أخبار عاجلة

6 نصائح وحيل لاستخدام ميزة واتساب ويب بإحترافية

تعتبر ميزة واتساب ويب الوسيلة الرسمية لإستخدام تطبيق الدردشة Whatsapp على الكمبيوتر حيث لم يعد استخدام التطبيق يقتصر على الهاتف الذكي فقط، بل أن الدردشة والإشعارات تتم من خلال متصفح الكمبيوتر بشكل مباشر. وتقوم شركة فيسبوك - باعتبار تطبيق واتساب مملوكا لها - دائمًا بإطلاق تحديثات مستمرة للميزة، فإذا كنت تستخدم واتساب ويب منذ إطلاقها في 2015 ستلاحظ كثير من التغييرات التى طرأت. ومع ذلك، هناك خفايا وحيل ومميزات ربما لا يعرفها مُستخدمي هذه الميزة والتى تساعدك على تحسين تجربة الدردشة من خلال Whatsapp Web على الحاسوب، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على أهم هذه الحيل. 
a71b8c584e.jpg

التحكم فى ميزة Whatsapp Web بالكيبورد

f388e1ce46.jpg

معظم المواقع على الإنترنت يكون لديها إختصارات لوحة مفاتيح - Keyboard Shortcut بحيث تستطيع التحكم فى الموقع من خلال النقر على بضع مفاتيح فى نفس الوقت لإجراء أمر معين، تتوفر ميزة Whatsapp Web ايضًا على مجموعة من اختصارات لوحة المفاتيح وتتمثل فيما يلي:

- اضغط على Ctrl + N لفتح دردشة جديدة.
- اضغط على Ctrl + Shift + ] للإنتقال إلى الدردشة التالية.
- اضغط على Ctrl + Shift + [ للإنتقال إلى الدردشة السابقة.
- اضغط على Ctrl + E لإضافة المحادثة فى الأرشيف.
- اضغط على Ctrl + Shift + M لكتم المحادثة.
- اضغط على Ctrl + Backspace لحذف الدردشة.
- اضغط على Ctrl + P لفتح الملف الشخصي الخاص بك.
- اضغط على Ctrl + Shift + U لتحديد المحادثة كغير مقروءة.
- اضغط على Ctrl + Shift + N لإنشاء جروب جديد.
- اضغط على = + Ctrl + Shift لتكبير الخط.

هذه الاختصارات تعمل بشكل جيد جدًا على موقع web.whatsapp.com على فايرفوكس واوبرا لكن فى جوجل كروم لا تعمل لأن هذه الإختصارات تتعارض مع إختصارات كروم نفسه.

تضمين الإيموجي بشكل أسرع

8ae93ec7c9.jpg

لا تصبح الدردشة دردشة بدون الرموز التعبيرية أو الإيموجي، فبالتأكيد اثناء المحادثة مع صديقك تقوم بتضمين وجه تعبيري مع كل رسالة، ولكن لإضافة إيموجي ستحتاج إلى تحريك مؤشر الماوس والضغط على أيقونة Emoji لعرض لوحة الرموز التعبيرية حيث تقوم بالبحث عن الإيموجي التى تريد تضمينه وتضغط عليه واستكمال كتابة الرسالة. دعني أخبرك أن هناك حيلة رائعة تجعل تضمين الرموز التعبيرية اسرع واسهل، ففى المرات القادمة جرب أن تضع نقطتان رأسيتان [:] - بالضغط على زر Shift + حرف كـ - ثم اكتب اول حرفين من اسم الرمز الذي تريد تضمينه، مثلًا: إذا أردت إدخال إيموجي إبتسامة اكتب sm: (إختصاراً لـ smile) وسوف تظهر لك لوحة صغيرة تحتوي على كل رموز الابتسامات ويمكنك استخدام مفاتيح الأسهم للتنقل بينها والنقر على زر Enter لإضافة هذا الرمز المحدد ضمن الرسالة.



تحويل واتساب إلى خدمة تخزين سحابية

fe860b150b.jpg
يمكنك استغلال فكرة أن يتم عرض الرسائل المرسلة على الهاتف على الكمبيوتر بواسطة Whatsapp Web فى أن تقوم بنقل وتخزين ملفاتك من الهاتف إلى الكمبيوتر او العكس. سبق لنا توضيح هذه الفكرة باستفاضة فى موضوع "كيفية تحويل واتس آب إلى مخزن خاص بالمستندات والملاحظات" فأنصحك بمراجعتهُ لتدرك الأمر بشكل أوضح. فببساطة يمكنك انشاء جروب خاص على الواتساب لا يحتوي على أي أعضاء، ثم تستطيع ان تستخدم هذا الجروب فى رفع ملفات من الكمبيوتر ثم تحميلها على الهاتف عبر الواتساب...والعكس ايضًا.
استخدام حسابات واتساب متعددة على نفس الحاسوب
545ba68b39.jpg

البعض قد يكون لديه اكثر من حساب على تطبيق WhatsApp، ربما يكون لديك أكثر من هاتف وكلًا منهما يحتوي على شريحة مختلفة، او ربما تقوم بإستخدام تطبيق واتساب بشكل مزدوج عن طريق استنساخ التطبيق...ايًا كان، ما يهم ان لديك اكثر من حساب على الواتساب وتريد أن تقوم بتفعيل ميزة WhatsApp Web فى هذه الحسابات حتى تستطيع استخدامها من خلال الكمبيوتر مباشرًة. 

للأسف، لا يمكنك فعل ذلك على متصفحات الإنترنت، حيث لا يمكن فتح علامتي تبويب فى نفس المتصفح واستخدام واتساب ويب بشكل منفصل. لكن هناك حل آخر وهو ببساطة استخدام وضع التصفح الخفي Incognito Mode أو وضع الضيف Guest Mode وبالتالي سوف تتمكن من فتح موقع web.whatsapp.com وتسجيل الدخول بشكل منفصل لكل حساب. او مثلًا استخدام الميزة على متصفح آخر، بحيث تقوم بتسجيل الدخول فى الحساب الاول على جوجل كروم والثاني على مايكروسوفت إيدج. وبالتالي سوف تتمكن من استخدام ميزة WhatsApp Web للحسابات المتعددة على نفس الجهاز.


قراءة رسائل الواتساب دون علم المرسل
2ca114612d.jpg

إذا كنت تتحدث مع شخص ما على الواتساب من خلال ميزة واتساب ويب وتريد أن تقرأ رسائله دون أن يعلم بذلك عبر ظهور علامتي صح باللون الأزرق، فأنت لست بحاجة لتعطيل خيار Read Receipt من إعدادات الخصوصية في التطبيق على الهاتف، هناك خدعة رائعة يمكنك تجربتها لقراءة الرسائل دون علم المرسل.

كل ما عليك هو فتح نافذة WhatsApp Web على المتصفح وفتح المحادثة، وبينما يقوم صديقك بإرسال رسائل لك داخل هذه المحادثة قم بفتح اي نافذة اخرى غير المتصفح سواء نافذة اداة Notepad أو تطبيق الآلة الحاسبة أو برنامج اخر...اي شيء ما يهم أن تكون هناك نافذة أخرى مفتوحة، ثم تقوم بتغيير حجم هذه النافذة بحيث يمكنك قراءة الرسائل التى يرسلها لك صديقك فى نافذة WhatsApp Web في الخلفية. فى الوقت الحالي، سوف تقرأ الرسائل دون وضع علامة عليها كمقروءة للطرف الآخر بل ستظهر له علامتي صح باللون الرمادي أي يتم إرسال الرسالة ولكن لم يتم قراءتها. ولكن بمجرد أن تقوم بتحديد نافذة WhatsApp Web ستتحول تلك العلامات إلى اللون الأزرق وسوف يظهر لديه أنك قمت بقراءة الرسائل.

منع الوسائط من العرض على الملأ
7120853b0c.jpg

هناك إضافة لمتصفح جوجل كروم تُدعي "Hide Media" وهي اضافة رائعة وصغيرة الحجم وظيفتها هي إخفاء أي صور أو مقاطع فيديو واردة لك على ميزة WhatsApp Web. ولكن الإضافة لا تقوم بمنع تنزيل الوسائط - بل سوف تصل إليك لكن كل ما فى الأمر ان الإضافة تقوم بوضع تمويه او ضباب - Blur فوق الفيديو أو الصورة، وبمجرد ان تقوم بتمرير مؤشر الماوس فوق هذه الصورة سوف يتم عرضها بشكل طبيعي (كما موضح فى الصورة المتحركة أعلاه). هذا الأمر مهم جدًا لهؤلاء الذين يريدون منع عرض الوسائط الواردة على الملأ فى حالة استخدام ميزة WhatsApp Web فى مكان عام مليء بالأشخاص.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لا تريد الحصول على تحديث أكتوبر 2018 الآن ؟ إليك ما يمكنك فعله