تقليل استهلاك جوجل كروم للرامات عند فتح الكثير من علامات التبويب

هناك نوعان من المُستخدمين لمتصفحات الإنترنت، النوع الأول هؤلاء الذين يقومون بفتح مواقع يريدون تصفحها فقط حاليًا والتى ربما يكون عددها 3 أو 6 مواقع على الأكثر ولا أظن أن هذا النوع يُعاني من بطئ او تشنج الكمبيوتر اثناء التصفح. أما النوع الثاني فهؤلاء الذين يفتحون العديد من علامات التبويب وجعلها تتراكم بشكل فوضوي مما يجعل من الصعب إنجاز المهام بالإضافة إلى أنها تبطئ الكمبيوتر بسبب الاستهلاك المكثف لموارد الجهاز. وإذا كنت من النوع الثاني وتستخدم جوجل كروم، فلن تتمكن من فتح برامج اخري بسبب استحواذ كروم على اكبر قدر من حجم الرامات، إلا إذا كنت تمتلك جهاز ذو إمكانيات عالية، ومع ذلك هناك طريقة ذكية سوف نستعرضها الآن حتى تتمكن من فتح الكثير من علامات التبويب بدون التأثير على الرامات.


1de9eb058d.jpg

يمكنك بالفعل فتح عدد كبير من علامات التبويب على جوجل كروم بدون التأثير على اداء الرامات فى الجهاز، الفكرة ببساطة هي انك عندما تقوم بفتح 15 موقع أو 30 موقع... أو أي عدد من علامات التبويب، فأنت فعليًا لا تتصفح الـ 30 موقع فى نفس الوقت، او بمعني اخر، لا تنتقل بين الـ 30 تبويبة في نفس الوقت. ربما قد تركز على 10 مواقع فقط تنتقل بينهم لكن ليست جميع علامات التبويب المفتوحة تقوم بتصفحها فى وقت واحد، فى هذه الحالة يمكنك إيقاف نشاط علامات التبويب الغير ضرورية بدون أن تقوم بإغلاقها، بحيث تظل مفتوحة على المتصفح لكن لا تستهلك أي موارد من الجهاز كما لو كانت مغلقة. 

يمكنك إتمام ذلك بدون أي إضافات بل من خلال المتصفح نفسه. واريدك ان تلاحظ إستهلاك جوجل كروم للرامات فى الصورة المرفقة بالأعلى، حيث يستهلك 1.8 جيجابايت من حجم الرام مقابل 16 تبويبة مفتوحة، دعونا نرى ماذا سيحدث بعد تطبيق هذه الفكرة.



d7f2156598.jpg

كل ما عليك فعله هو فتح علامة تبويب جديدة إلى جانب علامات التبويب المفتوحة على جوجل كروم، ثم تكتب فى شريط العنوان "chrome://discards" وتضغط على زر Enter للانتقال إلى صفحة Discards المخفية. فى هذه الصفحة سوف تري قائمة تضم جميع المواقع أو علامات التبويب المفتوحة حاليًا، حيث يعرض اسم ورابط وآخر نشاط تم في كل علامة تبويب. وكل ما عليك هنا هو ان تضغط على زر Discard (المشار إليه فى الصورة أعلاه) المتواجد ضمن حقل علامة التبويب الغير ضرورية حتى يتم إيقاف نشاطها، لتلاحظ ظهور علامة صح فى خانة Discarded.

الآن أصبحت هذه التبويبة فى وضع الخمول (خيال مآتة!)، أي لن تقوم بأي نشاط يستهلك من موارد الجهاز لكن ستظل موجودة ضمن علامات التبويب المفتوحة. وبمجرد أن تقوم بالضغط على هذه التبويبة مرة اخرى سوف يتم إعادة تحديث الموقع المفتوح عليها حتى تعيد نشاطها مجددًا.

4f05064404.jpg

يمكنك تكرار الأمر مع كل علامات التبويب التي لا تحتاجها حاليًا. فإذا قمت مثلًا بفتح 30 موقع وقمت بعمل Discard لـ 10 أو 20 موقع سوف يقل إستهلاك جوجل كروم للرامات بشكل ملحوظ وواضح. وخير مثال على نجاح الفكرة هذه الصورة المرفقة بالأعلى، حيث هناك 17 تبويبة مفتوحة على المتصفح ومع ذلك نجد استهلاك كروم للرامات حوالي 500 ميجابايت، فى حين انه قبل عمل Discard للتبويبات الغير ضرورية، كان استهلاك 16 تبويبة مفتوحة هو 1.8 جيجابايت من الرامات. وبهذه الطريقة تستطيع فتح مئات من علامات التبويب على متصفح جوجل كروم حتى إذا كان حاسوبك ذو إمكانيات متواضعة ولا يستطيع تحمل هذا الاستهلاك المكثف لموارد الجهاز.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى كيفية معرفة أكثر البرامج استهلاكاً للطاقة في ويندوز 10