أخبار عاجلة
آبل تستعرض صور رائعة من مستخدمي آيفون XR -

iOS 12.1 يحتوي على ثغرة للوصول لجهات الاتصال

أطلقت أبل تحديث iOS 12.1 وهو التحديث الرئيسي الأول لنظام التشغيل iOS الذي جلب معه بعض المميزات الجديدة المنتظرة بقوة هذا غير الإصلاحات الهامة. لكن للأسف؛ تم الكشف مؤخرا عن عيب خطير في ذلك التحديث أو ربما هو أمر معتاد حيث تم الوصول لثغرة تمكنك أي شخص من الوصول لحهات الاتصال. تعرف على ذلك العيب وهل يجب علي كمستخدم عادي أن أقلق؟ تابع معنا.

الثغرة المكتشفه تمكن أي شخص من الوصول لبيانات جهات الاتصال المسجلة على جهازك حتى لو كنت تحمي هاتفك بالبصمة أو بـ Face ID.

تم الكشف عن هذا الخلل من قبل الباحث الأمني Jose Rodriguez، وقال بأنه يتم عن طريق اجراء اتصال أو الاتصال من خلال سيري بهاتف آخر، ثم يتم تحويل المكالمة إلى FaceTime ثم من خلال خيار إضافة شخص، يؤدي ذلك إلى إظهار قائمة جهات الاتصال الكاملة للجهاز، ومن خلال استخدام ميزة اللمس 3D Touch على أي جهة اتصال، يتم الكشف بسهولة عن بيانات  جهة الاتصال مث رقم الهاتف وعناوين البريد الإلكتروني. شاهد الفيديو:


هذه المشكلة خاصة فقط بنظام التشغيل iOS 12.1. ومن المفارقات أن أجهزة أبل الحديثة هي الأكثر تضرراً من تلك المشكلة بداية من آي-فون 6S حتى آي-فون XS وآي-فون XS Max بمعنى آخر كل الأجهزة التي تعمل بخاصية 3D Touch. وبالنسبة للموديلات الأخرى مثل آي-فون XR و آي-فون SE وآي-فون 6 والأجهزة القديمة التي لا تحتوي على خاصية 3D Touch لا تحتوي على تلك المشكلة. وذلكرت التقارير أن الأأمر استغرق ساعتين فقط من الباحث الأمني Jose Rodriguez لاكتشاف تلك الثغرة.


هل يجب علي أن أقلق؟

بالتأكيد إذا كان هاتفك يحتوي على جهات اتصال حساسة وخاصة جداً أو عناوين بريد شخصية لجهات هامة فهنا عليك أن تقلق لأن الأمر بات معلوما وتم نشره على كير من المدونات، فيمكن ألا تسلم من عبث العابثين وتطفل المتطفلين. حتى وإن كان جهازك مقفلا ببصمة الوجه أو بصمة الإصبع أو كلمات مرور معقدة.



تذكر أن هذه هى كل الثغرة أن الآخرين يمكنهم معرفة أرقام اتصال وعناوين بريد مسجلة لديك؛ لن يتم الكشف عن صور ولا الوصول لأي بيانات؛ فقط جهات الاتصال المسجلة على هاتفك.


وما الحل؟

الثغرة سيتم حلها بالطبع بالتحديث الفرعي 12.1.1 وينتهي الأمر. لكن إن كنت تشعر بالقلق أو أنك بالفعل تسجل جهات اتصال هامه وتترك هاتفك كثيراً مع آخرين فهنا الحل السحري هو الذهاب إلى الإعدادات ثم سيري وإغلاق إمكانية عمل سيري في قفل الشاشة وانتهت الثغرة لأنها من الأساس تعتمد على إجراء مكالمة بواسطة سيري في قفل الشاشة.

هل ترى أن تلك مشكلة خطيرة بالوصول لجهات اتصالك؟ أم أن الأمر لا يستحق كل هذا القلق وستعالجه أبل قريباً؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

forbes

إعجاب تحميل...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نتائج 2018 : أبل تعلم كيف تربح المال
التالى الايفون في 2020 بتقنية الجيل الخامس