نظرة على الملفات التي ستبقى والتى ستُحذف بعد عمل Reset لويندوز 10

لا يمكن الهروب من مشاكل نظام تشغيل ويندوز، فيمُكن إعتبار الأمر طبيعي أن تواجه مشكلة اثناء استخدام حاسوبك الذي يعمل بنظام ويندوز. وإذا كانت المشكلة كبيرة (عَوِيصة)، فغالبًا يكون الحل المثالي لها هو إعادة تثبيت نسخة ويندوز من جديد عبر فلاشة USB أو إسطوانة DVD. ولكن إذا كنت تستخدم ويندوز 8 او 8.1 أو 10 فلن تحتاج إلى إعادة تثبيت النسخة بواسطة وحدات تخزين آخري، حيث يتضمن النظام خاصية "Reset" التى تعمل على إعادة كل شيء في النظام الى وضعه الافتراضي.
قد سبق لنا استعراض هذه الخاصية فى موضوع "كيفية عمل إعادة ضبط مصنع لويندوز 10" وقد طرُحت كثير من التساؤلات حول ما إذا كانت هذه الخاصية ستقوم بتهيئة القرص الصلب بالكامل.. أم ستبقى بعض الملفات، وما الذي سيحدث بالتحديد ؟ حسنًا، أستطيع الآن أن أجيب على هذه التساؤلات بعدما واجهتني مشكلة مؤخرًا ولم يتم حلها إلا عبر خاصية الـ Reset، فاتبعوا معي.
94c9eb302c.jpg
اولًا، إذا كنت لا تعرف كيفية الوصول إلى خاصية Reset فى ويندوز 10، فإن هناك طريقتين: إما من خلال إعدادات النظام إذا كان ما زال يعمل ويقوم بالإقلاع، أو من خلال شاشة الاعدادات المتقدمة Advanced Options وهي الطريقة التي يمكنك اتباعها فى حالة إذا كانت المشكلة تمنع إقلاع نظام ويندوز. بالنسبة للطريقة الأولى، فإن كل ما عليك فعله هو النقر على زر مفتاح Windows + حرف i معًا فى الكيبورد، ثم فى نافذة Settings انتقل إلى قسم Update & Security وفى صفحة Recovery اضغط على زر "Get Started" أسفل Reset this PC لتظهر لك نافذة تحتوي على خيارين لإعادة تعيين ويندوز 10.
559354afd6.jpg

الخيار الأول هو Keep my files وهو يحتاج إلى مزيد من التفاصيل سوف نوضحها فى هذا الموضوع، حيث سوف نري ما هي الملفات التي ستبقى والتى ستُحذف عند استخدام هذا الخيار. أما الخيار الثاني Remove everything فهو واضح تمامًا. تتم إزالة كل شيء بما في ذلك ملفاتك وبرامجك وإعداداتك المخصصة. بحيث تحصل على نسخة ويندوز 10 جديدة، حيث سيتم تهيئة بارتيشن C (البارتيشن المُثبت عليه نظام ويندوز) وإعادة تثبيت النسخة من جديد وهذا فى حالة إذا اخترت "Only the drive where Windows is installed"، أو يمكنك ايضًا إختيار "All drivers" لفرمتة الهارد بالكامل وإعادة تثبيت ويندوز. 

هذا الخيار الثاني يمُكن أن تلجأ إليه فى حالة إذا جربت الخيار الأول "Keep my files" ولم ينجح فى حل المشكلة.

6c9c7aa68b.jpg

أول شيء يمكن أن تلاحظه بوضوح بعد أن تقوم بعمل Reset لويندوز 10 وتستخدم الخيار الأول "Keep my files" - كما فعلت ! - هو أنه لا توجد أي برامج طرف ثالث مُثبتة على النظام؛ بمعنى أن أي برامج والعاب قمت بتثبيتها اثناء استخدامك للجهاز لن يكون لها آثر بعد الـ Reset بينما برامج الشركة المصنعة الآتية أفتراضيًا مع الجهاز ستظل موجودة، كذلك بالنسبة لتطبيقات مايكروسوفت، فإذا قمت بإزالتها فى السابق ستجدها مرة أخرى مثبتة على النظام.

58cfb78574.jpg

ولتسهيل عليك إعادة تثبيت البرامج والألعاب على النظام مرة اخرى، ستجد هناك على سطح المكتب ملف يحمل اسم "Removed Apps" بعد إنتهاء عملية الـ Reset مباشرةً. عند فتح هذا الملف - بواسطة أي متصفح إنترنت - ستجد قائمة بجميع البرامج والالعاب التي كانت مثبتة سابقًا وتم إزالتها، بالإضافة إلى توفير روابط مباشرًة لمعظم البرامج توجهك إلى صفحة التحميل أو الموقع الرسمي لإعادة تحميل هذا البرنامج مرة اخرى. لاحظ إذا كنت تستخدم برنامج يعمل بـ سريال أو مفتاح ترخيص، فتأكد من حفظ نسخة إحتياطية من هذا البرنامج أو السريال حتى لا تضطر إلى شرائه مرة أخرى.

32a3075990.jpg

بالنسبة لتعريفات مكونات الهاردوير الخاصة بالجهاز، فإذا قمت بعمل Reset واستخدام خيار "Keep my files" فلن تضطر إلى إعادة تثبيت التعريفات مرة أخرى. حيث لن يتم إزالتها بعد إنتهاء عملية إعادة التعيين للنظام، إذًا فهي من الملفات التى ستبقى. لكن أثناء تجربتنا، كانت هناك بعض الأجهزة لا تعمل بكفاءة مثل كرت الشاشة الثاني، وبطاقة الصوت، ولذلك كان الحل هو اعادة تثبيت هذين التعريفين "فقط" مرة أخرى، وهو شيء جيد حيث لن تضيع وقتك فى تثبيت عشرات التعريفات مجددًا.



3aa60c3964.jpg

أي ملفات يقوم المُستخدم بإنشائها داخل بارتشن C ستكون من ضمن الملفات التي ستبقى بعد عمل Reset لويندوز 10، هذا يعني أن ملفاتك الموجودة داخل مجلد Pictures و Document و Music و Downloads ستظل موجودة، كذلك ملفات تثبيت البرامج والتعريفات - التي يتم حفظها عادة فى بارتيشن C إفتراضيًا - لن يتم حذفها.. حتى أن ملفاتك التى قمت بحذفها وذهبت إلى سلة المهملات - Recycle Bin لن يتم تفريغها بل ستظل تحتوي على الملفات المحذوفة قبل عمل Reset. إذًا، فلا تقلق بشأن أي ملف يتعلق بك "كمستخدم" موجود على بارتيشن C الخاص بنظام التشغيل ويندوز.

96ad3a4a81.jpg

ستؤدي ايضًا عملية إعادة التعيين أو الـ Reset فى ويندوز 10 إلى حذف مجلد AppData والذي يحتوي على الملفات المؤقتة المتعلقة بالبرامج وتطبيقات نظام التشغيل نفسه مثل الملف الشخصي لك فى جوجل كروم أو فايرفوكس، أو الملفات المتعلقة بالألعاب مثل إعداداتك، مستواك فى اللعبة...إلخ، أو الملفات المؤقتة للويندوز...وغيرها الكثير من الملفات الاخرى. لكن هذا الملف لن يتم حذفه بشكل نهائي!، تابع معي السطور القادمة لتدرك ماذا أعني.

f1b7fbe8c9.jpg

كونك لم تقم بعمل Reset لويندوز 10 بإستخدام الخيار الثاني - Remove everything - وإختيار الخيار الأول Keep my files فهذا يعني أن عملية إعادة التعيين لن تؤدي إلى حذف البارتيشنات الأخرى من القرص الصلب أو حذف ملفات من أي بارتيشن آخر طالما لا علاقة له بنظام التشغيل؛ بمعنى أنك إذا قمت بتثبيت ويندوز 10 على بارتيشن C ولديك ملفات على بارتيشن D أو E فلن يتم الاقتراب منها خلال عملية الـ Reset لنظام ويندوز.

5c4de120d3.jpg

الشيء الرائع فعلًا بعد عمل Reset لويندوز 10، هو أن النظام لن يقوم بحذف الملفات إلى الأبد - بل سيتم الاحتفاظ بكل شيء تم إزالته داخل مجلد Windows.old فى بارتيشن C، فإذا كان هناك ملفات لم تقم بحفظ نسخة إحتياطية منها سيظل بإمكانك الوصول إليها مرة أخرى، كذلك مجلد AppData سيظل متواجد ولن يتم التخلص منه بشكل نهائي. لذلك، بعد الإنتهاء من عملية إعادة التعيين قم بفتح مجلد Windows.old وقم بإستخراج منه ما شئت من ملفات مهمة. ثم بعد ذلك قم بحذفه لأنه يشغل حجم كبير من القرص الصلب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أفضل 4 برامج مجانية لتقسيم الملفات الكبيرة إلى أجزاء أصغر حجمًا