما إلى مساحة أكبر من المساحة المحجوزة، فسوف يتم الاعتماد على أي مساحة فارغة متوفرة على الهارد لتخزين بعض الملفات عليها بشكل مؤقت حتى يتم تحميل التحديث الجديد وتثبيته. إذا لم يكن ذلك كافيًا، سيقوم ويندوز بإرشادك عبر خطوات للحصول على مساحة أكبر.



حجم المساحة التي سيتم حجزها من قبل ويندوز 10


fd34a5ca19.jpg

لم تقم مايكروسوفت بتحديد مساحة معينة هي التي يتم حجزها من قبل خاصية Reserved storage ولكن من المتوقع أن تبدأ بحوالي 7 جيجابايت، مع الآخذ فى الاعتبار أن هذا المقدار من المساحة قابل للتغيير مع مرور الوقت حسب طريقة استخدامك للكمبيوتر. على سبيل المثال، قد تستهلك الملفات المؤقتة مساحة أكبر فى المستقبل نظرًا لأنك تستخدم الكثير من البرامج والتطبيقات التى تقوم بدورها بتوليد المزيد من الملفات المؤقتة يوميًا. وكما أشرنا، لا توجد هناك أية إعدادات تتحكم فى مقدار المساحة المحجوزة يدويًا، ولكن هناك عاملان يؤثران على تغيير هذه المساحة على جهازك.

- العامل الأول هو الـ Optional features أو الميزات الاختيارية وهو عبارة عن برامج تكون إما مثبتة مسبقًا من قبل النظام أو يتم تثبيتها عند الحاجة. عمومًا، عند تثبيت ميزة من هذه الميزات، سيزيد ويندوز من مقدار مساحة التخزين المحجوزة لضمان وجود المزيد من المساحة لتثبيت التحديثات. يمكنك معرفة الميزات الاختيارية التي تم تثبيتها على جهازك من خلال الانتقال إلى Settings ثم إلى Apps ثم النقر على Manage optional features. يمكنك تقليل هذه المساحة المحجوزة عن طريق إلغاء تثبيت الميزات الاختيارية التي لا تستخدمها.


- حزم اللغات المثبتة هو العامل الثاني، فإذا قمت بتحميل حزمة اللغة العربية لتعريب ويندوز 10 إذا كان باللغة الإنجليزية، سيزيد ويندوز من مقدار المساحة التخزينية المحجوزة لضمان وجود مساحة لصالح التحديثات. يمكنك معرفة اللغات التي تم تثبيتها على جهازك من خلال الإنتقال إلى Settings ثم إلى Time & Language ثم إلى Language. فيمكنك إلغاء تثبيت اللغات التي لا تحتاجها إذا أردت خفض المساحة المحجوزة.

كيفية معرفة المساحة المحجوزة من الهارد في ويندوز 10

3d8021abe2.jpg

خاصية Reserved storage حاليًا متوفرة للتجربة إذا كنت مشتركًا فى برنامج Windows Insider و قمت بالترقية إلى الإصدار التجريبي رقم 18298 أو أعلى. وإن لم تكن مشتركًا، سوف تحتاج للإنتظار إلى أن يحين موعد طرح إصدار 1903 من ويندوز 10. ولمعرفة ما المساحة التي تم حجزها من قبل خاصية Reserved storage فأن الأمر سهل جدًا. ما عليك سوى الانتقال إلى شاشة Settings (بالنقر على مفتاح Windows + حرف i معًا) ثم الإنتقال إلى قسم System.

e950b45986.jpg

بعد ذلك، انتقل إلى صفحة Storage من القائمة اليسرى. ثم اضغط على خيار Show more categories لعرض المزيد من الفئات الخاصة ببارتيشن C والتي منها System & reserved كما هو موضح فى الصورة أعلاه. بالنقر على هذه الفئة انظر لما هو أسفل Reserved storage حيث ترى بالضبط المساحة التخزينية التي يحتجزها ويندوز 10 من الهارد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إليكم 5 من أفضل تطبيقات أندرويد تُجربها لهذا الأسبوع [11/01/2019]
التالى طريقة العثور على سجل الفيديوهات التي شاهدتها على فيسبوك