أخبار عاجلة

كيفية عرض نظام التشغيل بكامل الشاشة على برنامج VirtualBox

يعُد برنامج VirtualBox خير وسيلة لإنشاء واستعمال أنظمة التشغيل الوهمية بدلًا من تثبيتها على الكمبيوتر الأساسي. ولكن ثمة هناك مشكلة يُعاني منها كثير من مُستخدمي هذا البرنامج، المشكلة تظهر بمجرد بدء تشغيل النظام سواء ويندوز أو توزيعة لينكس وهي تتعلق بطريقة العرض، حيث يتم عرض واجهة الاستخدام بشكل مصغر ولا يأخذ المساحة الكاملة للشاشة حتى يكون التعامل مع نظام التشغيل الوهمي أكثر ملائمة. وإذا حاولت أن تقوم بتغيير حجم نافذة برنامج VirtualBox فسوف تظل واجهة الاستخدام ثابتة وصغيرة كما هي، كذلك لن تتمكن من تغيير دقة العرض من إعدادات نظام التشغيل المثبت نفسه. إذا كنت تُعاني من هذه المشكلة; فأنت فى المكان الصحيح، دعني أخبرك كيفية حلها ببساطة فى هذا المقال.

4786f3c49c.jpg

حل هذه المشكلة يكمن فى تثبيت ملفات الـ VirtualBox Guest Additions فهي عبارة عن اسطوانة تحتوي على بعض الملفات التي توفر خصائص إضافية لنظام التشغيل الوهمي المثبت، بالإضافة إلى جعله يعمل بكفاءة. بتثبيت هذه الملفات سيتم حل معظم المشاكل التى تواجهها أثناء استعمال برنامج VirtualBox سواء كانت تتعلق بالماوس او الكيبورد او كرت الشاشة او الإنترنت...ايًا كانت، فأول حل يجب تجربته هو تثبيت ملفات VirtualBox Guest Additions وسوف نرى الآن كيف يتم الأمر حتى يتم عرض نظام التشغيل بكامل الشاشة وحل المشكلة الشائعة.

76f0dcad29.jpg

كل ما عليك هو فتح برنامج VirtualBox ثم تشغيل نظام التشغيل الوهمي المثُبت على البرنامج، وبعد التشغيل اضغط على قسم Devices بالأعلى ومن القائمة المنسدلة التي ستظهر اضغط على اخر خيار Insert Guest Additions CD image وبعد لحظات سيظهر لك إشعار أنه تم إدراج إسطوانة CD فى الجهاز.



1fd78a458a.jpg

الآن كل ما عليك هو أن تذهب إلى مدير الملفات الخاص بنظام التشغيل، فإذا كان النظام هو ويندوز 7 او 8 او 8.1 او 10 فسوف تقوم بفتح أداة File Explorer من شريط المهام ثم فى قسم This PC سوف تجد ان هناك اسطوانة مدرجة بأسم Oracle VM VirtualBox Guest Additions فقم بالضغط عليها مرتين لتظهر أمامك الملفات المخزنة داخل الاسطوانة، سوف تضغط مزدوجًا فوق الملف الذي يحمل اسم VBoxWindowsAdditions فسوف تجد منه نسختين واحدة 64 بت او 32 بت، فاضغط على الملف المتوافق حسب معمارية نظام التشغيل المثبت. وبعد فتح الملف ستظهر لك نافذة التثبيت فاضغط على زر Next للمتابعة. وسوف تبدأ عملية تثبيت ملفات الـ VirtualBox Guest Additions فورًا وهي عملية لا تستغرق عادة الكثير من الوقت.

3fbbf765f6.jpg

بعد الإنتهاء من تثبيت ملفات VirtualBox Guest Additions سوف يطلب منك إعادة تشغيل النظام، فيمكنك تحديد Reboot now والضغط على زر Finish ليتم إعادة تشغيل النظام مباشرًة، أو يمكنك تحديد الخيار الثاني إذا أردت تأجيل عملية إعادة التشغيل لوقت لاحق.

21da89691c.jpg

بمجرد أن تقوم بإعادة تشغيل النظام، سوف يفتح برنامج VirtualBox وفى البداية ستظل واجهة استخدام نظام التشغيل صغيرة كما كانت، لكن بعد بضع لحظات سوف تأخذ الحجم الكامل للشاشة كما هو موضح في الصورة بالأعلى، وإن لم يحدث ذلك، قم بضبط حجم الشاشة يدويًا من خلال الضغط على قسم View ثم من القائمة المنسدلة قم بتوجيه مؤشر الماوس نحو Virtual Screen لتظهر قائمة أخرى حدد منها أعلى دقة والتى عادة ما تكون اخر اختيار، بعد ذلك سيتم تطبيق الابعاد الجديدة على نظام التشغيل وسوف يعرض بكامل الشاشة بدون مشاكل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أفضل برامج الـ Antivirus للعام 2018