الاتحاد الأوروبي يتجّه لفرض غرامة ضخمة على جوجل

الاتحاد الأوروبي يتجّه لفرض غرامة ضخمة على جوجل
الاتحاد الأوروبي يتجّه لفرض غرامة ضخمة على جوجل

قد تواجه شركة ألفابت المالكة لجوجل غرامة ماليّة من الاتحاد الأوروبي تصل إلى 11 مليار دولار، وذلك بناءً على قوانين الاتحاد الأوروبي لمكافحة الاحتكار.

يتهم الاتحاد الأوروبي جوجل بإساءة استخدام صلاحياتها كموّرد لنظام أندرويد لمعظم الشركات المنتجة للهواتف الذكية في العالم، ويرى الاتحاد الأوروبي أن تلك الشركات أُجبرت من قبل جوجل على تثبيت تطبيقات مثل محرّك بحث جوجل ومتصفّح جوجل كروم للسماح لهم بالوصول إلى متجر التطبيقات الخاص بالشركة العملاقة. مثل هذا السلوك قد يكون مناهضاً للمنافسة وفقاً للقوانين الأوروبية.

بالإضافة إلى ذلك، ترى المفوضيّة الأوروبية أنّ مثل تلك الإجراءات من قِبل جوجل أعاقت قدرة متصفّحات الإنترنت الأخرى على النمو في قطاع الهواتف الذكية، وبالتالي حرمان المستخدمين من خيارات أوسع لتطبيقات وأنظمة تشغيل أخرى، وهو ما يُعتبر انتهاكاً لقوانين مكافحة الاتحاد الأوروبي.

من المتوقّع أن يصدر القرار في وقت ما من شهر تموز/يوليو القادم بعد انتهاء تحقيق الاتحاد الأوروبي بهذا الخصوص بشكل رسمي. وفي حين أنّ قيمة الغرامة ما زالت غير واضحة إلّا أنّها قد تصل في أسوأ أحوالها إلى نحو 11 مليار دولار أمريكي.



الجدير بالذكر أنّ الاتحاد الأوروبي غرّم جوجل العام الماضي بمبلغ 2.7 مليار دولار بعد إساءة استخدام محرّك البحث الخاص بها لصالح خدمة التسوّق Google Shopping.

ما رأيك بمثل هذا القرار إن صدر؟ وهل تعتقد أن جوجل تمارس الاحتكار بالفعل؟

المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فيسبوك تشارك بيانات مستخدميها مع 60 شركة أخرى
التالى جوجل تطلق Android P Developer Preview 3 .. وهذه قائمة التغييرات