أخبار عاجلة

افضل برامج Sandbox لويندوز ، ولماذا يجب عليك استخدامها ؟

تتوفر لنظام ويندوز الكثير من البرمجيات المختلفة التي تسهل عليك الأمر دائمًا بغض النظر عمّا تريد القيام به. لكن على عكس أنظمة التشغيل الأخرى، لا يمكنك الوثوق بجميع هذه البرمجيات. فكما تعلم، نظام ويندوز لديه تاريخ حافل مع الفيروسات والتهديدات الأمنية التي - نسبة كبيرة منها - تأتي نتيجة تثبيت برامج من جهة غير موثوقة ومن مطور غير معروف. لذلك، يكون النقر مزدوجًا فوق ملف exe. أمر محفوف بالمخاطر، فربما يكون فيروس، ربما يكون برنامج يعرض إعلانات متسللة، ربما يكون برنامج خبيث... والكثير من الإحتمالات الأخرى التى تجعلك تفكر مرتين قبل تشغيل أي برنامج جديد. وللتعامل مع هذا الموقف، يمكنك وضع هذا البرنامج الغير موثوق فى "صندوق الرمل" أو "Sandbox" لتتمكن من تشغيله دون القلق بشأن أي مخاطر وارد حدوثها. فإذا كان يعمل بشكل جيد، يمكنك تثبيته على الحاسوب بشكل طبيعي.


e8658455bf.jpg

لماذا يجب عليك استخدام برنامج Sandbox ؟

صندوق الرمل هو جزء مهم من حماية الكمبيوتر، على وجه الخصوص أجهزة ويندوز. فكرة هذه التقنية انها تقوم بتشغيل ملفات exe. التنفيذية فى بيئة إفتراضية معزولة عن نظام التشغيل الأساسي، بحيث تمنحها متطلبات التشغيل التي تحتاجها حتى يتسني لك تجربة البرنامج بدون أي مشاكل. لكن أي شيء تقوم به على هذا البرنامج لن يكون له تأثير على حاسوبك حتى ولو كان يحمل طن من الفيروسات!. بالتالي يمكنك تثبيت البرامج الجديدة أو غير الموثوق بها وتشغيلها دون السماح لها بالعبث فى الجهاز والتسبب في ضرر للنظام. هذا بالطبع مفيد إذا كنت تخضع لتجربة الكثير من البرامج الجديدة خلال عملك على الحاسوب. إذن، دعونا نستعرض فيما يلي بعض أفضل برنامج Sandbox التي يمكنك استخدامها على ويندوز.


أفضل 5 طرق لتشغيل البرامج بشكل معزول


الطريقة الأولى: خاصية Windows Sandbox
c8abdd2b76.jpg
فى الإصدار التجريبي الأخير من ويندوز 10 - والذي سبق وتحدثنا عن المميزات التي أتى بها في مقالة سابقة - تبين أن شركة مايكروسوفت تعمل على إتاحة خاصية Windows Sandbox كأحد الخواص الجديدة الداعمة لنظام ويندوز 10. وفق تجربتنا، تؤدي الخاصية عملها بشكل ممتاز؛ فهي تقوم بخلق بيئة معزولة تشبه تمامًا تثبيت نظام ويندوز كنظام وهمي، وهذا يعني أنه يمكنك التعامل مع البرامج الجديدة وتجربتها بسهولة كما لو كنت تستخدمها على النظام الأساسي، لكن دون إلحاق أي ضرر بالجهاز.

حاليًا، يمكنك تجربة الخاصية إذا كنت مشترك فى برنامج Windows Insider وقمت بالترقية إلى نسخة 18309 التجريبية من ويندوز 10. فما عليك سوى النقر على مفتاح Windows + حرف R معًا لفتح نافذة Run حيث تكتب الامر "optionalfeatures" واضغط Enter. سيؤدي ذلك إلى فتح نافذة Windows Features حيث تقوم بالتمرير إلى الأسفل ووضع علامة صح بجوار خاصية Windows Sandbox والنقر على زر OK لتفعيلها. بينما لهؤلاء الغير مشتركين في برنامج Windows Insider، فعليهم الإنتظار إلى أن يحين موعد إصدار تحديث 19H1 للنسخة المستقرة من ويندوز 10 فى شهر أبريل المقبل، والذي من المؤكد أنها ستجلب هذه الخاصية لجميع المُستخدمين، وسيكون عليك إتباع نفس الخُطوات لتفعيلها.



عمومًا، بمجرد تفعيل خاصية Windows Sandbox، ستظهر كتطبيق جديد فى قائمة Start فتقوم بتشغيله والانتظار بعض الوقت إلى ان تظهر لك البيئة الوهمية حيث يمكنك تحميل البرامج المشكوك فيها وتثبيتها وتجربتها بأمان تام.


الطريقة الثانية: برنامج Sandboxie
4fcb215d2f.jpg
إن Sandboxie يعُد أحد أكثر البرامج شيوعًا واستخدامًا فيما يتعلق بتشغيل البرامج في بيئة معزولة عن نظام ويندوز الأساسي. ما يدفع إلى تجربته هو أنه خفيف جدًا ولا يشكل عبء على موارد الجهاز، بالإضافة إلى أنه مجاني للاستخدام المنزلي. كما يمكنك من تثبيت وتشغيل أي برنامج من برامج ويندوز تقريبًا في وضع "صندوق الرمل - Sandbox". إلى جانب تثبيت البرامج، يمكنك كذلك تشغيل أي برنامج مثبت على جهازك بالفعل، بحيث يمكنك تجربة أي تغييرات تخشى أن تقوم بها فى وضع التشغيل الطبيعي.

كل ما عليك فعله بعد تثبيت Sandboxie على جهازك وتشغيله لأول مرة هو النقر كليك يمين على Sandbox DefaultBox ثم توجيه مؤشر الماوس نحو Run Sandboxed من القائمة المنسدلة وبعدها حدد نوع البرنامج الذي تريد تثبيته أو تشغيله فى بيئة معزولة، بحيث أن خيار Run Web Browser يعني تشغيل متصفح ويب أو إذا كنت تريد تشغيل أي برنامج آخر فاختار Run Any Program وحدد الملف التنفيذي - ذو إمتداد exe. - التابع للبرنامج الذي تحاول تشغيله. بعد أن يتم تشغيل البرنامج في وضع Sandbox، ستلاحظ حدًا أصفر سميكًا حول نافذة هذا البرنامج لإعلامك بأنه يعمل بشكل منعزل؛ أفعل الآن ما تشاء دون أن تكترث للحماية.


الطريقة الثالثة: برنامج SHADE Sandbox
ef5849e325.jpg
برنامج SHADE Sandbox هو برنامج آخر يمكنك من تشغيل البرامج المشكوك فيها بأمان حيث يتم عزل أضرارها عن الكمبيوتر. بالمقارنة مع البرنامج السابق، فإن واجهة المُستخدم الخاصة بـ SHADE Sandbox تُعد أبسط وأسرع وأكثر ملاءمة للمبتدئين. كل ما عليك أن تقوم به بعد تثبيت وتشغيل البرنامج هو سحب وافلات البرنامج الذي تود تشغيله بشكل معزول داخل نافذة SHADE Sandbox الرئيسية. بدلًا من ذلك، يمكن أن تضغط كليك يمين فوق ملف البرنامج وتختار Put into SHADE من القائمة. في المرة التالية التي تقوم فيها بتشغيل هذا البرنامج، سيتم تلقائيًا تشغيله بشكل معزول تحت وضع Sandbox حيث تلاحظ ظهور حد أرجواني على إطار البرنامج. فيما بعد، إن أردت تشغيل البرنامج بصورة طبيعية بدون عزل، قم بتشغيل برنامج SHADE Sandbox وحدد أيقونة البرنامج ثم اضغط على زر Remove an application from Shade. إذا كنت تبحث عن برنامج Sandbox مع واجهة مستخدم أبسط، فإن Shade Sandbox مناسب لك.

الطريقة الرابعة: برنامج Shadow Defender
954af10cfe.jpg
يعمل برنامج Shadow Defender بشكل مختلف تمامًا عن البرامج المذكورة سابقًا. عندما تقوم بتثبيته وتشغيله على جهازك، سيقوم تلقائيًا بإنشاء نسخة وهمية من نظام ويندوز وملفاته بالكامل ويحفظ الحالة التي هو عليها الآن. بعد ذلك، سيكون بوسعك تشغيل أي برنامج تريد تجربته دون أن تكترث لما إذا كان يحمل فيروسات أو برامج خبيثة أم لا؛ فإن وجد، لن يكون لها أي تأثير على النظام الأساسي. عقب الإنتهاء من تجربة البرنامج، يتم إعادة تشغيل الكمبيوتر لإعادته لوضعه الطبيعي حيث لا أثر للبرنامج الذي جربته لتًو. تعُد هذه الطريقة أفضل من الطرق السابقة نظرًا لأنها تمنحك القدرة على تجربة برامج متعددة بشكل دقيق دون أي قيود فى بيئة معزولة تمامًا.

كل ما عليك فعله مع برنامج Shadow Defender بعد تشغيله هو الإنتقال إلى قسم Mode Setting ثم تحديد بارتيشن C الخاص بالنظام والنقر على زر Enter Shadow Mode. بعد وقت قصير، سوف يتم عزل النظام الأساسي عن البيئة الافتراضية وستظهر لك "Shadow Mode" أعلى الشاشة مما يعني أن أي تغييرات ستحدث الآن على الكمبيوتر لن يكون لها أثر على النظام الأساسي. بعد الانتهاء، قم بفتح البرنامج واضغط على زر Exit Shadow Mode لإعادة تشغيل الجهاز وإعادة كل شيء إلى طبيعته. ضع فى اعتبارك أن البرنامج مجاني كتجربة لمدة 30 يوم، فيما بعد ذلك ستحتاج إلى شراء البرنامج للاستمرار فى استخدامه.


الطريقة الخامسة: استخدام برامج Virtual Machines
39f9f44c85.jpg
إذا كنت تبحث عن طريقة أفضل من كل الطرق السابقة بحيث تكون مطمئن بنسبة 100% أن البرامج التى تحاول تشغيلها وتجربتها تعمل بشكل معزول، فهي الإعتماد على برنامج Virtual Machines مثل VirtualBox أو VMware و Hyper-V حيث تقوم بإنشاء أجهزة افتراضية تستخدمها لتشغيل نظام تشغيل آخر؛ يمكنك القول أنها بمثابة كمبيوتر داخل كمبيوتر حيث الأول هو كمبيوتر وهمي. بالتالي فإن نظام التشغيل، والذي هو ويندوز، سيعمل هو نفسه فى وضع معزول لأنه لا يستطيع الوصول إلى أي بيانات خارج إطار البيئة الوهمية التى يعمل عليها. بهذا الشكل، يمكنك تثبيت أي برنامج واختباره كما لو كان يعمل على النظام الأساسي. إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد حول هذه الطريقة، يمكنك مراجعة المواضيع المتعلقة التى قمنا بتناولها سابقًا حول كيفية تثبيت اكثر من نظام تشغيل علي جهازك أو عن تثبيت ويندوز 10 كنظام وهمي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تعرف على كيفية عمل تقنية الـ Wi Fi في الطائرات السفرية
التالى كيفية تنظيف مجلد Temp تلقائيًا في ويندوز 10