أخبار عاجلة
فيديو تشويقي من أميتاب باتشان لهاتف OnePlus 6T -
الكشف عن نسخة بسعة 8 جيجابايت من هاتف LG V40 ThinQ -

ملخص مؤتمر أبل للكشف عن الآي فون 2018

انتهى منذ قليل مؤتمر أبل للكشف عن آي-فون عام 2018 وكذلك الإعلان عن ساعة أبل الإصدار الرابع. الآي فون جاء مطابق تماماً لكل التسريبات التي قيلت بلا أي مفاجئات تذكر. أما الساعة فكانت هي المنتج الذي يضم مفاجئة اليوم. وهذا هو ملخص المؤتمر.

بدأ المؤتمر بفيديو طريف على طريقة وموسيقى فيلم المهمة المستحيله لتوم كروز حيث كانت موظفة في أبل تعدو من أجل الوصول إلى مقر المؤتمر وبالفعل وصلت ومعها الصندوق الهام للغاية. وكان الصندوق به الجهاز الذي يعرض الشرائح على الشاشة. (بالطبع هي دعابة من أبل واستغلال لفيلم المهمة المستحيلة الموجود الآن في السينمات.

صعد تيم كوك إلى المسرح ورحب بالحضور ثم تحدث عن متاجر أبل الجديدة والجميلة وكشف عن وصول عدد زائري مقرات أبل إلى 500 مليون زائر سنوياً. وبعدها كشف عن خبر سار وهو وصول عدد أجهزة iOS المباعة إلى 2 مليار جهاز.

ثم قال تيم أنه سيتم الكشف اليوم عن 2 من أكثر الأجهزة الشخصية وهما الآي فون وساعة أبل التي أصبحت الساعة الأكثر مبيعاً في العالم


ساعة أبل

بعدها صعد حيف وليام إلى المسرح وتحدث عن الجيل الجديد من ساعة أبل والذي يأتي حسب قوله بإعادة تصميم كلياً حيث زاد حجم الشاشة ليصبح الأصغر هو 40mm والأكبر 44mm بدون زيادة في الحجم بشكل واضح وذلك عبر تقليل الحواف

وأوضح جيف بأنه تم تصميم عدد من الوجوه الجديدة والتي تظهر الكثير من التفاصيل وتناسب مختلف الأشخاص فمثلاً هواه الرياضة سيجدون شاشة توضح لهم الأنشطة والحركات. ومن يفضل أن يبقى على اتصال سريع يمكنه تخصيص وجه يظهر فيه اختصار سريع للاتصال بمن يحب.

وأوضح أيضاً أن تطبيق التنفس الآن أصبح مدمج في الوجوه لتسهيل الوصول إليه في أي وقت أو جعله هو الوجه الخاص بالساعة.

وانتقل بالحديث إلى “المسن” حيث قال أنه تم تحديثه لدعم الاهتزازات haptic feedback لتحصل على رد فعل على ما تقوم به.

ولأن ساعة أبل أصبحت جهاز اتصال لذا قامت أبل بزيادة شدة الصوت للسماعات بنسبة 50% وكذلك نقلت الميكروفون للجانب الآخر لتقليل الضوضاء.

الساعة من الخلف أصبحت زجاجية بالكامل مما يسمح بموجات الراديو باختراقها وبالتالي تحسين جودة الشبكة في الساعة.

داخلياً تم تحسين سرعة المعالج للضعف مع المعالج S4 والذي يأتي بمعالج ثنائي النواه 64Bit.

تم تطوير حساس الدوران وحساس الميل إلى ضعف المدى الفعال و 8 أضعاف السرعة. ثم سكت جيف وقال هذا الأمر ربما لا يظهر فائدته لكن أبل استفاده بشكل كبير من هذا حيث أصبح في إمكان ساعة أبل التعرف أنك سقطت أرضاً. وأوضح “جيف” بأن السقوط أرضاً له عدة أنماط معينه وتم برمجة الساعة على التعرف على هذه الأنماط.

ماذا يحدث عندما تعلم الساعة أنك سقطت أرضاً؟ ببساطة كما علمت أنك سقطت فستعلم أنك وقفت مرة أخرى. وإذا مرت دقيقة ولم تقم فهنا سوف تقوم الساعة بإرسال طلب استغاثة من الطوارئ وكذلك تشاركهم موقعك فبالتأكيد أنت تواجهه مشكلة تمنعك من الوقوف مرة أخرى.

ثم انتقل الحديث عن ميزة هامة للغاية وهى مفاجاة المؤتمر حيث أعلن جيف أن ساعة أبل تضم جهاز رسم القلب أو كما يسمى ECG

بإمكان الساعة إذا قمت بلمس المسن بشكل معين أن تقوم بعملية رسم للقلب خلال مدة 30 ثانية فقط.

وتقوم أبل تلقائياً بحفظ رسم القلب هذا في ملف PDF في جهازك لتستطيع مشاركته بسهولة مع طبيبك

وأوضح جيف بأن ساعة أبل حصلت على موافقة هيئة الصحة والغذاء الأمريكية FDA أي تم الاعتراف بالنتائج التي تقدمها.

وأوضحت أبل أيضاً بأن حساس القلب الجديد الموضوع في الساعة والذي يتعرف على النبض المنخفض هو أيضاً سوف يحصل قريباً على اعتماد الـ FDA.

بعدها انتقل الحديث عن الإطارات الجديدة وأن عمر البطارية هي نفسها قوة البطارية في الأجيال السابقة وأخيراً ذكر بأن سعر الساعة سوف يكون 399$ للنسخة العادية و 499$ للنسخة التي تدعم الشبكات أما الجيل الثالث فسوف يتم بيعه مقابل 279$.

الساعة سوف تتوفر للبيع اعتباراً من الجمعة 21 سبتمبر على أن يبدأ الحجز من الجمعة 14 سبتمبر.

فيديو سريع لاستعراض الساعة ومزاياها الجديدة


الآي فون

عاد تيم كوك إلى المسرح وقال أنه حان الحديث عن أهم منتج وهو الآي فون والذي يعد الهاتف الذكي الأكثر مبيعاً في العالم.

وتفاخر تيم أن نسبة الرضا عن الآي فون وصلت إلى 98% وهى أعلى نسبة موجودة لهاتف عالمياً. ثم كشف عن الجيل الجديد من الآي فون وهو يأتي بنفس الصور التي تم تسريبها سابقاً.

اكمل فيل شيلر مدير التسويق في أبل الحديث وقال أنه تقرر تسميه الآي فون الجديد بـ Xs  وأنه تم تطوير كل شيء فيه بداية من مقاومة الماء حيث أصبح بمعيار IP68 وهذا يعني أنه يتحمل حتى عمق 2 متر تحت الماء لمدة 30 دقيقة.وقال فيل أنه جربوا أسقاط أي سوائل عليه سواء ماء أو شاي أو مشروبات غازية أو حتى الخمور ولم يتعرض الآي فون للتلف.

كشف فيل شيلر كذلك عن النسخة الأكبر والتي جاءت باسم Xs Max بشاشة 6.5 بوصة. وأبعاد جهاز تساوي تقريباً الآي فون 8 بلس.

وأعلن تيم أنه تم تحسين شدة الصوت وجودته

وكذلك سرعة وحساسية حساس الكاميرا وميزة بصمة الوجه.

ثم انتقل للحديث عن المعالج A12 وقال أنه أول معالج يتوفر بتقنية 7nm

المعالج يضم 6.9 مليار ترانزيستور و 6 أنوية CPU و 4 أنوية CPU وذلك يضم 8 أنوية خاصة بالذكاء الصناعي. وأوضح فيل بأن هذا المعالج أسرع 15% من الجيل السابق مع استهلاك طاقة أقل 40%.

ثم تحدثت أبل طويلاً عن قدرات المعالج وتأثيرها على فتح التطبيقات التي أصبحت حتى 30% أسرع في الإقلاع مع هذا المعالج الجديد. أما بالنسبة للذكاء الصناعي وتعلم الألات ML فكان هناك طفرة كبيرة حتى 9 أضعاف.



وطال الحديث عن المعالج وقدراته واستضافت أبل عدة شركات لاستعراض مدى قوة هذا المعالح الجديد الذي قادر على معالجة الكثير من البيانات والأحداث فوراً.

ننتقل للحديث عن للكاميرا لكن هذا لا يعني أن يتوقف الحديث عن المعالج حيث تفاخرت أبل بقدرات هذا المعالج ففي البداية وبعد أن أوضحت بأنه تم تحديث حساس الكاميرا الأمامي والخلفي قالت بأن المعالج له دور كبير في تطوير أداء الكاميرا وتحسين الصور حيث أصبح في إمكانه القيام بـ 1 ترليون عملية على كل صورة لتحسينها وتحليلها.

ثم أوضح فيل شيلر أن المعالج مكن أبل من تقديم تقنية جديدة تدعى Smart HDR

الميزة تشبه الـ HDR التقليدي في الفكرة لكنها أكثر تطوراً حيث تعمل حتى مع الجسم المتحرك فإذا كنت تلتقط صورة HDR لشخص متحرك فكانت الصورة تفشل في الماضي لكن مع النسخة Smart الجديدة فإن المعالج A12 يلتقط 4 مقاطع بدون أي حركة “4 Frame” ثم يختار التفاصيل المناسبة من كل منهم ليقدم لك صورة مميزة بالتفاصيل.

وقال شيلر بأن هذه الميزة مكنتهم من التقاط صورة بتفاصيل واضحة بالرغم من أنك تلتقطها بمواجهه الشمس كالصورة التالية:

ثم أوضح بأنه تم إضافة ميزة جديدة تدعى bokeh  وهى تمكنك من تعديل دقة الصورة ال f الخاص بالصورة من f 1.4 حتى f 16 مما يجعلك تتحكم في ظهور واختفاء الخلفية

صورة f1.4

نفس الصورة بعد زيادتها إلى f 16 ولاحظ الخلفية. وتذكر هذه الصورة تم تعديلها بعد التقاطها وليس قبل

كشفت أبل عن سعة البطارية وأنها بالنسبة للآي فون Xs أصبحت أفضل 30 دقيقة أما Xs Max فأصبحت أفضل 90 دقيقة

وكشف فيل شيلر أيضاً أن الآي فون أصبح الآن ثائي الشريحة

قبل أن تفرح فإن الآي فون أصبح ثنائي الشريحة عبر توفير شريحة افتراضيه E-SIM مثل الموجودة في الآي باد وساعة أبل وليس شريحة فعليه. لكن فيل أوضح بأن الصين سوف تحصل على دعم الشريحة الثنائية الحقيقية.

بالنسبة للأسعار فسعر الآي فون Xs هو نفسه سعر الآي فون X أي 999 دولار للنسخة 64 جيجا مع توفير خيارين 256 جيجا و 512 جيجا.

بينما النسخة Xs ماكس فتبدأ من 1099$ للنسخة 64 جيجا ويزيد السعر إلى 1449$ للنسخة 512 جيجا.

الآي فون سوف يكون متوفراً يوم 21 في عدة دول منها الإمارات والسعودية.

ويتوفر الجمعة التالية 28 سبتمبر في سلطنة عمان والكويت والبحرين وقطر أي باقي دول مجلس التعاون الخليجي.


الآي فون Xr

ذكر فيل شيلر بأن هناك آي-فون ثالث وهو Xr ويأتي من الألومنيوم 7000 وبـ 5 ألوان مختلفة وهى الأبيض والأسود والأزرق والأصفر والمرجاني (الأحمر)

شاشة الآي فون الجديد قالت عنها أبل بأنها أفضل شاشة LCD موضوعة في أي هاتف في العالم وأنها تسمى Liquid Retina

الشاشة تأتي بحجم 6.1 بوصة من نوع LCD بأبعاد 1792*828 بكثافة 326ppi. والآي فون بالرغم من أنه 6.1 بوصة لكنه أصغر حجماً من الآي فون 8 بلس الـ 5.5 بوصة.

الآي فون يأتي بمزايا تشبه الآي فون Xs مثل الشاشة التي تستجيب بالنقر عليها والمعالج A12 الخارق وكاميرا العمق الأمامية.

أما الكاميرا الخلفية فقالت أبل بأنها أصبحت مميزة للغاية وبالطبع السبب يعود للمعالج A12 الذي مكن النظام من التقاط صور بورتريه بالرغم من أن الكاميرا فردية وليس ثنائية (تشبه في ذلك ما تقدمه جوجل في هواتف بكسل)

يبدأ سعر الآي فون Xr من 749 دولار وهو متوفر بسعة 64 و 128 و 256 جيجا

لكنه سوف يتأخر صدوره إلى 26 أكتوبر على أن يبدأ الحجز من 19 أكتوبر

وكشفت أبل عن إعادة تسعير الأجهزة الاقدم وبهذا تصبح أسعار عائلة الآي فون كالتالي

أعلنت أبل أن النسخة النهائية من iOS  سوف تصدر يوم 17 سبتمبر ونفس اليوم أيضاً لنظام التلفاز

نظام ماك سوف يصدر يوم 24 سبتمبر أي الإثنين التالي مباشرة.

بالمناسبة تحدثت أبل لفترة ليست بالقصيرة عن البيئة وأنها تهتم بها ومقراتها صديقة للبيئة وإعادة تدوير الأجهزة. لكن هذا لا يهم غالبيتنا لذا لم نذكره تفصيلياً في المقال

لم تذكر أبل ان هناك شاحن سريع أو أي شيء مختلف في العلبة بل يأتي الآي فون ذو ال 1449 دولار بنفس الشاحن البدائي 5w (لم توضح أبل خلاف هذا حتى هذه اللحظة وإن صدر تحديث سوف نخبركم).

ما رأيك في المؤتمر وجهاز الآي فون 2018 الجديد؟ وأي المنتجات جذبك أكثر الآي فون Xs أم Xr أم الساعة؟ شاركنا في التعليقات

المصدر:

MacRumors

إعجاب تحميل...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كيف تتابع مؤتمر إطلاق آي-فون 2018
التالى ما الفارق بين الآي فون Xs و Xr الجديدين؟