سلسلة مراجعات حلول المنزل الذكي (1): المصابيح الذكية من LIFX

سلسلة جديدة نقدمها حول حلول المنزل الذكي والبداية مع المصابيح الذكية من LIFX.

سلسلة مراجعات حلول المنزل الذكي (1): المصابيح الذكية من LIFX

في هذة السلسلة من المقالات سنتناول بعضاً من الملحقات والحلول الذكية التي باتت متوفرة اليوم للمستخدم والتي يمكنها من خلالها بسهولة الحصول منزل ذكي، في معظم الحلات دون الحاجة للاستعانة بمحترفين أو شركات متخصصة لتنصيب تلك الحلول والمنتجات المنزلية الذكية.

نختبر اليوم حلول الإضاءة المنزلية الذكية من شركة LIFX، والتي تختص حصريا بتقديم منتجات الاضاءة المنزلية سهلة التركيب والمتصلة شبكيا والمتوافقة مع أحدث أنظمة ادارة المنزل الذكي والتحكم الصوتي مثل Alexa, Apple Home Kit و Google Assistant وأيضا Microsoft Cortana. في هذا المقال نتناول إثنين من منتجات الشركة هي مصباح BR30 الذكي والذي يصلح لأغراض متعددة داخل المنزل وخارجه، ومجموعة القطع المضيئة Tile 5-Pack.

حلول المنزل الذكي (1): المصابيح الذكية من LIFX

التحكم والتوافق مع أنظمة المنزل الذكي

يشترك كلا المنتجين في الخواص ذاتها فيما يتعلق بالخواص الذكية والتوافق مع أنظمة المنزل الذكي المختلفة المتوفرة بالفعل لدينا جميعاً، وإن لم نكن نعلم عنها. تتوافق كافة منتجات المصابيح الذكية من شركة LIFX مع أنظمة التحكم بتقنيات المنزل الذكي التي تقدمها أبل، جوجل، وأمازون، والتي تتوافر من خلال أنظمة تشغيل الهاتف المحمول أندرويد و iOS.

بشكل مبدئي، يمكنك من خلال تطبيقات Home Kit أو Google Assistant أن تتحكم بتشغيل وفصل أيا من تلك المنتجات أثناء تواجدك في منزلك أو خارجه، كما تستطيع ضبط أوقات محددة من اليوم ليتم فيها تلقائيا تشغيل و فصل الإضاءة تلقائيا. تتيح كلا من BR30 و Tile درجات لا نهائية – تصل الى 16 مليون لون – من الألوان التي يمكن اختيارها لإضاءة المصابيح، وهو ما يجعلك قادرا من خلال التطبيقات سالفة الذكر أو تطبيق LIFX المتخصص اختيار أي لون يخطر ببالك ليضئ به المصباح، بما في ذلك كافة درجات الاضاءة البيضاء والصفراء.

تطبيق المصابيح الذكية من LIFX

ولا تقدم LIFX حلول الاضاءة الذكية الخاصة بها كوسيلة إضاءة فقط، ولكنها تروج لها أيضا كأداة متعددة الاستخدامات لأغراض الترفيه، لذلك فكلا المنتجين كذلك يدعمان عدد هائل من أنماط الإضاءة التفاعلية التي تجعله من الممكن استخدامها للحفلات، الترفيه أو فقط لإبهار الأصدقاء والزوار.

تشمل أنماط الإضاءة المتوفرة امكانية ضبط المصابيح لتضئ وتغير ألوان الاضاءة تبعا لنغمات الموسيقى التي يسمعها الهاتف الخاص بك من حوله. كذلك يمكن ضبط نمط الاضاءة الذاتي تبعا لأوقات اليوم والتي يقوم فيها المصباح BR30 بضبط درجة إضاءته تلقائيا لتكون اضاءة خفيفة بدرجة بياض ساطع في الصباح، وتتحول شدة الاضاءة نحو الزيادة ودرجة اللون نحو الاصفرار تلقائيا كلما اقترب الوقت من وقت الغروب وحلول الظلام. أما الأنماط الأخرى المتوفرة فتشمل امكانية استخدام المصباح ليحاكي الاضاءة المهتزة للشموع بنفس درجات اللون، وكذلك نمط الاضاءة المتقطعة المشابه للحفلات الغنائية.

مجموعة الاضاءة الذكية Tile: حلول متنوعة تناسب كافة الاماكن والاستخدامات

تناسب مجموعة الاضاءة الذكية Tile من يبحثون عن تصميم مساحة في منازلهم بطابع حديث، مع امكانية تغيير الديكور الخاص بهذة المساحة باستمرار بسهولة تامة. وتأتي تلك المجموعة في صورة قطع (بلاطات) – متوفرة في باقة من 3 أو 5 قطع بحسب حاجتك – ويمكن وضع تلك القطع في أي تنسيق أو ترتيب يريده المستخدم مع امكانية تغيير هذا التنسيق من حين لآخر دون أي مجهود.

حلول المنزل الذكي (1): المصابيح الذكية من LIFX

لا تقدم مصابيح Tile درجة الاضاءة المبهرة التي يقدمها مصباح BR30، والتي تصل الى 1100 لومن، ولكنها صممت بالأساس كأحد أشكال الديكور للمساحات الحديثة مع تقديم اضاءة متوسطة غير معدة للقراءة سبيل المثال. ولكن الابتكار الحقيقي في هذة المجموعة يكمن في الخيارات الغير محدودة المتاحة للتحكم بها من خلال التطبيق الخاص بالشركة الهاتف المحمول.

تستطيع من خلال تطبيق LIFX تصميم مجموعات من الأشكال متداخلة الألوان وكذلك الأنيميشن المتحركة مستخدمة ألوان متداخلة متغيرة لتضئ هذة القطع بالترتيب والتأثير الحركي المتداخل الذي اخترته باستخدام التطبيق.

جدير بالذكر هنا أن جميع منتجات LIFX يمكن التحكم بها صوتيا من خلال المساعد الصوتي الخاص بالهاتف المحمول بأن تأمره بتشغيل الاضاءة أو ايقافها، كما تمتلك جميعها خلايا LED منخفضة استهلاك الطاقة وبعمر تشغيل يتجاوز في المتوسط 20 عاما من التشغيل المتواصل.

الخلاصة

يباع مصباح BR30 المستقل والمتوافق مع معظم وسائل الاضاءة التقليدية في منازلنا بسعر رسمي يبلغ 60 دولار أمريكي، بينما تباع باقة المصابيح الذكية Tile من 3 قطع بسعر 150 دولار أو 5 قطع بسعر 250 دولار. بالرغم من أن السعر قد يبدو مرتفع لمصباح كهربائي، إلا أن هذا المنتج أبعد ما يكون عن كونه مصباح كهربائي، وفي الواقع فإنني – وخلافا لما هي عادتي مع التقنيات التي أظنها لا تزال مستحدثة أو تجريبية – أجد السعر منطقي للغاية بل ومناسب أيضا لعدة أسباب؛ أولا عمر المصباح والذي يصل وفقا للشركة حتى 20 عاما من التشغيل المستمر، شدة الاضاءة الكبيرة للمصباح BR30 وجه التحديد والتي تجعلك ربما تكتفي بامتلاك واحد فقط من هذة المصابيح واستخدامه لأغراض عديدة ومتنوعة اعتمادا التطبيق، وأخيرا الألوان الغير محدودة للمصباح والتي تجعله مناسبا كاضاءة تقليدية، اضاءة للقراءة والدراسة، اضاءة للحفلات والترفيه.



سلسلة مراجعات حلول المنزل الذكي (1): المصابيح الذكية من LIFX

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة