7 من اشهر برامج ويندوز المتوفرة ايضًا على لينكس

ربما يكون الإنتقال من نظام ويندوز إلى لينكس صعبًا لأسباب عديدة، غالبًا لأن ليست لديك معرفة جيدة بالنظام الجديدة الذي تستخدمه، أو البيئة والشكل المختلف لسطح المكتب غير مألوف، أو بسبب قلة البرامج.. مهلًا! بالنسبة لهذا الأخير فهو لا يُعتبر سببًا حقيقًا نظرًا لوجود برمجية Wine الشهيرة التى تسمح بتشغيل ملفات EXE بكل سهولة؛ أي تشغيل برامج وألعاب ويندوز على لينكس. لكنك لا تحتاج هذه البرمجية فى كل الأحوال، حيث أن بعض البرامج الشهيرة تكون متاحة لمنصات متعددة مثل Windows و Linux و Mac. وحتى نسهل عليك الانتقال من عالم مايكروسوفت إلى عالم البرامج مفتوحة المصدر، سوف نلقى نظرة فيما يلي على 7 من أشهر برامج نظام ويندوز المتوفرة أيضًا على نظام لينكس.

5fe9cc4fd2.jpg

البرنامج الأول: Google Chrome

572f4894af.jpg
بالتأكيد لا يمكن استخدام جهاز كمبيوتر لا يحتوي على متصفح ويب، فهو نافذتك للإطلاع على العالم بأسره. وبالنسبة لنظام لينكس، فتأتي معظم التوزيعات مع متصفح موزيلا فايرفوكس إفتراضيًا أو أي متصفح آخر مفتوح المصدر. لكن إذا كنت من محُبي Google Chrome وتعتمد عليه دائمًا فى تصفح الإنترنت، فيجب أن تعلم أنه متاح ايضًا على لينكس باعتبار مشروع Chromium مفتوح المصدر. ولا يوجد هناك إختلاف يُذكر فى الاستخدام، لكن المشكلة الوحيدة هي أن أن الإشارات المرجعية الخاصة بك لن يتم ترحيلها إلى المتصفح بعد الانتقال من ويندوز إلى لينكس، وهذا فى حالة إن لم تكن مسجل دخول بحساب جوجل الخاص بك حتى يتم مزامنة الإشارات المرجعية المحفوظة. وبالنسبة للتحديثات، فإن نسخة لينكس تحصل على نفس التحديثات التى تصل إلى نسخة ويندوز وماك. بالتالي لن تُعاني من أي مشاكل اخرى بإستثناء الخاصة بالإشارات المرجعية.

البرنامج الثاني: Audacity


0156a0afc3.jpg
يعُد برنامج Audacity أحد أفضل محطات عمل الصوتيات الرقمية لأجهزة الكمبيوتر والذي يسهل استخدامه سواء بالنسبة لمُستخدم مبتدئ أو محترف. البرنامج مفتوح المصدر، لذا لا داعي للدهشة عند معرفتك إنه متاح ايضًا على لينكس. البرنامج يقدم تجربة مماثلة لما فى ويندوز - بل ويضم ميزات أحدث ايضًا وتكون حصرية لمُستخدمي لينكس. يساعدك البرنامج فى شتى المجالات الصوتية سواء تسجيل الموسيقى المنزلية أو تحرير بودكاست أو حتى تحويل صيغ الصوت وأكثر من ذلك، فهو وسيلة مثالية لأي شخص يريد تعديل ومعالج الصوت. لكنه ليس البرنامج الوحيد فى هذه الفئة المتاح لنظام لينكس، راجع موضوع تعرف على بعض أفضل برمجيات تحرير الصوت في نظام لينكس.

البرنامج الثالث: Skype

58f95d3c43.jpg
عندما كان برنامج Skype فى بدايته، أطلق المطورين له إصدارًا موجه لنظام لينكس بدلًا من اقتصار استخدامه على ويندوز فقط. ولكن سرعان ما تخلوا عنه لتقوم شركة مايكروسوفت فيما بعد شراء البرنامج بتطوير إصدارًا جديدًا منه للينكس، وقد كان. فالآن يمكن لمُستخدمي توزيعات لينكس بمختلف أنواعها إجراء المكالمات عبر سكايب كما هو الحال تمامًا على نظام Windows. كل ما عليك بعد تثبيته هو تسجيل الدخول بواسطة حسابك المعتاد استخدامه وبعدها ستكون جميع جهات الاتصال متاحة وجاهزة للدردشة كتابيًا أو من خلال مكالمات الفيديو أو الصوت مع إتاحة إمكانية تسجيل المكالمات، وكذلك إتاحة شحن رصيد الحساب بنفس الطريقة؛ فالاختلافات تكاد تكون ملحوظة.

البرنامج الرابع: VLC Media Player

c4a13c50e5.jpg
تأتي معظم توزيعات لينكس مع برنامج مخصص لتشغيل الوسائط المتعددة (الموسيقى والفيديو) ولكن من الجيد أن تعلم أن برنامج VLC Media Player متعدد المنصات وليس حكرًا على نظام ويندوز فقط. بالتأكيد الكثير على دراية بعظمة هذا البرنامج العبقري الذي يؤدي وظائف عديدة أكثر من كونه برنامج لتشغيل الفيديوهات بجميع صيغها المختلفة وكذلك الملفات الصوتية. وبما إنه مفتوح المصدر، فيمكن لمُستخدمي لينكس الإعتماد عليه كذلك مع تجربة استخدام مماثلة تمامًا للويندوز دون أي إختلاف يُذكر. كما يحصل على تحديثات مستمرة ومتوافق مع اجدد توزيعات لينكس حتى أوبنتو 18.10. تجدر الإشارة إلى أن البرنامج يعمل ايضًا على منصة الحاسب المُصغر Raspberry Pi. لذلك، فأي نظام تشغيل ستنتقل إليه ستجد هذا البرنامج متاحًا للاستخدام عليه.

البرنامج الخامس: Dropbox

de577e1c09.jpg
توجد خدمات تخزين سحابي كثيرة جدًا ولها قيمة على الإنترنت، لكن خدمة Dropbox تُعتبر فريدة بينهما نظرًا لسهولة الاستخدام والسرعة وإعطاء المُستخدمين سعات تخزينية ضخمة وإتاحة الوصول إلى البيانات من أي مكان. وبالنسبة لهذه النقطة الأخيرة، فإذا كنت تنتقل من ويندوز إلى لينكس تستطيع اصطحاب ملفاتك ومزامنتها بصورة طبيعية بواسطة برنامج Dropbox for Linux والذي يعمل على توزيعات كثيرة منها أوبنتو وفيدورا. بعد تثبيت البرنامج، كل ما عليك هو تسجيل الدخول إلى حسابك ومن ثم ستبدأ فورًا عملية مزامنة الصور والموسيقى والمستندات...إلخ لتكون متاحة للوصول بسهولة عن طريق الدمج مع أداة Files الإفتراضية لإدارة الملفات.

البرنامج السادس: Thunderbird

919fefea46.jpg
عندما تحتاج إلى برنامج لإدارة البريد الإلكتروني (عميل بريد إلكتروني) الخاص بك على نظام ويندوز، لن تجد أفضل من برنامج Mozilla Thunderbird القادر على التعامل مع جميع رسائل البريد الإلكتروني ووصلات RSS. وبما إنه مفتوح المصدر، فما الذي يمنع من استخدامه على لينكس طالما أن Thunderbird متاح لكل التوزيعات. وغالبًا لن تحتاج إلى تثبيته حتى فى معظم توزيعات لينكس لأنه يأتي مُثبت مسبقًا (مثلما هو الحال فى توزيعة Ubuntu). أفضل جزء هو أنه يمكنك إستعادة النسخة الاحتياطية للبريد والتى تم إجراؤها أثناء استخدام البرنامج على ويندوز، مما يعني أنك لن تفقد رسائلك الإلكترونية بعد الإنتقال.

البرنامج السابع: Steam

2636bbf42a.jpg
الكثير يكون مترددًا عند أخذ قرار الانتقال إلى لينكس بسبب إمكانيات اللعب المحدودة. لكن عليك أن تعلم أن ألعاب لينكس قد زادت خلال السنوات القليلة الماضية، لكنها تظل بكمية أصغر بكثير من ألعاب ويندوز. ولكن بشكل عام الأمور تتحسن، والدليل على ذلك أن برنامج Steam أصبح متوفرًا ايضًا على لينكس. كل ما عليك بعد تثبيت البرنامج وتشغيله هو التوجه إلى قسم Library ثم قم بإعداد القائمة على Linux Games بواسطة القائمة المنسدلة. بعدها سترى أمامك جميع الالعاب المتوافقة مع نظام لينكس والتي يمكنك شراؤها والاستمتاع بتجربتها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جرّب جديد تطبيقات الأندرويد لهذا الأسبوع [09/11/2018]
التالى أفضل 4 برامج مجانية لتقسيم الملفات الكبيرة إلى أجزاء أصغر حجمًا