أخبار عاجلة

كيفية تفعيل الوضع المظلم Dark Mode داخل اي موقع

معظم المواقع الشعبية مثل يوتيوب وتويتر وريديت وغيرها تحتوي على ميزة يمُكن تفعيلها أو تعطيلها من قبل المُستخدم تسمي "Dark Mode" حتى نظام ويندوز 10 يمتلك هذه الميزة ضمن اعدادات الثيم. عمومًا، ما يجعل المواقع تقوم بتوفير هذه الميزة تباعًا هو لأنها تجعل الزائر يتصفح الموقع بأريحية فى الأماكن المظلمة نوعًا ما.

على سبيل المثال: إذا كنت تستخدم تطبيق تويتر قبل النوم فى غرفة الإضاءة بها خافته، فإن الوضع العادي الذي يجعل كل شيء باللون الأبيض يؤثر على العين بالضرر. بينما الوضع المظلم يجعل التصفح أفضل فى مثل هذه الحالات، حيث تتحول الألوان الفاتحة إلى داكنة. وفى هذا المقال، دعني أخبرك كيف تقوم بتفعيل هذا الوضع داخل أي موقع حتى إذا كان لا يوفر هذه الميزة.

f18d06c4d4.jpg
إضافة Dark Reader هي إضافة مجانية للمتصفحات تقوم بتحويل الألوان الساطعة إلى ألوان داكنة فى المواقع وجعل تصفحها فى الأماكن المظلمة لا يتسبب فى حدوث أي ضرر على العين. الإضافة تؤدي هذه المهمة بشكل إحترافي دونا عن اي اضافة اخرى تنافسها فى المجال، إذ تتيح للمُستخدم خيارات عديدة للتحكم فى شكل الموقع وألوانه لما يناسب مجال الرؤية الخاص به. كما توفر عدة حلول لجعل قراءة النصوص سهلًا على القارئ الذي يريد قراءة مقال كامل بدون الشعور بضعف فى الرؤية بسبب نوع الخط ولونه وحجمه. تجدر الإشارة إلى أن الإضافة متاحة لمتصفح جوجل كروم وفايرفوكس فقط، على الأقل فى الوقت الحالي.
6c9a01ad80.jpg

بعد تثبيت إضافة Dark Reader على المتصفح، سوف تظهر أيقونة تابعة لها إلى جانب شريط العنوان أعلى المتصفح، عند النقر على الأيقونة ستظهر قائمة التحكم المليئة بالخيارات كما موضح بالصورة اعلاه وسوف نتعرف عليها بشكل مفصل. لكن مبدائيًا عليك بتفعيل الإضافة عن طريق الضغط على خيار On بالأعلى لتلاحظ أن الموقع المفتوح بات تحت الوضع المظلم، فالألوان أصبحت داكنة ومريحة للعين.



أما بالأسفل فى قسم Filter ستجد هناك خيار Brightness لتحديد مستوى سطوع الألوان وايضًا خيار Contrast لتحديد مستوى التباين وخيار Sepia لتعزيز الألوان الداكنة وخيار Grayscale لإظهار اللون الرمادي بشكل بارز ضمن ألوان الموقع. ولاحظ أن أي تعديل فى هذه الخيارات لن يؤثر على ألوان الصور المرفقة ضمن الموقع، فإن اللون الخاص بشعار جوجل - في الصورة - لا يتأثر بالوان الموقع نفسه التي تتغير.

68a62ddc01.jpg

فى أسفل قسم Filter ستجد خيار ...Only for والذي يسمح لك بتطبيق الوضع المظلم على الموقع المفتوح فقط بينما المواقع الأخرى تظل كما هي بدون أن تتأثر بالإضافة. ولكن قسم Site List مخصص لهذا الأمر، إذا يمُكنك تحديد المواقع التى ينطبق أو لا ينطبق عليها الوضع المظلم من خلال الإضافة. مثلاً فى موقع Google Maps عند تفعيل الوضع المظلمة بداخله يؤدي إلى ظهور الخرائط بشكل غير مألوف لذلك يمُكنك إضافته ضمن قائمة "Not invert listed" والتى تشمل المواقع المستبعدة، امام إضافة Invert listed only هي التي تشمل المواقع المنطبق عليها وضع Dark Mode.

5c9bb1b47b.jpg

اما فى قسم Mode يشمل خيارات إضافية لا علاقة لها بالوضع المظلم، وإنما بقراءة النصوص. ففى هذا القسم يمُكنك تفعيل خيار Select a font ثم تحديد من القائمة أي نوع خط تريد أن تقرأ به النصوص داخل هذا الموقع المفتوح، وستلاحظ أن القائمة تشمل كل أنواع الخطوط المثبتة على جهازك وليست قائمة افتراضية من مطوري الإضافة وهذا شيء رائع بالتأكيد. وهناك ايضًا خيار Text stroke والذي يقوم بتوضح الخط أو النص ليكون أكثر قابلية للقراءة. وفى نفس القسم بالأسفل ستجد الخيارات الثلاثة (Filter+ و Static و Dynamic) حيث يمُكنك إختيار ايًا من بين هذه الخيارات لتعديل رؤية الصور داخل المواقع إلى ما يناسبك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لا تريد الحصول على تحديث أكتوبر 2018 الآن ؟ إليك ما يمكنك فعله