أخبار عاجلة
هاتف سامسونج القابل للطى Galaxy F يظهر فى فيديو جديد -
سامسونج توفر لون أزرق متدرج من هواتف Galaxy S9 -
Google Pay يصل الى الامارات -

إخفاء إعدادات معينة من تطبيق الإعدادات Settings في ويندوز 10

فى ويندوز 10، المكان الوحيد للتحكم فى نظام التشغيل هو تطبيق Settings الذي قدمته شركة مايكروسوفت عوضًا عن Control Panel. كل شيء تقريبًا تستطيع تغييره والتحكم فيه من خلال هذا التطبيق سواء إعدادات الشاشة، إعدادات الشبكة، إعدادات الصوت، المظهر والثيمات والألوان...إلخ. لذلك فى بعض الاحيان قد تحتاج إلى إخفاء بعضًا من هذه الإعدادات، فإذا كنت تريد ضبط النظام على إعدادات مُعينة ولا تريد لأي مُستخدم آخر يشاركك نفس الحاسوب أن يقوم بتغييرها، ستحتاج إلى أمر إخفاء الإعدادات هذا وبشدة.

بسهولة يمكنك فعل ذلك حتى بدون استخدام برامج، بل عن طريق أداة Local Group Policy Editor وهذا ينطبق فقط على مُستخدمي إصدار Pro أو Enterprise من ويندوز 10. إذا كان لديك إصدار Home، فيمكنك فعل الأمر ذاته بسهولة بواسطة برنامج خارجي يُدعي Win10 Settings Blocker. سوف نتطرق فى هذا المقال إلى إستعراض كل من الطريقتين.

d605a987a9.jpg

الطريقة الأولى: من خلال محرر Local Group Policy

20a3ac3cda.jpg

فى البداية، ستحتاج إلى تشغيل محرر Local Group Policy على ويندوز 10 إذا كنت تستخدم إصدار Pro أو Enterprise كما أشرنا في المقدمة. يمكنك فعل ذلك عن طريق النقر على مفتاح Windows + حرف R معًا فى لوحة المفاتيح ثم كتابة الأمر "gpedit.msc" في نافذة Run التى قد ظهرت أمامك على الشاشة ثم اضغط Enter لتظهر لك نافذة Local Group Policy Editor. من خلال هذه النافذة، اضغط مزدوجًا على Administrative Templates أسفل قسم Computer Configuration على الجهة اليُسري، ثم اضغط على Control Panel ثم على الجهة اليُمني سوف تضغط كليك يمين على إعداد "Settings Page Visibility" وتختار Edit من القائمة المنسدلة.

5eeba1c6d3.jpg

سوف تظهر لك نافذة أخرى حدد منها Enabled حتى تكون منشطة على نظام التشغيل. الآن، كل ما عليك فعله هو إدخال القيمة فى حقل Settings Page Visibility. هذه القائمة سوف تبدأ بـ ":showonly" فى حالة كنت تريد إظهار صفحات أو إعدادات مُعينة فقط داخل تطبيق Settings، أو يمكنها أن تبدأ بـ ":hide" فى حالة كنت تريد إخفاء إعدادات محددة فقط بينما تظل جميع الإعدادات الاخرى ظاهرة بصورتها الطبيعية.



بعد أن تختار بين Shownoly و Hide ستقوم بمتابعة القيمة بأسم القسم الذي تريد إخفاءه بالكامل من تطبيق Settings سواء قسم System أو Devices أو Accounts وهكذا. فإذا قمت مثلًا بإدخال القيمة "hide:system" سيتم إخفاء قسم System بما يحتويه من إعدادات فى تطبيق Settings. تستطيع ايضًا تضمين أكثر من قسم فى القيمة عبر فصل الأسماء بفاصلة منقوطة (;) أي على سبيل المثال "hide:system;devices" لإخفاء قسم System و Devices معًا فى تطبيق Settings.

لاحظ إنه يمُكنك ايضًا إخفاء إعدادات بعينها بدلًا من أقسام كاملة، بمعنى إذا كنت لا تريد إظهار إعدادات التحكم فى الواي فاي داخل قسم Network & Internet فيمُكنك إخفاء صفحة Wi-Fi. قد قمنا بإنشاء قائمة كاملة تضم جميع روابط صفحات الإعدادات فى تطبيق Settings تستطيع أن تطلع عليها من هنا. كل ما عليك هو إدخال القيمة التي تبدأ بـ showonly أو hide متبوعة برابط الصفحة التى تريد إخفائها أو إظهارها داخل تطبيق Settings. وايضًا يمكنك وضع الفاصلة المنقوطة بين كل رابط في نفس القائمة إذا كنت تريد إخفاء عدة صفحات معًا. على سبيل المثال، أدخل القيمة "hide:network-wifi;about;batterysaver" إذا كنت تريد إخفاء صفحة Wi-Fi و About و Battery من تطبيق Settings.

بعد الإنتهاء من إدخال القيمة في حقل Settings Page Visibility اضغط على زر OK بالأسفل، ثم بعد ذلك قم بإغلاق نافذة Local Group Policy Editor حتى يتم حفظ القيمة. توجه الآن إلى تطبيق Settings وستجد أن الأقسام أو الصفحات - حسب ما حددت - أصبحت مخفية تمامًا، حتى لن تظهر فى نتائج البحث داخل التطبيق أو فى نظام ويندوز 10 بالكامل. وإذا كنت تريد إعادة كل شيء إلى وضعها الإفتراضي، قم بتطبيق نفس الخطوات لكن بتحديد Not Configured بدلًا من Enabled فى نافذة Settings Page Visibility.

الطريقة الثانية: من خلال برنامج Win10 Settings Blocker

8fac316547.jpg
إذا وجدت الطريقة الأولى صعبة التطبيق نوعًا ما أو تستخدم إصدار Home من ويندوز 10، فيمكنك استخدام برنامج Win10 Settings Blocker لتأدية هذه المهمة بكل سهولة. البرنامج مصمم خصيصًا لمساعدة مُستخدمي ويندوز 10 على إخفاء/إظهار صفحات إعدادات مُعينة فى تطبيق Settings. البرنامج بسيط جدًا بفضل واجهة المُستخدم الخالية من العناصر المشتتة وايضًا لا يحتاج تثبيت - بل يمكنك استخدامه فورًا من ملف الـ EXE لأنه محمول وحجمه أقل من 1 ميجابايت.

بعد تشغيل البرنامج على الكمبيوتر الخاص بك، قم بتحديد Hide Pages من القائمة المنسدلة بالأعلى أو حدد Show Only Pages إذا كنت تريد إظهار صفحات مُعينة فقط وإخفاء بقية الإعدادات الأخرى. وعندما تظهر لك نافذة Add to List حدد من قائمة Windows Settings Pages صفحات الإعدادات التي تريد إخفائها/إظهارها، ثم اضغط على زر Add To List. كرر نفس الخُطوة ايضًا لإضافة جميع الصفحات إلى قائمة البرنامج. 

856db7e103.jpg

بعد الإنتهاء من إضافة كل الصفحات إلى قائمة البرنامج، اضغط على زر علامة "✔" من الشريط العلوي لتطبيق الإعدادات. يمكنك الآن إغلاق البرنامج والتوجه إلى تطبيق Windows Settings للتحقق من التغييرات. فى المثال أعلاه، قمنا بإختيار إظهار صفحة About فقط وكانت النتيجة هي أنه بعد فتح تطبيق Settings لا يظهر سوي قسم System وعند النقر عليه ينتقل إلى صفحة About فورًا دون عرض أي صفحات اخري على الجهة اليُسري.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كيفية تخصيص صفحة علامة تبويب "Chrome" الجديدة !
التالى أفضل 4 برامج مجانية لتقسيم الملفات الكبيرة إلى أجزاء أصغر حجمًا