أخبار عاجلة
قريباً ميزة جديدة من «واتساب».. طال انتظارها -
فيديو| “LayBakPak” حقيبة ظهر مع سرير مخيم مدمج وكرسي -
أبرز 10 اكتشافات تكنولوجية لسنة 2018 -
كيف تسبب "فيسبوك" في خسارة مئات الصحفيين لوظائفهم؟ -
مراجعة للحاسب MacBook Pro 2018 نسخة 13 بوصة -

جيلبريك iOS 12؛ هل نراه قريباً؟

كلنا نكاد نجزم بأن عالم الجيلبريك قد ولى ولن يعود مرة أخرى. وأنه توقف بالنسبة للعامة على أعتاب نظام iOS 11. حتى أن ذكره بدأ يتلاشى شيئا فشيئا، وصار ذكره من الأساطير الأولى لنظام iOS وأصبح من ذكريات زمن الفن الجميل. والسبب الرئيسي في ذلك ذكرناه مرارا في مقالات سابقة، وكان على رأس تلك الأسباب، سد وترقيع الثغرات الأمنية باستمرار وتقوية أدرع الحماية المحيطة بنظام iOS وأجهزة آبل. هذا غير المميزات التي تقدمها آبل يوما بعد يوم شبية تماما بتلك الأدوات التي كنا نستخدمها من متجر سيديا. وأصبح أكثرنا لا يشتهي الجيلبريك كما كنا في العهد الأول. ولكن حدث شيء غريب في الأيام القليلة الماضية وخاصة مع إطلاق البيتا الأولى لأحدث أنظمة آبل iOS 12 غرد أكثر من هاكرز متخصص في عالم الجيلبريك أنهم نجحوا في القيام بجيلبريك لأحدث أجهزة آبل وأنظمتها. فهل هذا يبشر بعودة الجيلبريك مرة أخرى أم أنها تغريدات من أجل إثبات القدرات والتحدي؟


يعد Luca Todesco من أشهر المطورين والهاكرز وقدم في السابق جيلبريك Yalo لنظام iOS 10.2 كان يدبر أمرا بليل منذ إطلاق النسخة التجريبية الأولى من نظام iOS 12. حيث قام باستعراض مواهبه في عالم القرصنة وقام بإطلاق تغريدة يؤكد فيها بانه تمكن من إطلاق جيلبريك يعمل على أحدث أجهزة آبل الرائدة آي-فون XS Max العامل بنظام iOS 12.

يأتي التأكيد من خلال مجموعة من التغريدات التي تمت مشاركتها من الصفحة الرسمية للهاكرز Todesco تفيد بأنه انتهى من اختراق آي-فون XS Max، وأشار في تغريدة أخرى بأنه معجب بآي-فون XS Max ووصفه بالقطعة الرائعة التي يستخدمها طول الوقت.


على الرغم من أن هذه المرة ليست الأولى التي يتمكن فيها الهاكرز من اختراق أحدث أنظمة آبل وأجهزتها وخاصة شريحة A 12 إلا أنه من المثير للإعجاب أن هناك عدد كثير من المخترقين تمكنوا من ذلك. فقد تمكن فريق Pangu من صنع جيلبريك لآي-فون XS يمكنك تثبيته على جهازك الآن ولكن الطريقة بها تعقيدات أنت في غنى عنها. كما استطاع الباحث الأمني Liang Chen إطلاق نسخته من الجيلبريك على البيتا الأولى من نظام iOS 12 وقام بعرض فيديو لكيفية تثبيته وقتها (قبل 4 أشهر تقريباً). يمكنك مشاهدة الفيديو:




لا شك أن هذا الأمر يعتبر مخيفا بالنسبة إلى أبل، إذ كيف يتم اختراق أحدث أجهزتها بهذه السرعة. والشيء المؤكد أن هؤلاء الهاكرز ليس لديهم نية لإطلاق هذا الجيلبريك للعامة قريباً، فهم لم يصرحوا بذلك الأمر لا من قريب ولا من بعيد. مما يجعل الأمر أشبه بتحدي بين المطورين أيهم أكثر قدرة ومهارة على توفير جيلبريك بسرعة.

هل تعتقد أن الجيلبريك سيعود مرة أخرى؟ أم أنه أصبح بلا فائدة لنا كمستخدمين ولا يستحق المخاطرة به؟ أخبرنا برأيك في التعليقات.

المصادر:

idownloadblog / redmondpie

إعجاب تحميل...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أبل تطلق التحديث iOS 12.0.1
التالى تحسينات قد لا تعرفها في iOS 12