جوجل تهدف إلى مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة

جوجل تهدف إلى مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة
جوجل تهدف إلى مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة

خلال فعاليات مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2018، قامت جوجل بالحديث حول مجموعة من المنتجات الجديدة التي تهدف من خلالها إلى مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة.

هناك أكثر من مليار شخص من سكان الكوكب، أي 15 في المئة، يعيشون مع نوع من أنواع الإعاقة، وهذا العدد مستمر في الارتفاع، وتبذل جوجل جهودًا لمساعدتهم من أجل متابعة حياتهم بشكل اعتيادي من خلال خدماتها وتطبيقاتها.

وخلال فعاليات مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2018، قامت عملاقة البحث بالحديث حول مجموعة من الطرق والمنتجات الجديدة التي تهدف من خلالها إلى مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة.

أول هذه الطرق تتمثل بتطبيق Lookout، وهو تطبيق أندرويد جديد مصمم لمساعدة الأشخاص المكفوفين أو ضعاف البصر للتنقل بشكل أكثر استقلالية من خلال منحهم تنبيهات صوتية عند مواجهتهم أشياء ونصوصًا وأشخاصًا من حولهم ضمن البيئات التي يتواجدون فيها دون الحاجة إلى اتصال التطبيق بالإنترنت.

ويعتبر Lookout خطوة كبيرة في محاولة استخدام التكنولوجيا لجعل العالم المتغير من حولنا أكثر واقعية للأشخاص المكفوفين أو ضعاف البصر، حيث أنه يستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتقليل الفجوة بين العالم الافتراضي والعالم الحقيقي.

كما أصبح بإمكان الأشخاص الذين يتواصلون فيما بينهم من خلال شفرة مورس Morse code القيام بذلك من خلال لوحة مفاتيح جوجل Gboard، حيث تعاونت جوجل بشكل كبير مع خبيرة في تكنولوجيا مورس، والتي تستخدم هذه التقنية للتواصل منذ الثمانينات لأنها تعاني من الشلل الدماغي.



ومن خلال هذه الإضافة، فإن الشركة تأمل في أن يتمكن المزيد من الأشخاص من استخدام شفرة مورس للتواصل بحرية أكبر، مع توفيرها دليلًا لتعلم كيفية كتابة شفرة مورس، مع الإشارة إلى أن هذه الميزة تتوفر حاليًا عبر النسخة التجريبية من لوحة المفاتيح Gboard، على أن يتم طرحها على نطاق أوسع خلال الأسابيع المقبلة.

وبالعودة إلى شهر فبراير، فقد أعلنت جوجل عن توفير منصة يوتيوب لميزة التسميات التوضيحية التلقائية باللغة الإنجليزية لخدمة البث المباشر YouTube Live، والتي تم توسيعها الآن بشكل أكبر، بحيث ساعدت هذه الميزة في توفير طريقة سريعة لإيصال فيديوهات البث المباشر للمزيد من الأشخاص بالاعتماد على تقنية التعرف على الكلام LASR.

كما أعلنت جوجل خلال المؤتمر عن ميزات جديدة للمطورين حتى يتمكنوا من توفير تطبيقات إضافية لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقات، بما في ذلك اختبار إمكانية الوصول الجديد وواجهات برمجة تطبيقات لنظام Android P.

المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى