حل معظم مشاكل ويندوز 10 بعد تثبيت تحديث أبريل 2018

تستخدم ويندوز 10 ؟ إذًا، ففى الغالب قد حصل حاسوبك على تحديث أبريل 2018 قبل أيام، وبالتأكيد هو حدث رائع لأنك ستقوم بتجربة العديد من المميزات الجديدة. لكن، وعلى عكس المعتاد، أضاف هذا التحديث طن من المشاكل إلى ويندوز 10، فبدلًا من إصلاح المشاكل السابقة، لاحظ بعض المُستخدمين أن النظام أخفق التشغيل عدة مرات بعد التحديث، والبرامج المثبتة لم تُعد تعمل، ولا يتم تحديث النظام...وغيرها من المشاكل. أظن أنك تقرأ هذا الموضوع لأنك بالفعل تواجه مشكلة مع ويندوز 10 بعد التحديث أليس كذلك ؟؟ حسنًا، ستجد فى السطور أدناه حل معظم مشاكل ويندوز 10 بعد تثبيت تحديث أبريل 2018.

988b3b6e92.jpg

بارتيشن (C:) اصبح ممتلئ


b392c90888.jpg

هي ليست مشكلة عامة، ولكن إذا كان القرص الصلب لدي حاسوبك مساحته صغيرة نسبيًا، فغالبًا ستواجه هذه المشكلة. حيث اثناء الترقية إلى الإصدار الجديد من ويندوز، يتم إنشاء مجلد جديد يحمل اسم Windows.old فى بارتيشن النظام (الذي يكون عادة :C)، ويتم استخدام هذا المجلد فى حفظ نسخة إحتياطية من ملفات الإصدار القديم لإستعادتها في حالة مواجهة أي متاعب مع الإصدار الجديد. حسنًا، لنفترض انك لم تلاحظ أي مشكلات بعد التحديث الجديد سوي هذه المشكلة التى تجعل مؤشر المساحة الخاص ببارتيشن C يتحول إلى الأحمر - أي لا يوجد مساحة كافية - فى هذه الحالة، يمُكنك حذف مجلد Windows.old هذا والذي يشغل حجم كبير من القرص الصلب.

لكن لا يمُكنك حذف هذا المجلد ببساطة عبر الإنتقال إلى بارتيشن C ثم تحديد مجلد Windows.old ثم الضغط على زر Delete. هناك طريقة خاصة للتخلص من هذا المجلد، وحتى يكون الأمر واضح، قمنا مسبقًا بشرح الطريقة في فيديو على قناة عالم الكمبيوتر يمُكنك مشاهدته من .

برنامج ما لا يعمل بعد التحديث


28af45cbc3.jpg
هذه المشكلة هي الأكثر شيوعًا، فبرنامج ما كان يعمل بشكل طبيعي قبل التحديث، لكن لم يعد كذلك بعد، فربما اثناء تشغيلك له ظهرت رسالة خطأ، أو أن البرنامج يظهر ويختفي، أو لا يفتح على الإطلاق بعد النقر مزدوجًا فوق أيقونة التشغيل...إلخ. حل هذه المشكلة موحد وهو إزالة وإعادة تثبيت البرنامج من جديد. سواء كان هذا برنامج مكافحة فيروسات، برنامج لتصفح الإنترنت، برنامج تشغيل وسائط أو غيره، فقط قم بعمل Uninstall لهذا البرنامج ويفضل استخدام برنامج IObit Uninstaller لإزالته من الحاسوب بشكل جذري، ثم قم بتحميله وإعادة تثبيته من جديد.

لا يتم تحميل التحديثات الجديدة


862263f0e0.jpg

من أولى المشاكل التي واجهتها بعد تحميل وتثبيت التحديث الجديد، وهي أن النظام لم يعد قادرًا على تحميل أي تحديثات جديدة، فبعد الضغط على زر Check for update يتم التحميل بضع ثوانِ ومن ثم يظهر خطأ يمنع تحميل أي تحديثات قادمة. لا أعلم حقًا السبب وراء حدوث ذلك، فحتى بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر ظلت المشكلة متواجدة، لكن الحل كان بسيط جدًا، وهو إعادة تشغيل كل العمليات المتعلقة بالـ Windows Update. إذا كنت تُعاني من هذه المشكلة ايضًا، فكل ما عليك هو النقر على زر ويندوز + حرف R معًا لتظهر لك نافذة Run على شاشة الكمبيوتر، وفى هذه النافذة اكتب "cmd" ومن ثم اضغط على أزرار Ctrl+Shift ثم اضغط على OK أو على زر Enter وذلك من اجل فتح اداة موجه الاوامر بصلاحيات المدير.

قم بعد ذلك بإدخال الأوامر أدناه واحد تلو الآخر:

net stop wuauserv
net stop bits
net stop cryptsvc
Ren %systemroot%\SoftwareDistribution\SoftwareDistribution.bak
Ren %systemroot%\system32\catroot2 catroot2.bak
net start wuauserv
net start bits
net start cryptsvc




بعد ذلك، أعد تشغيل الكمبيوتر وقم بتجربة الضغط على زر Check for update مرة أخرى، من المفترض أن تلاحظ أن النظام بدأ بتحميل التحديثات الجديدة بشكل طبيعي بدون مشاكل.

قد يهمك ايضًا: خواص ومميزات خفية في تحديث ابريل لويندوز 10 لا تعرفها

الميكروفون لا يعمل


8628389f18.jpg

لاحظ بعض المُستخدمين بعد تحديث أبريل 2018 لويندوز 10، أن الميكروفون المدمج فى اللاب توب أو الخارجي على اجهزة الكمبيوتر المكتبية لا يعمل على تطبيقات عشوائية، فبرنامج Skype لا يستطيع استخدام الميكروفون بينما تطبيق Voice Recorder يستطيع. أو لا يعمل على الإطلاق رغم تثبيت تعريف الصوت المتوافق مع جهازك ونظام التشغيل. لا داعي للذعر فى هذه الحالة، يمُكنك حل المشكلة بالضغط على زر ويندوز + حرف I معًا لفتح تطبيق Settings ثم الانتقال إلى قسم Privacy، وعلى الجانب الأيسر قم بالانتقال إلى صفحة Microphone لتبدأ بالنقر على زر Change والتأكد من أن حالة التشغيل على On وكذلك قم بالتمرير للأسفل لتفعيل الوصول إلى الميكروفون لدي تطبيقات وبرامج محددة.

العودة إلى الإصدار السابق


c9408f0f4d.jpg

لم تواجه أي مشكلة من المشكلات السابقة، لكنك تُعاني حقًا مع ويندوز 10 بعد التحديث الجديد بسبب التهنيج المستمر أو الإستهلاك المرتفع للبطارية أو لمشكلة غريبة لم تحدث لحاسوبك من قبل. لأي سبب، إذا كنت بحاجة للتخلص من هذا التحديث والعودة إلى الإصدار السابق، فإن ذلك متاحًا بالفعل. كل ما عليك هو الانتقال إلى تطبيق Settings ثم إلى قسم Update & security ثم على الجهة اليمُني اضغط على زر Get started المتواجد أسفل Go back to the previous version of Windows 10، أتبع بعد ذلك التعليمات التي ستظهر على الشاشة لتقوم فى النهاية بإلغاء تثبيت التحديث والعودة إلى الإصدار السابق. ولكن لاحظ، إذا قمت بحذف مجلد Windows.old (المشكلة الأولى) لن تجد هذا الخيار متاح.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أفضل برامج الـ Antivirus للعام 2018