هل يجب ازالة البطارية إذا كان اللابتوب موصولاً بالكهرباء دائمًا ؟

من بين الأسئلة الشائعة التى تم طرحها كثيرًا من قبل قرائنا في التعليقات هو: هل إزالة البطارية تمامًا من اللابتوب والاعتماد على الشاحن بدلاً عنها افضل لعمر البطارية ؟ حيث أن الكثيرين من مُستخدمي الحواسب المحمولة لا يستعملونه خارج المنزل أو العمل، وبالتالي يبقى موصولًا بالشاحن لفترات طويلة. عند التفكير فيمّا إذا كان من الجيد إزالة بطارية اللاب توب - إذا كانت قابلة للإزالة - أثناء توصيله بالكهرباء لأجل تعزيز عمر البطارية، فيجب عليك أيضًا التفكير فى المخاطر الناجمة عن هذا الفعل. عدم وجود بطارية فى اللاب توب يعني أنك ستفقد أي عمل تؤديه إذا انقطاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ؛ تمامًا كما هو الحال مع الحواسيب المكتبية. وبصرف النظر، هناك حالات معُينة تكون فيها الإجابة على السؤال "نعم" لذا يلزمك تحديد الوقت والموقف الصحيح الذي تستحق فيه عزل البطارية على اللاب توب. سنحاول مناقشة كل الجوانب للإجابة على هذا السؤال الشائع بالتفصيل إنطلاقًا من هذه المقالة.

e9f4f2683a.jpg

لماذا تنصح الشركات المصنعة بإزالة البطارية، فى بعض الحالات ؟

415396d154.jpg

بعض الشركات المصنعة لأجهزة اللاب توب تذكر فى كُتيب دليل الاستخدام المرفق أن إزالة البطارية "احيانًا" تكون فكرة جيدة للحفاظ على عمر البطارية لأطول فترة ممكنة، والأسباب عديدة لكن يعد ارتفاع درجة حرارة البطارية أحد أهم أسباب الضرر طويل المدى. بطبيعة الحال، الحرارة هي مشكلة كبيرة لأي جهاز عمومًا وليست البطارية وحدها التي تتضرر بالحرارة. ولكن إذا كنت بصدد استخدام اللابتوب المتصل بالشاحن لفترة طويلة أثناء القيام بالمهام التي تتطلب الكثير من الموارد مثل ممارسة الألعاب وتحرير مقاطع الفيديو، فهذا يزيد من كمية الحرارة التي ينتجها الحاسوب؛ وهنا يكون من الأفضل إزالة البطارية قبل المتابعة والاعتماد على التيار الكهربائي المباشر.

هناك سبب آخر يدعم فكرة إزالة البطارية وهو أن تقوم بذلك خلال فترة طويلة لن تستخدمها فيها اللاب توب. إذا كنت تنوي ترك الجهاز بضعة أسابيع، فأخرج البطارية من اللاب توب. لكن قبل أن تقدم على هذه الخُطوة، ينبغي شحنها بنسبة 40% لتجنب أي ضرر يمكن أن يؤثر على عمر خلايا البطارية خلال هذه الفترة الطويلة من عدم الاستعمال.

متى تكون ازالة البطارية فكرة جيدة، ومتى لا تكون ؟



c2a22d9c2e.jpg
إذا كنت تتطلع إلى استعمال اللاب توب بدون بطارية بهدف الحفاظ على عمرها، فيجب أن تفعل ذلك فى حالات مُعينة. على سبيل المثال، إذا كنت ستستخدم اللاب توب لفترات طويلة أثناء توصيله بالشاحن، خاصة إذا كنت ستقوم ببعض المهام المكثفة التى تولد مزيد من الحرارة مثل لعب ألعاب الفيديو؛ حينها تكون عزل البطارية عن الجهاز فكرة جيدة. ومع ذلك، إذا كانت الكهرباء في كثير من الأحيان تنقطع في منزلك، يجب عليك أن تمحو فكرة ازالة البطارية بغض النظر عن المدة التي ستستخدم فيها اللاب توب وعن كثافة المهام التى تقوم بها، وذلك لتجنب مخاطر فقدان البيانات المفاجئ. لكن إذا كنت تستعمل جهاز التزويد المستمر للطاقة فهنا لا يمثل ازالة البطارية قلق حتى فى حالة انقطاع التيار الكهربائي.

على الجانب الآخر، إذا كنت تتنقل كثيرًا هنا وهناك باصطحاب اللاب توب وتخطط فقط توصيله بالشاحن لمدة ساعة أو ساعتين قبل أن تعتمد على البطارية مرة اخرى، فاحرص على بقاء البطارية متصلة. حيث أن عملية إيقاف اللابتوب وازالة البطارية ومن ثم اعادة تشغيله مرة أخرى عملية صعبة وتهدر الكثير من وقتك. فالأفضل أن تظل البطارية موصولة لفترات قصيرة أثناء التنقل. لكن كما أشرنا، إذا كنت تخطط لعدم استخدام هذا اللاب توب لفترة طويلة، مثل عندما تكون في إجازة، فقد يكون من الأفضل فصل البطارية لعدم حدوث أي ضرر للخلايا - بل على العكس، هذا يمدد حياتها.

كيفية عزل البطارية عن اللاب توب ؟


لا يجب أن تكون مهمة إزالة البطارية صعبة على الإطلاق، فهي تتم فى خُطوات بسيطة وسهلة. لكن قبل إتباع اي خطوة، لا تقم بإزالة البطارية او إعادة توصيلها إذا كان اللاب توب قيد التشغيل، أو حتى في وضع السكون (Sleep). من الأفضل إغلاقه تمامًا في أي وقت تريد فيه توصيل البطارية أو عزلها. إذن، أول خطوة هي عمل Shutdown لنظام ويندوز والانتظار حين يتم إيقاف الجهاز بالكامل. بعد ذلك افصل كابل الشاحن إذا كان موصولًا، ثم قم بتدوير الجهاز والنقر على المفتاح المسؤول عن إخراج البطارية. أعد توصيل كابل الشاحن باللاب توب وتشغيله. الآن أصبح الجهاز يعمل بتيار كهربائي مباشر.

كيفية تخزين البطارية بشكل صحيح ؟

258be47b28.jpg

بعد أن قمت بعزل البطارية عن اللاب توب، يجب عليك معرفة كيفية تخزينها بالشكل الصحيح حفظًا عليها من التلف. إن التوصية الأكثر شيوعًا بشأن تخزين البطارية هي أن تقوم بشحنها بنسبة 40% أو ما بين 30 و 50 في المئة ثم الاحتفاظ بها في مكان جاف. بعض الشركات المصنعة توصي بتخزينها في مكان تتراوح درجة حرارته بين 20 و 25 درجة مئوية، اي ليس بارد جدًا أو ساخن جدًا. تجدر الإشارة إلى أن البعض قد يحتفظ بها في الثلاجة، لكنه أمر محفوف بالمخاطر وغير ضروري - بل قد يؤدي القيام بذلك إلى تلف البطارية بسبب الرطوبة. لكن إذا كنت مصمم على تخزين البطارية بهذه الطريقة، يمكنك وضعها في حقيبة محكمة الغلق قبل وضع البطارية فى الثلاجة. لاحقًا، يجب أن تترك البطارية لفترة حتى تصل إلى درجة حرارة الغرفة قبل محاولة استخدامها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 5 من أفضل أنظمة تشغيل لينكس المحمولة - Portable Linux
التالى 4 بدائل Task Manager لادارة المهام في ويندوز تحتاج لتجربتها