أخبار عاجلة

برامج ازالة البرامج من الكمبيوتر: هل ضرورية ويجب علينا استخدامها ؟

إذا كنت مُستخدم عادي أو مبتدئ لنظام ويندوز وترغب في إزالة برنامج مُثبت على الكمبيوتر، فربما تقوم بذلك بإستعمال خيار "Add/Remove Programs" في لوحة التحكم. بينما إذا كنت مهووسًا بالحاسوب ولديك خبرة طويلة نوعاً ما مع استخدام ويندوز، فربما تستخدم برنامج طرف ثالث لازالة البرامج من الكمبيوتر والتى تختلف آلية عملها عن الخيار الأساسي في ويندوز لإزالة البرامج. ومع ذلك، لا تعُد تلك البرامج مهمة بالقدر الذي يحتاجه كل مُستخدمي ويندوز؛ أي ليست أساسية وضرورية للغاية، لكن هذا لا يعني أنها عديمة الفائدة تمامًا، يمكن أن تكون مفيدة فى بعض الأحيان. دعونا نرى لماذا تتواجد هذه البرامج اصلاً ومتى نحتاجها.

0649b1f78a.jpg

لماذا أداة ويندوز ليست جيدة بما فيه الكفاية ؟

421ce9a2e2.jpg

يجب أن تدرك اولًا أن نظام ويندوز لا يقوم بإدارة البرامج المُثبتة مثلما تفعل أنظمة التشغيل الأخرى حتى الخاصة بالهواتف سواء Android أو iOS. حيث أن البرنامج يكون حرًا فى كل ما يقوم به داخل نظام ويندوز. فى الواقع، إذا أردت إزالة برنامجًا من حاسوبك الذي يعمل بنظام ويندوز، ففعليًا مطور هذا البرنامج هو ما يحدد ما يتم إزالته وما يبقى داخل النظام على حاسوبك ولا لويندوز داخل بهذه العملية على الإطلاق.

ربما الأمر لا يبدو واضحًا لك... حسناً، عندما تقوم بتثبيت برنامج جديد لأول مرة على ويندوز، فكثير من الملفات - المتعلقة بالبرنامج - ستبدأ بالتبعثر داخل النظام حتى داخل الريجستري، واحيانًا تضيف ملفات اخري داخل مجلد Windows والاندماج مع خدمات النظام حتى يكون مصاحبا تمامًا للويندوز.

من ضمن الملفات المتعلقة بالبرنامج والتى يتم إضافتها تلقائيًا هو ملف الـ Uninstall، فبداخل أي مجلد تابع لبرنامج مثبت على الكمبيوتر ستجد ملف يحمل هذا الأسم وهو ملف يقوم مطوري البرامج بإنشائه لإزالة البرنامج من الحاسوب فى حالة ما أراد المُستخدم ذلك؛ مما يعني أن خيار "Add/Remove Programs" الأساسي في ويندوز ما هو إلا جامع لملفات الـ Uninstall التابعة للبرامج المثبتة تلك، وبالتالي عندما تقوم بإزالة برنامج بهذا الخيار، فأنت فعليًا تستخدم ملف الـ Uninstall وليس نظام ويندوز نفسه هو ما يزيل البرنامج.

فى بعض الأحيان، يقوم ملف Uninstall بمسح كل ما أضافه البرنامج إلى النظام ومسح آثارهُ تمامًا من الكمبيوتر. بينما ليست دائمًا على هذا النحو من الكفاءة، احيانًا تعمل بشكل جيد واحيانًا لا، ربما تزيل بعض الملفات بينما يبقى مجلد البرنامج موجوداً داخل النظام ويبقى له أثر.

ماذا عن البرامج المخصصة لإزالة برنامج مُعين ؟

0a52213643.jpg
على الرغم من أن مطوري البرامج يقومون بإنشاء ملف Uninstall؛ إلا أنهم يقوموا ايضًا بتصميم برنامج آخر منفصل يكون مخصص فقط لإزالة البرنامج من الكمبيوتر، ربما معظم الشركات المطورة لبرامج الحماية تفعل ذلك، وقد سبق لنا استعراض ادوات حذف برامج الحماية من جذورها وهي أدوات رسمية من شركة Avast أو Avira أو Kaspersky...وغيرها من الشركات، حيث تقوم بحذف آثر برنامج الحماية تمامًا من النظام كما لو لم تقم بتثبيته من قبل. 

السبب الذي يدفع الشركات لفعل ذلك يكمن فى أن إلغاء تثبيت برامج مكافحة الفيروسات لا يتم بالطريقة العادية كمثل بقية البرامج لأن برامج الحماية تتكامل وتندمج بشكل غير طبيعي من النظام لتقديم أفضل حماية ممكنة، وبالتالي عمل Uninstall لها من خلال خيار ويندوز لن يحذف البرنامج بشكل جذري.

لذلك، أنصحك باستخدام هذه الأدوات وتحميلها من الموقع الرسمي إذا أردت يوما ما الإستغناء عن برنامج الحماية الإضافي الذي تستخدمه، ربما تقوم بذلك بعدما أقتنعت بالأسباب التي تدفعك للإعتماد على Windows Defender لحماية جهازك.

كيف تعمل برامج ازالة البرامج من كمبيوتر ؟

7459fd26ab.jpg
نأتي الآن لأهم جزء فى الموضوع - برامج إزالة البرامج من الكمبيوتر - وهي برامج أكثر تقدمًا واحترافية عن الخيار الأساسي الخاص بنظام ويندوز، بحيث انها تسمح لك بإزالة البرامج المثبتة بمخلفاتها التي تتركها لك عند الإزالة بواسطة ملف Uninstall. 

إذًا، قد تتساءل الآن كيف تعمل هذه البرامج ؟ وباختصار، تعمل معظم هذه البرامج مثل: IObit Uninstaller أو Revo Uninstaller على العمل الدائم فى الخلفية بحيث تراقب اي برنامج جديد يدخل للحاسوب وتقوم بتثبيته لتعرف أين يتم تخزين كل الملفات التى أضافها هذا البرنامج على جهازك، حتى تلك التى يتم إضافتها إلى الريجستري. لذا عندما تريد أن تستخدم برنامج لإزالة البرامج فيُنصح بأن يكون هو أول برنامج تقوم بتثبيته على الجهاز. ولكن ذلك ليس ضروريًا، سيؤدي عمله بإخلاص ايضًا حتى إذا كان آخر برنامج تم تثبيته.



وعندما تقوم بإزالة تثبيت أي برنامج بواسطة هذه البرامج، سيعمل اولًا على تشغيل ملف Uninstall التابع للبرنامج الذي تريد إزالته كما يفعل الويندوز بالضبط. لكن بعد الإنتهاء، سيبحث عن أي ملف تركه البرنامج ومسحه لتنظيف النظام بالكامل من آثارهُ، كما لا يفعل الويندوز بالضبط !!

من الناحية المثالية، لن تكون هناك فائدة من القيام بذلك؛ حيث أن مخلفات البرامج لن تضرك في شيء، فقط مجرد أثر يدل على أن البرنامج كان مثبتًا على حاسوبك من قبل. لكن إذا كان مطور البرنامج كسولًا ولم يقم بتطوير ملف الـ Uninstall لكي يحذف البرنامج بالكامل من الكمبيوتر، فحينها تكون برامج إزالة البرامج مفيدة لأنها تحذفها من جذورها.

لاحظ أنك غير مُجبر على استخدام هذه البرامج من اجل حذف البرامج من جذورها، فقد شرحنا من قبل كيف يمكنك حذف البرامج من جذورها بشكل يدوي. يمُكنك مراجعة الشرح من هنا لكن بعد أن تنتهي من قراءة هذه المقالة.
 هل يجب عليك استخدام برامج لحذف البرامج ؟ 

مبدائيًا، إجابة هذا السؤال تعتمد كليًا على طريقة استخدامك للحاسوب أو لنظام ويندوز بشكل خاص. فإذا كنت مستخدم مبتدئ او متوسط، فربما لن تكون بحاجة لاستخدام برنامج لإزالة البرامج من حاسوبك، الخيار الخاص بنظام ويندوز سيكون كافي لأنك لن تحتاج إلى إزالة برنامج بشكل يومي او حتى أسبوعي وغالباً لن تحتاج إلى إزالة أي برنامج من حاسوبك؛ إلا فقط عندما تكتشف أنه يمثل خطرًا على بياناتك أو لأي سبب آخر.

ومع ذلك، إذا كنت مستخدم مبتدئ او متوسط للكمبيوتر وتريد إزالة برنامج مكافحة الفيروسات، فحينها سأكرر نصيحتي لك مجددًا وأخبرك أن تستخدم أداة إلغاء التثبيت الرسمية من الشركة المطورة للبرنامج لأن أداة ويندوز لن تكون كافية - ولكنك لا تحتاج إلى تحميل برنامج خارجي لإزالة البرامج من حاسوبك.

بينما إذا كنت مهووساً او محترفاً فى استخدام الكمبيوتر وتقوم بتثبيت وإلغاء تثبيت الكثير من البرامج بشكل مستمر، فإن برامج حذف البرامج ستكون مفيدة جدًا هنا لأنها ستوفر لك كم هائل من المساحة التخزينية المشغولة من قبل مخلفات البرامج.

في النهاية، برامج ازالة البرامج من الكمبيوتر ليست ضرورية ولا يجب على جميع المُستخدمين تثبيتها واستخدامها إلا فى بعض الحالات، لأن ملف Uninstall الخاص بالبرامج يؤدي وظيفته جيدًا وإن لم تكن مثالية لكن سيحُذف البرنامج من الكمبيوتر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لا تريد الحصول على تحديث أكتوبر 2018 الآن ؟ إليك ما يمكنك فعله