أخبار عاجلة
كيفية إنشاء بريد إلكتروني جديد جيميل -
جالكسي S10 يصل بمكونات صنعت في “الصين” -
بطارية ميت 20 تسحق »المنافسين« -

أخبار على الهامش الأسبوع 1-8 نوفمبر

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 1-8 نوفمبر


سامسونج تكشف عن هاتف تجريبي قابل للطي

عقدت شركة سامسونج بالأمس مؤتمرها للمطورين وكان أبرز ما تم الإعلان عنه هو هاتف تجريبي قابل للطي. الهاتف الجديد يأتي بشاشة خارجية 4.58 بوصة بدقة 840*1960 بكسل لكن إذا تم فتحه فإنه يحتوي داخلياً على جهاز لوحي بشاشة 7.3 بوصة ودقة 1536*2152 بكسل. وأطلقت سامسونج على هذا النوع من الشاشات Infinity Flex. وأوضحت سامسونج بأنه وبسبب كون الزجاج غير قابل للطي فإنهم قاموا بتطوير مادة أخرى يمكن طيها وتوفر خواص تشبه الزجاج وكذلك ذات خواص مقاومة للتحطم. سامسونج ذكرت أن الجهاز الجديد قادر على تشغيل 3 تطبيقات في نفس الوقت كما يظهر في الصورة التالية “الشكل الأيمن يوضح تقسيم الشاشة إلى 3 تطبيقات”

الجهاز الذي تم استعراضه تجريبي ولم يصدر ولا يوجد أي موعد لصدوره لكن سامسونج أوضحت بأنها خلال الشهور القادمة سوف تبدأ في إنتاج الشاشات القابلة للطي Infinity Flex


جوجل: الأندرويد يدعم الأجهزة القابلة للطي

كشفت جوجل أنها بالتعاون مع سامسونج فإن نظام أندرويد الآن أصبح يدعم الأجهزة القابلة للطي. جاء الإعلان بالتوازي مع إطلاق سامسونج لواجهة جديدة تسمى One UI أكثر بساطة وسهولة في الاستخدام من واجهة سامسونج الحالية وسوف تصدر العام المقبل لمستخدمي هواتف S9 و نوت 9. وجاء دعم الأندرويد ليسهل الطريق على شركات الأندرويد حيث ذكرت تقارير أن هواوي و LG و شاومي و Oppo ولينوفو وموتورلا يعملون حالياً على أجهزة قابلة للطي خاصة بهم وسوف يتم الكشف عنها العام القادم.


سامسونج تعلن عن تصميمات “النتوء” الخاص بها

أعلنت سامسونج في المؤتمر عن أشكال شاشات أجهزتها في المسنقبل وأنها سوف تعتمد مفهوم “النتوء” لكنها أوضحت بأنه سيكون هناك 4 أشكال للشاشات واطلقت عليهم جميعاً اسم infinity. هذه النتوءات هى U و V وهما يشبهان النتوء الذي تقدمه حالياً شركة Oppo/OP في هواتفهم ويسمى هناك Drop. والتصميم الثالث يمسى O وفي هذه الحالة ستكون الكاميرا أشبه بثقب بداخل الشاشة أي تحيط الشاشة بها من كل اتجاه. المميز هو الشكل الرابع والمسمى New حيث يظهر بدون أي نتوء على الإطلاق ومن المرجح أن هذا سيكون هاتف S10 أو SX حسبما ستطلق عليه سامسونج مستقبلاً.

شاهد المؤتمر كاملاً للتعرف على المزيد من المنتجات التي لم يتم ذكرها في المقال


معالج A12X يسحق جميع معالجات الأجهزة بفارق ضخم

تحدثنا من قبل أن اختبارات الأداء قد تظلم بعض الأجهزة وأوضحنا أن علينا عدم التركيز مع الفروقات البسيطة –راجع مقالنا-. وهذا الأسبوع بدأت أرقام اختبارات الأداء لمعالج الآي باد العملاق A12X في الظهور والأمر كان مفاجئ بشكل غير مسبوق:

في اختبار Antutu حصد الآي باد 11 بوصة ذو معالج A12X رقماً قياسياً وهو 557 ألف بفارق ضخم عن صاحب المركز الأول سابقاً وهو XS ماكس والذي يأتي برقم 372 ألف وهو الآخر يفرق بشكل كبير عن أقرب هاتف أندرويد Mate 20 Pro والذي حقق 309 ألف نقطة فقط. أي أداء الآي باد أعلى 50% من الآي فون XS ماكس وأعلى 80% من أقوى جهاز أندرويد. نقطة التفوق الكبيرة كانت في أداء الرسوميات GPU حيث حقق A12X رقم 315 ألف مقابل 153 ألف للآي فون XS “فارق 105%”

بالانتقال لاختبارات المعالج على GeakBench فإن معالج A12X حقق في اختبار النواة الفردية 5020 نقطة للنسخة 12.9 بوصة مقابل 4823 نقطة في XS “فارق بسيط 4% فقط” بينما يحقق أفضل معالج أندرويد مذكور بالموقع سامسونج 9810 رقماً قدره 3315 فقط.

أما في الأنوية المتعددة فهنا ظهرت قوة معالج الآي باد الكبيرة حيث حقق 18217 نقطة مقابل 11472 للآي فون XS أي بفارق 58% أما بالمقارنة مع أقوى أداء أنوية متعددة أندرويد مسجل فهو لكوالكم SD 845 والذي حقق 8874 نقطة أي يتفوق عليه معالج الآي باد بـ 105%

قوة غير مسبوقة من معالج أبل فيا ترى لماذا تضع أبل هذا المعالج بالآي باد؟ المعالج يظهر نتائج في الأختبارات تشبه بعض معالجات i5/i7 الجيل الثامن. فهل نحتاج هذه القوة في آي-باد.


أبل: لا تفاوض مع كوالكم بشأن تسوية

أعلنت أبل رسمياً أنها لا تجري أي محادثات مع شركة كوالكم من أجل تسوية النزاع القانوني الدائر بين الشركات. وأضافت أبل أن الاتفاقية التي تطالب كوالكم بواسطتها بجزء من مبيعات الآي فون حول العالم غير سليمة وأنه لا يحق لكوالكم مطالبتها بـ 7 مليار دولار “حقوق ملكية royalties” وأوضحت أبل بأنها طلبت من جميع مصانعها ومورديها عدم دفع أي رسوم لشركة كوالكم لأن هذه الرسوم باطلة. ويذكر أن كوالكم تفرض رسوم ترخيص أشبه بـ “إتاوة” على أي شركة تستخدم منتجاتها بحيث تدفع الشركات ثمن المنتج “شريحة الاتصال مثلاً” وكذلك تدفع رسوم استخدام شريحة الاتصال المدفوع ثمنها. وسبق وأن تم تغريم كوالكم 1.2 مليار دولار في الاتحاد الأوروبي و 773 مليون دولار في تايون بشأن ممارسات احتكاريه.


هاتف Nubia X يبيع 100 ألف جهاز في 57 ثانية

أعلنت شركة ZTE أن هاتفها Nubia X والذي بدأ الحجز المسبق له قد باع 100 ألف جهاز خلال 57 ثانية فقط. الهاتف جاء بتصميم مميز مع إلغاء تام للكاميرا الأمامية وتقدم حل آخر ذكي وهو شاشة في خلفية الجهاز وبهذا تستطيع التقاط صور “سلفي” بظهر الجهاز وتشاهد ما تلتقطة في الشاشة الخلفية وبهذا تمكنت الشركة من تقديم شاشة كاملة بدون أي نتوءات لأنه لا حاجة لكاميرا أمامية. الهاتف يأتي بأسعار تبدأ من 473$ للنسخة 6GB/64GB ويزيد ليصل إلى 602$ للنسخة 8GB/256GB.

بالمناسبة هل لاحظت أن الصورة السابقة هل لخلفية الجهاز وليس واجهته (شاشة الخلفية).


شركة LG تورد 400 ألف شاشة OLED الآي فون لأبل

كشفت تقرير لموقع ETNews أن شركة LG حصلت على عقد توريد صغير للغاية من أبل بعدد 400 ألف شاشة OLED تسلم قبل نهاية العام الجاري. وهذا الرقم يعد لا شيء بالنسبة لحجم احتياج أبل الذي يقدر بعشرات الملايين من شاشات OLED لكنه تعتبر خطوة استراتيجية قوية من أبل لأنه بهذا تم كسر احتكار سامسونج والتي كانت المورد الوحيد. وأوضح التقرير أنه في حال نجاح LG في توفير الكميات المطلوبة في الوقت والزمن والجودة المطلوبة فسوف تزيد أبل من الطلبات مع بداية العام وتقلل في المقابل طلبات الشراء من سامسونج. ويذكر أن الصفقة قدرة بـ 40 مليار وان كوري أي ما يقارب 36 مليون دولار فقط.




دروب بوكس تضيف ميزة الامتدادات

أعلنت دروب بوكس رسمياً إضافة ميزة الأمتدادات Extensions وهى عبارة عن دمج بعض الوظائف للتطبيقات المختلفة في موقع دروب بوكس مثل أن تتمن من تحرير ملف PDF بواسطة تطبيقات Adobe بدون الحاجة للخروج من الموقع. والأمر نفسه مع تطبيقات العديد من الشركات وقالت دروب بوكس بأن شركات Adobe, Autodesk, DocuSign, Vimeo, airSlate, HelloSign, Nitro, Smallpdf, و Pixlr سوف توفر مزايا دمج خدماتهم على دروب بوكس. الميزة الجديدة سوف تبدأ في التوفر يوم 27 نوفمبر الجاري بشكل تدريجي للعملاء.

شاهد فيديو دعائي صغير للميزة ولماذا تم إضافتها.


أبل قد تطلق سماعة AirPods جديدة قريباً

كشفت قاعدة بيانات SIG عن تسجيل منتج جديد هو سماعة بلوتوث تابعة لشركة أبل. المنتج تم تسجيله يوم 1 نوفمبر الجاري “الخميس الماضي” ويأتي برقمي إصدار A2031 و A2032 (ربما السماعة تسجل منتجين لأنها عبارة عن سماعتين يمين ويسار منفصلين). التقرير أوضحت حصول السماعة على موافقة تطبيق معايير البلوتوث 5.0 الأحدث. تسجيل أبل للمنتج قد يعني أن الشركة سوف تطلق السماعة قريباً كما توضح الشائعات وستكون أبرز المزايا دعم الشحن الاسلكي وتوفير ميزة الأوامر الصوتية مع سيري. وكانت الأخبار تقول أن أبل سوف تطلقها في مؤتمر الآي فون أو الآي باد لكن لم تصدر في أي منهما مما يعني أنه ربما تصدره أبل بشكل مباشر على موقعها بدون مؤتمرات.


التقرير المعتاد: أبل ترسل طلبات تقليل تصنيع الآي فون XR

يبدو أن هذا الخبر أصبح معتاداً في مثل هذا الوقت من السنة فكل عام يصدر نفس الخبر من Nikkei. فكما توقع الموقع سابقاً مع الآي فون 6s/7/X أن أبل أرسلت طلبات تقليل الإنتاج ثم نفاجئ بأن مبيعات الآي فون لم تنخفض. فهذا الأسبوع نشر الموقع تقريراً قال أن أبل أرسلت للمصانع طلبات بتقليل إنتاج الآي فون XR بسبب ضعف كبير في الطلبات عالهاتف كما أوضح الموقع. التقرير قال بأن شركة فوكسكون كانت تخصص 60% من خطوط إنتاجها لصالح XR لكن تم تخفيض الرقم ليصبح 45% فقط حالياً وهو ما يعني أن أبل قررت تقليل الإنتاج 100 ألف جهاز يومياً أو ما يوازي 20-25% من حجم الطلبات السابق. الجدير بالذكر أن أبل قررت أن تجعل أرقام المبيعات لكل أجهزتها سرية وبالتالي لن نعلم أبداً هل زادت أم انخفضت المبيعات وهل التقرير صادق هذه المرة أم لا.


اختبار سرعة بين سامسونج Note 9 والآي فون XR

قبل أسابيع بعد صدور الآي فون XS ماكس تم إجراء العديد من الاختبارات السرعة مع هواتف الأندرويد وتفوق XS ماكس فيها “اختبارات السرعة بينما فشل في البطارية”. والآن أصبح هاتف XR الأقل سعراً متوفر في الأسواق وهو بذاكرة أقل أيضاً 3 جيجا فقط مقابل 4 في ماكس. لذا تم إعادة اختبار السرعة الذي يتم بواسطة روبوت بين XR وسامسونج نوت 9 الذي يعمل بذاكرة 8 جيجا. المبهر أن الجولة الأولى “فتح التطبيقات” تفوق الآي فون XR فيها حيث حقق 1 دقيقة و 52 ثانية مقابل 2 دقيقة و 5 ثوان للنوت. لكن في الجولة الثانية (إعادة فتح التطبيقات) هنا جاء دور ال 8 جيجا ذاكرة وتفوق سامسونج ب 33 ثانية مقابل 47 للآي فون لتكون المحصلة النهائية هي التعادل. أداء مبهر للآي فون ذو 749$ مقابل هاتف سامسونج ذو 1249$.


الآي فون 5G سيصدر في 2020

من المعروف أن الهواتف والشركات الآن بدأت تحضر نفسها لدعم شبكات الجيل الخامس 5G عالمياً وبالفعل هناك شركات أطلقت الخدمة في مناطق محدودة بدولها ومتوقع أن يزيد الدعم العالمي في 2019 وتكون غالبية الهواتف العليا تدعم بالفعل هذه الشبكة؛ لكن أين أبل؟ الهواتف المختلفة مثل سامسونج وشاومي وغيرهم في الغالب يعتمدون على شريحة اتصال 5G الخاصة بكوالكم “هواوي تصنع منتجاتها” لكن أبل بالطبع لن تلجأ لكوالكم بل تعتمد على إنتل Intel لكن التقارير تحدثت أن هناك تأخر كبير في إنتل في هذا المجال وتحديداً ليس السرعة بل الطاقة حيث تستهلك شريحة الاتصال طاقة أكبر من المعتاد وهو أمر ترفضه أبل لأنها تحب إضافة بطاريات صغيرة للغاية وتدير الطاقة بشكل جيد لذا فمن المتوقع أن يكون الآي فون XI الذي سيصدر نهاية العام القادم بدون دعم 5G على أن يبدأ دعم الآي فون لهذه الشبكة بحلول 2020.


أخبار متفرقة:

◉ أطلقت أبل التحديث 5.1.1 للساعة والذي جاء ليحل مشكلة تعطل بعض الساعات بالتحديث 5.1 مما أدى لقيام أبل بسحبه الأسبوع الماضي.

◉ قامت أبل بإطلاق التحديث التجريبي الثاني لأنظمة iOS 12.1.1 وتظلم التلفاز tvOS 12.1.1 ونظام ماك 10.14.2 وكذلك النظام التجريبي الأول للساعة watchOS 5.1.2

◉ نشر جهة بحث أمني تسمى KeenLab صور تفيد تمكنهم من عمل جيلبريك لنظام iOS 12.1 يعمل على الآي فون XS ماكس لكنه من غير المتوقع إصدار الجيلبريك للعام بل كان لأغراض بحث أمني فقط.

◉ أعلنت أمازون أنها سوف توفر ميزة الشحن المجاني للجميع بمناسبة الأعياد “الكريسماس” وليس حصرياً لعملاء Prime التابعين لها.

◉ أعلنت أبل أن قلمها الجيل الثاني يدعم الشحن الاسلكي بواسطة الأي باد فقط وليس بالمعيار المفتوح Qi.

◉ أعلنت أبل إطلاق خدمة الدفع Apple Pay في ألمانيا وطبقاً لموقع أبل فإنها سوف تعمل مع أكثر من 15 جهة مختلفة “مصدر لبطاقات الإئتمان”

◉ أعلنت جامعة ستانفورد أن أبحاث القلب التي تقوم بها بالاعتماد على ساعة أبل تضم الآن أكثر من 400 الف مشترك.

◉ كشفت تقارير أن أبل تحضر لإطلاق الجيل الثاني من حساس بصمة الوجه Face ID وأنه سيكون متوفراً في أجهزة الآي فون القادمة. الحساس سوف يكون أكثر دقة في مختلف ظروف الإضاءة.

◉ كشف تقارير أن سامسونج تعاقدت مع شركة كوالكم لتوريد حساس بصمة مدمج في الشاشة للهواتف المتوسطة التي سوف تطلقها سامسونج العام القادم.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 |

| 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |

إعجاب تحميل...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بدون جيلبريك: حيل لتغيير أيقونة آي تطبيق وترتيب شاشة الآي-فون الرئيسية
التالى [417] اختيارات لسبع تطبيقات مفيدة