أخبار عاجلة

كيفية تجنب الخداع بواسطة الرسائل الوهمية على اجهزة الاندرويد

يستخدم الهكر دائماً عدة طرق لخداع الضحية من بين هذه الطرق التأثير على المشاعر بشكل مباشر ليشكل هجمة شرسة على هاتفك من خلال النوافذ المنبثقة المزعجة على سبيل المثال والتي يمكن أن تحمل في طياتها برامج ضارة، حيث تم خداع 60 ألف شخص من خلال الرسائل المزيفة، ستتعرف من خلال هذا المقال ما سيحدث إن تعرضت لمثل هذه الهجمات وطريقة الوقاية منها.

3f43d293b0.jpg

يتم الهجوم بشكل منظم جداً حيث تتعرف البرامج الخبيثة على طراز جهازك وأي مشكلة متواجدة فيه لتأخذها حجة وتتستر بها، على سبيل المثال يمكن لأي برنامج ضار معرفة نوع جهازك والبطارية التي تسخدمها فيقوم بإظهار نافذة تحتوي على تطبيق يساعد على حل مشكلة ما في البطارية لديك عند تنزيل هذا التطبيق تكون قد وقعت في الفخ. تأتي هذه التطبيقات محملة بالكثير من الاذونات مثل قراءة رسائل SMS والاقتران بأجهزة بلوتوث والوصول الكامل إلى الشبكة، إذا وثق المستخدم بمثل هذه التطبيقات سيتم إرسال جميع تلك البيانات إلى جهات خارجية ويتم تثبيت أداة النقر على الإعلانات التي تجعل هاتفك ينقر على الإعلانات في الخلفية لتحقيق أرباح للمتطفلين.

5e6c771ad0.jpg

الامر الجيد أن هناك الكثير من الخطوات في عملية الهجوم حيث يمكن للمستخدم الحكيم التعرف عليها وإيقافها قبل أن تتمكن من القيام بأي ضرر. اتبع الخطوات التالية لحماية نفسك من الاختراق والتتبع : إن كنت من ذوي الفضول والذيين يحبون تنزيل الكثير من البرامج من أي مصدر كان فالحل بدايتاً هو تنزيل مضاد فيروسات لمساعدك في حماية الجهاز ضد هجمات التطبيقات الرقمية الخبيثة.



لا تثق كثيراً بالنوافذ المنبثقة لأن اغلبها دعائي ولا يعود على المستخدم بأي فائدة تذكر، إن حصل وظهرت لك نافذة منبثقة قم بقرائتها اولاً والتأكد منها ومن المفضل إغلاقها. تحقق من التطبيقات قبل تثبيتها، حيث يمكنك الاعتماد على متجر غوغل بلاي أو أي متجر آخر لكن بشرط التأكد من معلومات التطبيق الذي تقوم بتحميله، مثلاً كل تطبيق يوجد تحت اسمه اسم مطور التطبيق وغالباً ما يتواجد أسم الشركة المطورة لهذا التطبيق مثل الصورة التالية عند تحميل تطبيق مسنجر من غوغل بلاي يكتب تحت اسم التطبيق اسم الشركة المطورة له "فيس بوك".

702d0ca7c6.jpg

تجنب أيضاً الحالات التالية : أسماء التطبيقات الغريبة أو المشابهة للتطبيق الرسمي، انتبه لاسم مطور البرنامج، شاهد تعليقات الناس وما يقولون عن تطبيق ما، انتبه لتقييم التطبيق وخاصة على المتاجر الرسمية مثل غوغل بلاي، تحقق من عدد التنزيلات للتطبيق.

كانت هذه قائمة بأهم الاجرائات التي يمكن القيام بها لتجنب الاختراق والتتبع من قبل المتطفلين، لا يوجد أي برنامج يمكنه حمايتك مئة بالمئة يساعد مضاد الفيروسات قليلاً ولكن يجب عليك اولاً واخيراً أن تكون واعي ومدرك لمثل هذه الاساليب والطرق التي تسعى لتهديد بياناتك وخصوصيتك. هل لديك أي فكرة جديدة ومبتكرة لحماية نفسك ولم يتم ذكرها في هذه القائمة يرجى أن تخبرنا في التعليقات أسفل هذه التدوينة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 8 مميزات متواجدة فى متصفح UC Browser ربما لا تعرفها
التالى كيفية معرفة المسافة بين نقطتين باستخدام خرائط جوجل