أخبار عاجلة
إطلاق ساعة ذكية فاخرة.. إليك أهم ميزاتها -
ASUS تكشف عن هاتف Zenfone Lite -L1 -
هاتف Mate 20 RS بتصميم بورش وسعر يبدأ من 1959 دولار -
لينوفو تستعد لإطلاق جهاز لوحي قابل للطي -
رسمياً: هذا هو هاتف نوكيا X7 -

لماذا تقوم أجهزة Android بتحميل التطبيقات الغير مرغوبة من تلقاء نفسها ؟

لماذا يقوم هاتف الأندرويد بتنزيل التطبيقات بنفسه، وكيف يمكن إيقاف التطبيقات من التحميل التلقائي على أجهزة أندرويد؟ عادةً ما يطرح مستخدمي أندرويد أسئلة من هذا القبيل عندما يكون هناك استمرارية في تثبيت التطبيقات العشوائية على أجهزتهم وبدون أي تدخل مباشر منهم، حسنًا يبدو هذا غريبًا ولكنه صحيح.

حيث من آن لآخر، ربما لاحظت أثناء تصفّحك الإنترنت عبر جهازك الأندرويد، أو بالتحديد زيارة موقع ويب غير موثوق به، تبدأ النوافذ المنبثقة بالظهور، وتبدأ تطبيقات عشوائية في التحميل بشكل مفاجئ ومن تلقاء نفسها.

3b71b34156.jpg

وكما نعلم جميعًا أن متجر Google قوقل بلاي هو الطريقة الأكثر شرعية لتثبيت تطبيقات أندرويد، وببساطة شديدة إذا أردنا تنزيل أي تطبيق وتثبيته على هاتفنا الذكي، فعلى وجه التحديد علينا أن نضغط على زر التثبيت في المتجر، ولكن في حال لم تقم بأي شيء (لم تقم بزيارة تطبيق متجر بلاي ولم تضغط بشكل خاص على زر التثبيت) وشاهدت إشارة تنزيل التطبيقات، عندها ستشعر بالإحباط وعدم الأمان.

من جهة أخر يمكننا أن نصف خدمات وبرامج الانترنت بأنها جشعة لعدد النقرات والمبيعات، وبنفس الوقت تحاول دائمًا تجربة كل طريقة ممكنة للوصول إلى جهاز المستخدم لأسباب متعددة، وعندما تثبِّت تطبيقات من متجر غير بلاي أو من مصادر غير معروفة، هناك احتمال كبير بأن يتأثر هاتفك الذكي بالفيروسات والبرامج الضارة، وسيقوم تلقائيًا بتنزيل التطبيقات الغير مرغوب فيها.

وهناك العديد من مواقع الويب على الإنترنت التي تحتوي على نصوص برمجية والتي تؤدي إلى التنزيل التلقائي للتطبيقات على أجهزة اندرويد، وبنفس الوقت يحصل مالكو مواقع الويب هذه على أموال بينما يتم تنزيل التطبيقات وتثبيتها، ولكنها مزعجة فوق ما تتخيّل.

عمومًا نأتي للنقطة الجوهرية وهي إذا كنت أحد هؤلاء المستخدمين الذين يتساءلون عن السبب في قيام هاتفي الذي يعمل بنظام أندرويد بتنزيل التطبيقات بنفسه أو سبب استمرار تثبيت التطبيقات العشوائية على هاتفي، وتريد معرفة كيفية إيقاف هذه العملية فأنت في المكان المناسب، حيث في هذه المقالة المهمة والمفيدة جدًا سنُبيّن لكم ذلك بطرق مُجدية وفعّالة للغاية:

كيفية إيقاف التطبيقات من التنزيل تلقائيًا على أندرويد؟

منذ هذه اللحظة، أصبحتَ معتادًا على الأسباب الأساسية "لماذا تستمر التطبيقات العشوائية في التثبيت من تلقاء نفسها على أجهزة أندرويد"، لذلك حان الوقت الآن للتعمق في الحلول ومعرفة كيفية منع التنزيلات التلقائية غير المرغوب فيها، حيث هناك الكثير من الطرق لحل مشكلة تنزيل التطبيقات التلقائية، وهنا قمنا بإدراج بعض الإجراءات الأكثر فاعلية كما اشرنا سابقًا، يمكنك تجربة هذه الحلول واحدة تلو الأخرى وتحرّي الخلل، لذلك دون أي تأخير، دعنا نتعرف على كيفية إيقاف التطبيقات غير المرغوب فيها من التنزيل التلقائي على نظام أندرويد:

الطريقة الأولى: حظر تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة:
6887f56c0b.jpg



  • سيسمح خيار تمكين المصادر غير المعروفة بتنزيل وتثبيت التطبيقات من أي موقع ويب عبر الإنترنت، ويمكنك تعطيل هذه الميزة التي من شأنها إيقاف تحميل التطبيقات من تلقاء نفسها، اتبع الخطوات المذكورة أدناه:
  • أولاً ، افتح الإعدادات ومن ثم الانتقال الى تبويب الأمان.
  • الآن ضمن قسم "الأمان"، قم بإيقاف تشغيل خيار المصادر غير المعروفة الذي يقول "السماح بتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة".
  • بعد ذلك ، ما عليك سوى النقر على زر موافق لتأكيد التغييرات.
  • سيؤدي تعطيل مصادر غير معروفة على جهازك الاندرويد إلى إيقاف تثبيت التطبيقات من مصادر أخرى بخلاف متجر بلاي.

الطريقة الثانية: حذف التطبيقات غير المرغوب فيها:

هذا هو الحل الأكثر أهمية والذي سيساعدك على إيقاف تحميل التطبيقات من تلقاء نفسها، من ناحيته تتشبث العديد من تطبيقات البرامج الدعائية والرسائل غير المرغوب فيها بالتطبيقات الشهيرة الآمنة والتي يتم تنزيلها من قبل المستخدمين، ويتم تثبيت التطبيقات في شكل تحديثات ويعتقد المستخدم أن هذه التحديثات هي للتطبيق الأصلي الذي قاموا بتثبيته.

إذا كنت تعرف أي تطبيق يظهر سلوكًا مشابهًا، فأنت بحاجة إلى حذف كل تلك التطبيقات غير المرغوب فيها، ثم تعطيل تحديثات التطبيقات التلقائية، وإذا كنت تريد إيقاف التطبيقات غير المرغوب فيها بشكل كامل من التنزيل التلقائي على أجهزة اندرويد، فيجب عليك أيضًا تعطيل التحديثات التلقائية على متجر قوقل يلاي، وفيما يلي الكيفية لذلك:
ec562a19de.jpg

  • افتح تطبيق متجر بلاي، ثم انقر على رمز القائمة.
  • بعد ذلك، تحتاج إلى النقر على خيار الإعدادات ومن ثم تحديث التطبيقات تلقائيًا.
  • حدد الآن خيار "عدم تحديث التطبيقات تلقائيًا" لتعطيل تحديثات التطبيقات التلقائية.
  • بمجرد قيامك بتعطيل تحديثات التطبيقات التلقائية على متجر قوقل بلاي، يمكنك السماح بتثبيت التحديثات يدويًا وقتما تشاء، بهذه الطريقة سيتم تحديث أي شيء مع إذنك.

الطريقة الثالثة: الرجوع الى الرومات الأصلية:

هل تستخدم ROM مخصص على جهازك الأندرويد؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهذا يعتبر أيضًا سببًا وجيهًا وراء استمرار مواجهة مشكلة تنزيل التطبيقات العشوائية، بالتالي ستحتاج إلى الحصول على نسخة ROM افتراضية "أصلية" والتي كانت سابقًا متاحة على جهازك الأندرويد، فمثلًا سيؤدي تثبيت Stock ROM على جهاز الاندرويد إلى تقييد تثبيت تطبيقات الجهات الخارجية.

الطريقة الرابعة: تسجيل الخروج وتغيير كلمة مرور حسابك قوقل:
ad4c49132e.jpg
قد يكون من المحتمل أيضًا أن يكون حسابك في قوقل قد تعرض للاختراق مما يؤدي إلى استمرار مشكلة تثبيت التطبيقات العشوائية بأنفسهم في الخلفية دون علمك، كممارسة آمنة، اخرج من حساب قوقل ثم غيّر كلمة المرور، وهنا إليكم الكيفية؟

  • أولاً وقبل كل شيء، افتح "الإعدادات" ثم انقر على خيار "الحسابات" أو "المستخدمون والحسابات".
  • بعد ذلك ، انقر على حساب قوقل وحدد حساب Gmail الذي ترغب في تسجيل الخروج منه.
  • في الشاشة التالية، انقر على رمز القائمة المكوّن من 3 نقاط ، ثم حدد خيار إزالة الحساب.
  • إذا ظهر مربع التأكيد، فانقر على زر إزالة الحساب لتسجيل الخروج.
  • بعد تسجيل الخروج من حساب قوقل، يمكنك تغيير كلمة المرور وتسجيل الدخول مرة أخرى، ونظرًا لأنه سيتم مسح جميع الجلسات القديمة، فيجب إيقاف تثبيت التطبيقات العشوائية على جهاز اندرويد.

الطريقة الخامسة: تقييد بيانات الخلفية:

b9b8c1c7c8.jpg

يمثل تقييد بيانات الخلفية أيضًا إحدى الطرق الأكثر فائدة لمنع التنزيلات التلقائية غير المرغوب فيها، حيث تستهلك جميع التطبيقات الضارة اتصال البيانات / شبكة WiFi في الخلفية لتنزيل التطبيقات تلقائيًا أو تحميل بياناتك وسجلاتك وكلماتك المهمة، ولكن في حالة تقييد استخدام بيانات الخلفية على هاتف الاندرويد، فلن تتمكن التطبيقات الضارة من التحميل أو التحميل على هاتفك في الخلفية بصمت، وفيما يلي كيفية تقييد بيانات الخلفية على أجهزة أندرويد:

  • أولا وقبل كل شيء، افتح الإعدادات ثم اضغط على خيار استخدام البيانات.
  • حدد الآن كل تطبيق واحدًا تلو الآخر وشغِّل خيار "تقييد بيانات الخلفية للتطبيق".
  • بعد ذلك ، ما عليك سوى النقر على زر موافق لتأكيد التغييرات.

الطريقة السادسة: تعطيل الاستعادة التلقائية عند إعادة ضبط المصنع:

4ebe60d6cc.jpg

يعد إعادة ضبط إعدادات المصنع على اندرويد أيضًا خيارًا جيدًا هنا، وستؤدي إعادة ضبط إعدادات المصنع إلى حذف جميع الملفات والإعدادات التي تجريها على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام اندرويد، لذا تأكد أولًا من وجود نسخة احتياطية، والاهم من ذلك قبل إعادة ضبط جهازك، تأكد من عدم تمكين خيار الاستعادة التلقائية، وفيما يلي كيفية إيقاف ميزة "استعادة تلقائية" على أجهزة اندرويد:
افتح الإعدادات.

  • الآن قم بالتمرير لأسفل ثم انقر فوق خيار النسخ الاحتياطي وإعادة التعيين.
  • انقر على خيار الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات الخاصة بي، ثم قم بالتبديل إلى إيقاف تشغيل النسخ الاحتياطي للبيانات.
  • إذا ظهر مربع التأكيد، فانقر فوق خيار موافق للمتابعة.
  • الآن يمكنك إعادة ضبط جهازك الذي يعمل بنظام اندرويد، ونظرًا لتعطيل الاستعادة التلقائية فقد يؤدي ذلك إلى منع جميع التطبيقات غير المرغوب فيها من الاستعادة بعد إعادة تعيين إعدادات المصنع، وبالتالي لن تتم استعادة جميع التطبيقات السيئة التي كانت موجودة في وقت سابق على جهازك.

ختامية: نأمل أن يكون هذا البرنامج التعليمي قد أجاب على جميع استفساراتك التي تناولناها في مقدمة المقالة، على ان يكون لدنيا لاحقًا وكما عودناكم المزيد من المحطات في تقديم الشروحات المميزة والمفيدة لكم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لا تريد الحصول على تحديث أكتوبر 2018 الآن ؟ إليك ما يمكنك فعله