أخبار عاجلة

تعرف على أبرز 28 ميزة لنظام الأندرويد الجديد الفطيرة "9.0 Pie"

بعد أن تم الإعلان عن اسم الإصدار التاسع "9.0" والجديد من نظام التشغيل Android تحت اسم الفطيرة "Pie" ، فقد حان الوقت لاستعراض مجموعة من الميزات الرائعة والمثيرة القادمة في طريقها إلينا، تركز Google هذا العام على جعل حياتنا الرقمية أكثر هدوءًا وتنظيمها من خلال Android Pie. بدأ طرح التحديث لأجهزة Pixel و Essential Phone ، ويجب أن يتبعه الآخرون قريبًا، حيث تحاول الشركة جعل الهواتف الذكية تتكيف مع عادات المستخدم من خلال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. خضعت واجهة المستخدم لعملية إصلاح كبيرة ، ويقدم لك Android P الآن ميزات رائعة بهدف الاستخدام الأبسط والأسرع.

ملاحظة: ستبقى بعض الميزات التي تمثل جزءًا من مبادرة الرفاه الرقمي لـ Android Pie في مرحلة تجريبية. يمكنك الاشتراك في الإصدار التجريبي المجاني والذي سيتم طرحه في وقت لاحق من هذا العام ، بدءًا من الهواتف الذكية Pixel فقط.

22892b8a0d.jpg

أبرز ميزات أندرويد Pie 9.0

1. الملاحة في الأماكن المغلقة مع شبكة Wi-Fi RTT

9a9106a023.jpg

يدعم Android P الآن بروتوكول "IEEE 802.11mc WiFi" الذي يُعرف أيضًا باسم "Wi-Fi Round-Trip-Time". إنها واحدة من أفضل الميزات التي ينتظرها معجبو Android. تتيح هذه الميزة الجديدة تتبع نمط GPS الداخلي من خلال تحديد موقعك داخل المبنى وتسهيل التوجيهات منعطف بمنعطف لمساعدتك في التنقل داخل المباني. هذا يعني أنه يمكنك الآن العثور على طريقك عبر مسافات قصيرة داخل مراكز التسوق والمباني الكبيرة.

2. مظهر جديد للانتقال بين التطبيقات المفتوحة

fb0330afa9.jpg

لقد أعادت Google تصميم طريقة التنقل في نظام التشغيل عن طريق تقديم ميزة الملاحة باستخدام Gesture في Android P على غرار iPhone X. بدلاً من ثلاثة أزرار تم ضبطها على الشاشة الرئيسية ، هناك خيار لاستخدام زر منزلق مفرد جديد يتيح لك التمرير سريعًا لعرض التطبيقات الحديثة جنبًا إلى جنب مع واجهة المستخدم، سيؤدي التمرير إلى أقصى اليسار واليمين إلى عرض التطبيقات الحديثة ويتيح لك التبديل السريع بينها.

3. لوحة التحكم

40e22a9d9f.jpg

قدمت Google مجموعة من الميزات التي تتيح لك التحكم في كيفية استخدام هاتفك. تعمل لوحة التحكم على تقسيم بيانات استخدام الهاتف لإظهار كيفية قضاء الوقت على جهازك لكل تطبيق، من خلال مخطط دائري يشير إلى الوقت المستغرق في كل تطبيق في اليوم وكذلك ساعة بساعة، إجمالي عدد الساعات التي يتم قضاؤها على الهاتف كل يوم، عدد المرات التي فتحت فيها هاتفك، بالإضافة إلى العدد الإجمالي للإشعارات التي تلقيتها.

4. تطبيق المؤقت

fa6261f34f.jpg

خطوة أخرى نحو الرفاهية الرقمية هي ميزة Time Timer التي تتيح لك تعيين حدود زمنية على التطبيقات التي تستخدمها لفترة أطول. عند الاقتراب من الحد الزمني ، يبرز إخطار تحذير أنك وصلت إلى الحد الزمني الخاص بك و التطبيق "توقف مؤقتًا". لذلك باستخدام Android P ، يمكنك إدارة وقتك بشكل أفضل وتحسين إنتاجيتك.

5. ميزة عدم الازعاج

775d9d7306.jpg

غالبًا ما تتطلب الاجتماعات وجمعات العائلات وجودك الكامل ، و سيساعدك Android P في ذلك من خلال وضع "عدم الإزعاج" المعدل. لا يسكت فقط المكالمات الهاتفية و الإخطارات ولكن أيضاً جميع الانقطاعات البصرية مثل الإخطارات التي تطفو على الشاشة. تسهّل ميزة Android Pie أخرى مبنية على إيماءات تسمى "Shush" الابتعاد عن المكالمات والإشعارات عن طريق تمكين وضع "عدم الإزعاج". لتفعيل وضع Shush ، فقط ضع هاتفك على الطاولة ، ويدخل تلقائيًا وضع DND. 

6. ميزة "Wind Down"

5c0e2ab8a0.jpg

كثير منا يقضون ساعات على هواتفنا في الليل قبل أن نغفو. يساعدك Wind Down على الحد من هذه العادة عن طريق تشغيل ميزة الـ Night وتشغيل وضع "عدم الإزعاج" في وقت النوم الذي اخترته. ما عليك سوى اختيار الوقت الذي ترغب في النوم فيه ، وسيعمل Android P على إخفاء الشاشة إلى درجات الرمادي لمساعدتك على تذكر النوم في الوقت المحدد.

7. ميزة "Notch support"

388d8a93b3.jpg

من الآن فصاعدًا ، يتميز Android P بدعم الشاشة من الحافة إلى الحافة مع خيار "تحفيز العرض". ستشتمل الميزة الجديدة على أنواع مختلفة من الأنماط المقطوعة مثل الأبعاد ذات الطول والطول الضيق والواسع. يمكن العثور على هذا الخيار بعد تمكين خيارات المطورين. 

8. تطبيق "Actions"

fb534a21c0.jpg

تُعد من الميزات الرائعة الأخرى في Android P حيث تساعدك على التنقل خلال اليوم بشكل أفضل من خلال تقديم اقتراحات ذكية استنادًا إلى عاداتك. على سبيل المثال ، إذا قمت بتوصيل سماعات الرأس الخاصة بك بهاتفك الذكي ، فسوف يسأل التطبيق عما إذا كنت ترغب في الاستمرار في الاستماع إلى قائمة التشغيل المفضلة لديك على Spotify ، مما يسمح لك بتخطي عدة خطوات في العملية. تظهر مثل هذه الإجراءات على مدار نظام التشغيل مثل Smart Text Selection و Play Store و Launcher و بحث Google والمساعد الشخصي أيضاً.

9. ميزة الشرائح "Slices"

12495b85a9.jpg

"Slices" هي واحدة من أفضل ميزات Android P تأتي في متناول اليد في عدة أماكن. يتيح لك تنفيذ أنشطة التطبيق الأساسية خارج التطبيق أيضاً، لنفترض أنك تبحث عن 'Lyft' في بحث Google. تظهر شريحة تفاعلية على الشاشة تعرض السعر والوقت حتى تتمكن من حجز رحلة بسرعة. باختصار ، الشرائح هي UIs وظيفية بالكامل يمكن تضمينها خارجيًا في تطبيقات أخرى لتوفير مجموعة متنوعة من الخيارات للمستخدم. تعمل هذه الميزة ، تمامًا مثل العديد من الأجزاء الأخرى في Android ، على إجراء تحليل عميق لمدخلاتك وسياقاتك لتعرض لك أفضل أجزاء من التطبيقات التي تستخدمها معظم الوقت.

10. وضع التأمين "Lockdown mode"

d831c159ef.jpg

أحدث إضافة إلى قائمة الطاقة هي زر "Enter Lockdown". إنها واحدة من أهم ميزات Android P التي تعزز أمان هاتفك. بمجرد تمكينه ، فإنه يعطل خيار فتح بصمة الإصبع والذي يمكن أن يكون مفيدًا تمامًا في حالة قيام أي من المعتدين بإجبارك أو خداعك لإلغاء قفل هاتفك. بعد تشغيل الوضع ، سيُطلب منك إدخال رقم التعريف الشخصي أو كلمة المرور أو النقش.

11. ميزة تكبير النص المحدد

ac1589499d.jpg

يمكننا اخيراً التخلص من الأخطاء المزعجة في اختيار النص غير الصحيح. سوف يدعم Android P الآن ميزة عدسة التكبير. عندما تضغط لفترة طويلة على عبارة معينة سيتم تكبيرها تلقائيًا في المؤشر ليساعدك على قراءة نص صغير واختيار الكلمات بدقة.

12. قنوات إعلام أذكى

a6a1c9336b.jpg

تم تحديث قنوات الإشعارات على Android P وهي تسمح لك بحظر نوع معين من الإشعارات من الظهور على هاتفك. سيعرض الآن علامة ناقص حمراء. سيؤدي النقر عليه إلى عرض رسالة تسألك عما إذا كنت ترغب في إيقاف الإشعارات أو متابعة إظهارها.

13. تحسين اشعارات تطبيقات المراسلة

b41e37b245.jpg

تلقت تطبيقات المراسلة العديد من التحسينات لتحسين التجربة بشكل عام. حيث أصبحت الصور قابلة للعرض في مركز الإشعارات لجميع الرسائل الواردة. كما يحتوي أيضًا على رد ذكي يسمح لك بالرد بسرعة على الرسائل من خلال مركز الإشعارات واستخدام الردود المقترحة التي يتم إنشاؤها عن طريق تحليل الرسائل الواردة.

14. طريقة أسهل لالتقاط لقطات الشاشة وتحريرها



1ae1ad3b42.jpg

في Android P يمكنك تعديل لقطات الشاشة الخاصة بك ومشاركتها مباشرة بعد التقاطها. ومن ميزات Android 9.0 الأخرى المفيدة إضافة زر screenshot إلى قائمة الطاقة. بفضل هذه الميزة ، لن تضطر بعد الآن إلى التعامل مع أزرار خفض مستوى الصوت +. 

15. زر التدوير التلقائي

75a872f282.jpg

إضافة زر علم جديد للسياق يجعل عملية التدوير التلقائي أسهل بكثير وهي واحدة من ميزات Android المذهلة التي رأيتها. يظهر زر تدوير تلقائي في شريط التنقل عندما يتم تدوير هاتفك. لنفترض أن جهازك على الوضع الرأسي وتحاول تدويره إلى الوضع الأفقي ، عندها يظهر زر التدوير.

16. الوضع المظلم

c0cbd98a83.jpg

في الماضي ، طبقت Google تلقائيًا مظهرًا داكنًا أو فاتحًا استنادًا إلى درجة لون خلفية الشاشة. لكن Android P يحتوي على خيار ملحوظ للتغيير يدويًا من مظاهر مختلفة. تحت إعدادات العرض المتقدمة ، يمكنك تحديد أي موضوع تفضله. سيتم تطبيق إعدادات السمة فقط على التطبيق ولون الإشعارات.

17. زيادة نسبة الأمان

مع زيادة مخاوف الخصوصية مثل Facebook التي تتبع أنشطتك ، من المفيد معرفة أن Android قد نجح في تجديد عامل الخصوصية الخاص به في الإصدار الجديد. سيعمل Android P على منع التطبيقات التي تعمل في الخلفية من الوصول إلى الكاميرا والميكروفون. إذا حاول أحد التطبيقات استخدام الكاميرا دون علمك ، فسيتم إيقاف تشغيله وتلقي إعلام حول ذلك بينما ستلتقط التطبيقات التي تحاول تسجيل الصوت صوتًا فارغًا حتى تفتح التطبيق. كما يوفر Android Pie أيضًا إمكانية الوصول المقيد إلى سجل المكالمات للحصول على رؤية أفضل والتحكم في التطبيقات التي تحتاج إلى معلومات مثل تحديد رقم الهاتف والوصول إلى سجل المكالمات الهاتفية. إذا كان التطبيق يحتاج إلى الوصول إلى سجل المكالمات ، فيجب أن يطلب هذه الأذونات. تم تطبيق قيود مماثلة على أرقام الهواتف وموقع WiFi ومعلومات الاتصال وما إلى ذلك.

18. تطبيق بروتوكول HTTPS تلقائياً للتطبيقات

يعمل تصفح الإنترنت على بروتوكولين: HTTP و HTTPS ، مع وجود ميزة رئيسية في ميزة التشفير لهذا الأخير. لكن جميع التطبيقات لا تستخدم البروتوكول الآمن للاتصال الذي يمكن أن يعرضك لبعض الخطورة أحياناً ، ستنتقل الآن جميع التطبيقات التي تم إنشاؤها لـ Android P إلى البيانات عبر HTTPS افتراضيًا. سيضمن ذلك سلامة بياناتك أثناء إرسالها أو تلقيها من خوادم التطبيق.

19. إقران ما يصل إلى 5 أجهزة Bluetooth

dbf897a6e8.jpg
في Android 8.1 Oero ، كان لديك خيار توصيل جهازين في وقت واحد عبر البلوتوث. ولكن مع Android P ، يمكنك الإقران بحد أقصى خمسة أجهزة. 

20. نغمة تنبيه عند تسجيل المكالمة

ميزة تسجيل المكالمات قديمة جدًا ، ولكن الجديد هو قدرتها على إخطار جميع الأطراف عند تسجيل المحادثة. بمجرد بدء تسجيل المكالمة ، سيقوم النظام بتشغيل نغمة بعد 15 ثانية لتنبيه الطرف الآخر.

21. لوحة إعلام جديدة للتحكم بالصوت

b3f6e791db.jpg

أصبح شريط تمرير مستوى الصوت الآن عموديًا وتم نقله إلى يمين الشاشة.

22. دعم لوضع التصوير HEIF و تنسيق الفيديو VP9 HDR

3f24dc1ccd.jpg

تنسيق ملف الصورة عالية الكفاءة (HEIF) هو تنسيق صور جديد تم تطويره بواسطة مجموعة MPEG. يحتفظ أسلوب الضغط المتطور الخاص به بجودة صورة أعلى من صور JPEG ويقوم بإنشاء حجم ملف أصغر. يتيح لك الدعم المضمن للنطاق الديناميكي العالي (HDR VP9) في أحدث إصدار Android 9.0 إنشاء مقاطع فيديو تدعم HDR يمكن عرضها على الأجهزة والتطبيقات التي تدعمها.

23. الملء التلقائي في المتصفحات

وجدت هذه الميزة في الإصدار السابق من أندرويد لكنها كانت تخضع لبعض القيود، الآن مع إصدار الفطيرة يسمح لمديري كلمات المرور بملء بيانات اعتماد تسجيل الدخول في المتصفحات.

24. 157 رمز تعبيري جديد

05f14cb96c.jpg

باستخدام Android P ، قدمت جوجل 157 رمزًا تعبيريًا جديدًا ، بما في ذلك الرموز التعبيرية التي تتضمن الجنس ، بالإضافة إلى بعض التعديلات الطفيفة في تصاميم الرموز التعبيرية.

25. عرض نسبة شحن البطارية على شاشة القفل

498b120499.jpg

تم تصميم شاشة القفل في الأصل لإظهار الوقت الحالي والإشعارات على الهاتف دون الحاجة إلى الذهاب إلى الشاشة الرئيسية. تمت الآن إضافة ميزة مطلوبة بشدة لإظهار نسبة شحن البطارية على شاشة القفل إلى Android P.

26. تكيف البطارية

6d84b1769f.jpg

تعتمد Google أكثر فأكثر على AI لإثراء تجربة المستخدم وآخر مثال على ذلك هو "Adaptive Battery". ووفقًا للشركة ، فقد أبرمت شراكة مع DeepMind للحصول على مدخلات حول كيفية استخدام التعلم الآلي لأفضل أداء للبطارية. يتم تحديد أولويات طاقة البطارية من خلال مراقبة التطبيقات والخدمات التي تستخدمها أكثر من غيرها ، مما يساعدك في الحصول على أقصى استفادة من البطارية ، وجعلها تدوم لفترة أطول. لتحسين تجربة توفير البطارية ، تم إجراء تحسينات على ميزة توفير شحن البطارية. ويتم تطبيق العملية على جميع التطبيقات ، فلا يهم ما إذا كانت هذه التطبيقات تستهدف Android P أم لا.

27. تكيف السطوع

b025f81218.jpg

تهدف Google إلى جعل الهواتف الذكية أكثر ذكاءً من خلال جعلها تتعلم من عاداتك وتتكيف وفقًا لتفضيلاتك. لذا فإن نظام Android 9.0 يعمل الآن على تشغيل آلية جديدة تسمى 'السطوع المتكيف' والتي تتعلم مستوياتك المفضلة من السطوع في محيطات مختلفة. من خلال تتبع السطوع المعدّل بواسطة المستخدم ، سيتم تلقائيًا تعيين مستويات سطوع الشاشة لك. 

28. تحسينات ART

ستعمل التغييرات الجديدة في نظام التشغيل على تحسين وقت تشغيل اندرويد Android Runtime مما يؤدي إلى تعزيز الأداء والكفاءة بشكل كبير. وهذا يعني إمكانية تشغيل التطبيقات بشكل أسرع واستهلاك ذاكرة أقل على هاتفك باستخدام Android Pie.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أفضل 4 برامج مجانية لتقسيم الملفات الكبيرة إلى أجزاء أصغر حجمًا