أخبار عاجلة
تفاصيل ألوان جالكسي S10 وبصمة الشاشة وجالكسي F -

5 اختصارات كيبورد جديدة تسهل عليك استخدام ويندوز 10

سابقًا، تعرف متابعي مدونة عالم الكمبيوتر على الكثير من إختصارات الكيبورد سواء من خلال مقالة اهم 11 اختصارات لوحة المفاتيح يجب ان يعرفها الجميع أو موضوع اكثر من 20 اختصار للكيبورد جديد في ويندوز 10 وهناك الكثير، حيث نسرد دائمًا اختصارات الكيبورد المفيدة التى تسهل عليك استخدام نظام ويندوز والكمبيوتر بشكل عام، فبدلًا من تحريك الماوس وإجراء بضع نقرات من أجل تأدية مهمة ما، يمُكنك بإختصار واحد على لوحة المفاتيح تأدية نفس المهمة. هذا من شأنه أن يعزز من إنتاجيتك أثناء على الكمبيوتر. وفى ظل التطور السريع لنظام ويندوز 10، تم إضافة المزيد من إختصارات الكيبورد الجديدة، وفيما يلي سوف نتعرف على بعض منها.
56163ab0ff.jpg

تضمين "الإيموجي" أثناء كتابة النصوص

99d15fdc09.jpg

الوجوه التعبيرية أو الإيموجي بات لغة أساسية لا تفارق أي محادثة بين طرفين على الإنترنت، فهي وسيلة عبقرية للتعبير عن مشاعرك تجاه حديث الطرف الآخر سواء على الماسنجر، واتس اب، أو حتى الرسائل النصية، فالإيموجي متاحة بصفة دائمة وفي أي مكان. وفى حالة إذا كنت تقوم بكتابة نص ولم تعثر على زر داخل حقل كتابة النص حتى يتيح لك تضمين بعض الوجوه التعبيرية، فلا بأس فى ذلك... يمُكنك النقر على زر ويندوز + زر النقطة (.) لتظهر لك لوحة تحتوي على كل الإيموجي التى ستحتاجها أثناء كتابتك للنص الحالي، وبضغطة فوق أي إيموجي سيصبح داخل حقل كتابة النص فورًا.

إلتقاط صورة لجزء على الشاشة بشكل سريع

1ac710afd6.jpg
فى نظام ويندوز، يمُكنك إلتقاط صورة للشاشة أو كما يُسمي "سكرين شوت" بأكثر من طريقة مختلفة وبدون الحاجة إلى تثبيت برامج وأدوات إضافية، فهناك أداة Snipping Tool التى تسمح لك بإلتقاط صورة للشاشة بطريقة إحترافية وعملية جدًا. ولكن مؤخرًا أضافت شركة مايكروسوفت إختصار كيبورد جديد لنظام ويندوز 10 يسمح للمُستخدمين آخذ Screenshot لجزء ما محدد على الشاشة بشكل سريع دون الحاجة حتى إلى فتح أداة Snipping Tool. لا داعي لذكر هذا الإختصار هنا، فقد قام الكاتب والمؤسس "محمود منير" بتسليط الضوء عليه ضمن موضوع اختصار سحري في ويندوز 10 لالتقاط صورة لمنطقة محددة من الشاشة فلا بد من الإطلاع عليه.

خطف نظرة سريعة على سطح المكتب!

82b3df6f11.jpg

فى ويندوز 7، كانت هناك خاصية رائعة جدًا تُسمي Aero Peek والتى تسمح للمُستخدم بإلقاء نظرة خاطفة على سطح المكتب بمجرد تمرير مؤشر الماوس إلى أقصى الزاوية اليمنى السفلية، وهي مفيدة للغاية إذا كنت تعمل على عدة برامج ولكن تريد أن تري ما هو على سطح المكتب بشكل سريع دون الحاجة إلى تصغير كل النوافذ المفتوحة. لحسن الحظ، هناك اختصار كيبورد فى ويندوز 10 يؤدي لك نفس المهمة وبسرعة، كل ما عليك هو الضغط على زر شعار الويندوز + زر الفاصلة (، - أو حرف "و") وسيتم عرض سطح المكتب بينما تظل ضاغطًا فوق زر ويندوز، وبمجرد نزع أصبعك من فوق هذا الزر سيتم عرض النوافذ المفتوحة فورًا.



تحويل الكلام إلى نص

bc9af562d0.jpg

تحويل الكلام إلى نص ليست بالتقنية الجديدة عليك إذا كنت تستخدم هاتف يعمل بنظام أندرويد أو iOS، فهي تساعدك على الوصول إلى التطبيقات وتسجيل الملاحظات بمجرد قول إياها عبر الميكروفون دون لمس أي حرف من حروف الكيبورد ! وبالتالي تسهل عليك الكثير من الأمور وتعزز الإنتاجية. فى ويندوز 10 يمُكنك فعل نفس الشيء ايضًا إذا ضغطت على زر ويندوز + حرف H، حيث سيظهر لك شريط بالأعلى وعليك فى هذه اللحظة بإملاء ما تريد كتابته إلى الميكروفون الخاص بالكمبيوتر أو اللاب توب، ومباشرةً سيتم تحويل هذا الكلام إلى نص مكتوب. يمُكنك الاستفادة من هذه الاداة ايضًا فى تنسيق النص وتعديله وليس فقط املاء الكلمات.

الوصول إلى أدوات Windows Ink Workspace

0438ccadb5.jpg

إذا كنت تستخدم لاب توب بشاشة تدعم اللمس Touch Screen فإن هذا الإختصار سيكون مفيد لك بحق. إذ بمجرد النقر على زر ويندوز + حرف W يتم فتح قائمة Windows Ink Workspace حيث يمُكنك الوصول إلى الكثير من الأدوات المفيدة التى يتم فيها الاستعانة بالقلم أو اللمس على الشاشة مثل: تسجيل الملاحظات السريعة، رسم المخططات، توضيح شيئًا ما على الشاشة، او الوصول إلى التطبيقات التي ستحتاج فيها إلى التحكم عبر اللمس.

هذه كانت 5 إختصارات جديدة للوحة المفاتيح والتى سوف تساعدك على استعمال ويندوز 10 بسرعة أكبر وجعله أكثر متعة في الاستخدام. ويمُكن أن تساهم فى توسيع هذه القائمة من خلال التعليقات لتضم إختصارات الكيبورد المفضلة لديك والغير مذكورة أعلاه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أفضل 4 برامج مجانية لتقسيم الملفات الكبيرة إلى أجزاء أصغر حجمًا