6 حلول ممكنة لعدم نجاعة تشغيل جهازي الأندرويد

لعل أسوأ كابوس قد يتعرض له مالك الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي العامل بنظام تشغيل اندرويد، هو محاولته تشغيل جهازه ولكن لا شيء يحدث، شاشة سوداء بدون أي علامة للحياة، طبعًا تنهمر بعد ذلك الاحتمالات وجميعها تتبلور في تساؤل وحيد وهو لماذا لا يتم تشغيل الجهاز؟ أو ما هي الأسباب وراء عدم تشغيل الهاتف أو الجهاز اللوحي؟

e6e964cf79.jpg


عمومًا إن صادفتك هذه المشكلة في جهازك أو في جهاز أحد تعرفه، فهنا في هذه المقالة الجديدة سنُلقي الضوء حول بعض الأسباب والحلول، على أن تكون هذه الحلول جذرية يسهل التعامل معها من قبل أي مستخدم، والآن دعونا نتعرف على الأسباب والحلول الممكنة:

1. مشاكل الشحن:

6513f08d73.jpg

كما هو الحال، عادةً يكون السبب الأكثر وضوحًا هو السبب الصحيح وراء أي مشكلة، لذلك إن لم تكن قد لاحظت أي خلل وظيفي في جهازك سابقًا، فقد تكون المشكلة بسيطة وهي متمثلة بعدم وجود شحن في البطارية، وهذا يعود إلى مشاكل الشحن، وإليك أفضل الحلول لتتبع المشكلة وحلها:

تحقق من عدد مرات توصيل جهازك بالشاحن:
أولًا عليك أن تتحقق من النقاط الواضحة، مثل هل أنت متأكد من شحن هاتفك؟ هل تم فك الشاحن جزئيًا من مقبس الحائط؟ وهل تم تشغيل مقبس الطاقة؟

الأوساخ والغبار:
بعد ذلك ، تأكد من عدم وجود غبار أو أتربة أو غيرها من المواد التي تعمل على انسداد منفذ USB على كابل الشحن أو منفذ شحن الهاتف، وتذكّر أن مكان التوصيلات حساس، لذلك أفضل طريقة لإزالة الأوساخ من المنافذ هو استخدام هواء قوي ويكون عادة مع استشوار الشعر أو أي جهاز شبيه له.

استكشاف أخطاء الكابل الخاص بك وإصلاحها:
كابلات الشحن عن طريق USB مشهورة بخلل التشغيل وبغض النظر عن وقت شرائها أو عدد مرات استخدامها، لذلك يمكنك التحقق من سلامة الكابل الخاص بك باستخدامه مع جهاز آخر ومعرفة ما إذا كان يعمل أم لا، وإذا لم يكن الأمر كذلك ببساطة شديدة قم بشراء كابل جديد.

2. القيام بحركة دورة الطاقة:

d48088c4d9.jpg

لقد واجهنا جميعًا مشكلة الهاتف المُتجمّد، حيث الشاشة لا تستجب ولا يعمل أي زر مادي، ولكن هل تعلم أنه من الممكن أيضًا أن يتم تجميد الهاتف في حالة أنه كان مُزوّد بالطاقة بشكل أكبر من الطبيعي، لذلك إذا لم يتم تشغيل جهاز الأندرويد، فسيكون أحد الحلول هو إجراء دورة الطاقة.

بالنسبة للأجهزة المزودة ببطارية قابلة للإزالة، يكون الأمر سهلاً وذلك من خلال إخراج البطارية والانتظار لبضع ثوان، ثم إعادة إدخالها مرة أخرى وتشغيل الهاتف، وفي حالة كانت بطارية جهازك غير قابلة للإزالة، هنا عليك الضغط المستمر على زر التشغيل لثوان عدة "اعتمادًا على الشركة المُصنِعة قد تحتاج إلى الاستمرارية بالضغط لمدة تتراوح بين 10 و 30 ثانية".

3. التحقق من البطارية:

4ac17a733d.jpg

إذا كنت واثقًا من أن معدات الشحن تعمل بشكل صحيح، وأن دورة الطاقة لم تحل مشكلتك، فقد حان الوقت لتحويل انتباهك إلى بطارية هاتفك، حيث تبدأ معظم بطاريات الهواتف والأجهزة اللوحية في الانخفاض بجودتها بعد بضع سنوات من الاستخدام، في نهاية المطاف سوف تتلف ببشكل نهائي، ويمكن أن يكون هناك عوامل أخرى تؤثر على البطارية وجعلها غير صالحة.



بالتالي أول خطوة للتحقق من صلاحية البطارية هي توصيل الشاحن وانتظر لمدة دقيقة واحدة لمعروفة ما إذا كان رمز شحن البطارية يظهر على الشاشة وهل هناك زيادة ملحوظة في نسبة شحن البطارية.

بدلًا من ذلك قد تُشاهد وميضًا أحمر أو لون آخر أعلى واجهة الشاشة، إذا كان الوميض بشكل مُتسارع فهذا يعني أن البطارية لا تحتوي على طاقة كافية لتشغيل الشاشة، بالتالي اترك الشاحن لمدة 30 دقيقة دون العبث بالهاتف وحاول تشغيله مرة أخرى، وفي حالة عدم رؤيتك لومبيض أو أيقونة شحن البطارية، هذا يعني أن بطاريتك خارج الصلاحية وتحتاج إلى استبدال.

4. التحقق من الشاشة:

68d62b1a0e.jpg

يمكن أن تعطى الشاشة المكسورة الانطباع بأنه لا توجد طاقة، ولحسن الحظ من السهل معرفة ما إذا كان يتم إلقاء اللوم على شاشتك أم لا، فكل ما عليك هو الضغط على زر الطاقة لتشغيل الهاتف، ثم انتظر لمدة 2 دقيقة كحد أقصى لاكمال عملية تشغيل الهاتف، والآن ببساطة قم بالاتصال على هاتفك، فإذا كان يرن فإن اللوم يقع على الشاشة، إذا لم يحدث ذلك فستحتاج إلى الاستمرار بتجربة الحلول في الأسفل.

5. استخدم الحاسوب للتحرّي عن الخلل وإصلاحه:

2f1e15bf8d.jpg

إذا كنت لا تزال غير قادر على تشغيل الجهاز، فقد تتمكن من إجباره من ذلك من خلال الاستعانة بجهاز الحاسوب، حيث تُوفّر قوقل سلسلة من الخطوات المُعقدة، وهنا قمنا بتبسيطها بنقاط وهي على النحو التالي:

قم بتوصيل هاتفك بالكمبيوتر باستخدام كابل USB.
اتركه يشحن لمدة 15 دقيقة.
افصل الكابل من جهازك (وليس من الكمبيوتر).
أعد توصيل الكابل في غضون 10 ثوانٍ من فصله.
اشحن جهازك لمدة 30 دقيقة أخرى.
اضغط مع الاستمرار على زر التشغيل لمدة خمس ثوانٍ.
انقر فوق إعادة التشغيل على الشاشة.
إذا كنت لا ترى إعادة التشغيل، فاضغط مع الاستمرار على زر التشغيل لمدة 30 ثانية أخرى.

6. إعادة تعيين جهازك الأندرويد:

7f5acb3374.jpg

الخطوة الأخيرة في هذا الدليل، وهي إعادة تعيين أندرويد أو ما يُسمى بإعادة ضبط المصنع، وذلك بالاستعانة بخططوات "Recovery Mode"، مع الإشارة أن هذه الخطوة ستُؤدي إلى مسح كل شيء من هاتفك، بالتالي تأكد من القيام بعمل نسخة احتياطية منتظمة من بيانات جهازك الأندرويد الهامة، ولإعادة ضبط مصنع جهازك الأندرويد باستخدام ريكفري مود اتبع الخطوات التالية:

اضغط مع الاستمرار على زر تشغيل الجهاز مع زر خفض الصوت لبضع ثوانٍ حتى ترى شعار أندرويد على الشاشة.
استخدم مفتاحي خفض ورفع الصوت للانتقال بين الخيارات.
عند هذه الخطوة عليك الوقوف فوق خيار Wipe Data / Factory Reset واضغط على زر التشغيل.
أخيرًا، حدد الخيار نعم واضغط على زر التشغيل للتأكيد.
ستستغرق عملية إعادة الإكمال عدة دقائق.

ختامية:
إذا لم ينجح أي شيء من هذه الحلول المُقدَّمة، فقد يكون الوقت قد حان لمواجهة الحقيقة وهي أنك تحتاج إلى هاتف جديد، أو الذهاب بالهاتف إلى أحد محال الصيانة المتخصصة، ونحن نأمل بأن تكون إحدى هذه الخطوات قد حّلت المشكلة لديك وبشكل نهائي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 3 مفاهيم خاطئة تسمعها بكثرة عن الذاكرة العشوائية RAM
التالى كيفية إزالة الـ Bloatware بسهولة من ويندوز 10