أفضل 4 برامج مجانية تساعدك على كسر سرعة كرت الشاشة بسهولة

يُعتبر خيار كسر سرعة كرت الشاشة أفضل حل إذا كنت تريد الحصول على تجربة ألعاب سلسة خالية من التهنيج أو تحسين أداء الكمبيوتر بشكل عام دون أن تضطر إلى تحمل تكاليف شراء كرت شاشة جديد وسريع. ولحسن الحظ، فإن تنفيذ هذه المهمة سهل للغاية بفضل وفرة البرامج التي تسمح برفع أداء كرت الشاشة وكسر سرعته بنقرات زر قليلة لا تستغرق سوي دقائق معدودة.

لكن عمليًا، الأمر صعب بسبب الأضرار المحتمل حدوثها بما أنك على وشك تغيير إعدادات البطاقة الرسومية ورفع سرعتها عن الحد الآمن، عادة يؤدي ذلك إلى رفع درجة حرارتها وإذا لم يكن هناك تبريد مناسب، فقد تتضرر اللوحة الأم والمكونات المجاورة لكرت الشاشة. لذلك، بعد كسر السرعة تأكد من أن درجة الحرارة مستقرة إلى حد ما. حسنًا، دعني الآن أستعرض لك أفضل 4 برامج مجانية يمكنها مساعدتك على فعل ذلك.


قد يهمك ايضًا: كيفية كسر سرعه المعالج في الكمبيوتر ؟ ومعلومات يجب معرفتها

871efc761f.jpg



البرنامج الأول: MSI Afterburner

4009255a35.jpg
برنامج MSI Afterburner | هو أحد أفضل برامج كسر سرعة كرت الشاشة لنظام ويندوز، ويمكنك استخدامه لرفع ترددات اي كرت شاشة سواء كان AMD أو Nvidia كما يتيح لك تغيير سرعة مروحة التبريد، والتحكم فى الطاقة التى يستهلكها، غير أنك لن تحتاج إلى أدوات أخرى لمراقبة درجة الحرارة لأن البرنامج مدمج معه هذه الخاصية. الواجهة الرسومية لهذا البرنامج مميزة جدًا وسوف تجد كل الخيارات التى تحتاجها فى نافذة واحدة وهي النافذة الرئيسية.

بعد تشغيل البرنامج لأول مرة، سوف تظهر لك الإعدادات الحالية لكرت الشاشة. لتغيير أيًا منها، ما عليك سوى سحب أشرطة التمرير المختلفة الموجودة بالمنتصف، وبما انك تريد رفع أداء الكرت؛ فإن أهم إعدادات يجب تغييرها هي الـ Core Clock والـ Memory Clock. عمومًا، بعد الإنتهاء اضغط على زر علامة "صح" بالأسفل لحفظ التغييرات. يتيح لك البرنامج كذلك إنشاء Profiles بحيث تحفظ إعدادات مخصصة وتنتقل بينها فى حالات مختلفة، ويدعم البرنامج حاليًا إنشاء 5 ملفات تعريف يمكنك تخصيصها كما شئت.

ملاحظة: قمنا باعتماد هذا البرنامج فى شرح كسر سرعة كرت الشاشة لرفع اداء الالعاب، لذا أقترح عليك مراجعته اولًا.

البرنامج الثاني: Sapphire Trixx

aaf0d4707d.jpg
برنامج Sapphire Trixx | هو برنامج رائع من تطوير شركة Sapphire الصينية والتى تعُد اكبر الشركات المصنعة لكروت شاشة Radeon من AMD، ولكن لا يقتصر استخدام البرنامج على كسر سرعة كروت الشاشة المصنعة من قبل Sapphire فقط - بل أي كرت شاشة من AMD تقريبًا. 

يتمتع البرنامج بواجهة مُستخدم غريبة الشكل! لكن غير مُعقدة، لذلك فإن التعامل مع البرنامج سهل جدًا، فبعد تشغيله على جهازك سوف تري إحصاء فعلي لدرجة حرارة البطاقة وسرعة مروحة التبريد ومعلومات اخرى قد تهمك.

ستجد هناك خيارات عديدة لتعديل إعدادات كرت الشاشة مثل GPU Clock و Memory Clock لكسر السرعة وايضًا Power Limit و GPU Usage و GPU Voltage وهي مفيدة لعمل Undervolting وتقليل درجة حرارة البطاقة، مع إتاحة تغيير سرعة المروحة، وما إلى ذلك. وبعد تغيير أي إعدادات قم بالنقر على زر Apply ليتم تطبيقها وملاحظة الإختلاف فى الأداء. يوفر البرنامج ايضًا ميزة الـ Profiles لتخصيص إعدادات والتنقل بينها بسهولة.

البرنامج الثالث: EVGA Precision XOC

26e8aeb8f5.jpg
برنامج EVGA Precision XOC | هو برنامج آخر يمكنك استخدامه على أجهزة ويندوز لكسر سرعة كرت الشاشة سواء كان من شركة AMD أو من Nvidia فالبرنامج يعمل بصورة ممتازة مع جميع أنواع كروت الشاشة المتوفرة. البرنامج يسمح لك بتغيير إعدادات مختلفة فى كرت الشاشة مثل GPU Clock و MEM Clock وايضًا التحكم فى استهلاك البطاقة للطاقة وسرعة المروحة ويساعدك كذلك على خفض درجة الحرارة إذا كانت مرتفعة. 

يمكنك تغيير هذه الإعدادات بسهولة عبر أشرطة التمرير الموجودة في النافذة الرئيسية للبرنامج، وبمجرد تغيير أي إعداد اضغط على زر Apply ليتم تطبيقه على أرض الواقع حيث يمكنك ملاحظة الفرق. وفى حالة حدوث أي أضرار بسبب تغييرك للإعدادات، هناك زر Default يمكنك النقر عليه لإعادة الاعدادات الافتراضية كما كانت. يتيح لك البرنامج إنشاء ما يصل إلى 10 ملفات تعريفية مخصصة لإعدادات مختلفة، يمكنك تفعيلها بنقرة واحدة كلما احتجت إليها. واجهة البرنامج تعتبر بسيطة جدًا مقارنة بالبرامج المذكورة أعلاه، لذلك لن تشعر بأي صعوبة فى استخدامه، كما ويعرض لك البرنامج معلومات عن كل إعداد تقوم بتوجيه مؤشر الماوس نحوهُ.

البرنامج الرابع: AMD Ryzen Master

e450707482.jpg
برنامج AMD Ryzen Master | هو برنامج رسمي من شركة AMD يمكنك استخدامه ليس لكسر سرعة كروت الشاشة من AMD فقط بل وايضًا معالجات AMD، حيث يسمح لك بتغيير كثير من الإعدادات والتفاصيل الإفتراضية لأجهزة AMD حتى تتوافق مع عملك. هناك أقسام مختلفة فى البرنامج لمعرفة حالة الجهاز، وتعديل الـ Memory Clock و الـ Core Clock لكرت الشاشة عبر أشرطة التمرير، وايضًا قسم لإختبار المعالج وكرت الشاشة، وهذا يغنيك عن استخدام برامج اخرى للتحقق من إستقرار كرت الشاشة بعد كسر السرعة. ستجد فى البرنامج كل شيء تقريبًا، ويوجد زر مخصص لإعادة تعيين الإعدادات الافتراضية حيث يمكنك الضغط عليه لإعادة كرت الشاشة أو المعالج إلى حالته الطبيعية إذا حدث خطأ أو لم تقم بضبط الإعدادات بصورة صحيحة. 
اقرأ المراجعة الكاملة: هل تمتلك بروسيسور Ryzen؟ اذا تحتاج الي برنامج AMD Ryzen Master

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أفضل 4 برامج مجانية لتقسيم الملفات الكبيرة إلى أجزاء أصغر حجمًا