أخبار عاجلة
كيف تشاهد أفلام ومسلسلات مارفل بترتيب الأحداث -
فيديو| “TEAvago” آلة أوتوماتيكية محمولة لصنع الشاي -
أطوار بيتا Red Dead Online وموعد البدء من Rockstar -

مرة أخرى: إنهيار الاي-فون عند كتابة “Taiwan”

تجبر الحكومة الصينية الشركات على كتابة أكواد برمجية بشكل معين يتناسب مع اللوائح هناك وأشهر هذه القيود ألا يعتبر النظام أن جمهورية الصين المعروف باسم”تايون” دولة مستقلة. ومؤخراً اشتكى البعض بدأ يحدث مشكلة مع بعض الأشخاص مع كلمة تايوان الإنجليزية “Taiwan” وبدأ البعض يظن أن الصين هي من تسببت في تلك المشكلة، ولكن تبين أن أبل هي من تسببت في تلك المشكلة لإرضاء الحكومة الصينية. مشكلة تضرب بعض أجهزة iOS 11 وهى إنهيار أجهزتهم عند كتابة كلمة “Taiwan” أو استخدام أحد الرموز التعبيرية التي تعبر عن العلم التايواني! فما دخل الصين في حدوث المشكلة؟ وكيف تحدث تلك المشكلة؟ تابع معنا.

مرة أخرى: إنهيار الاي-فون عند كتابة


سبب المشكلة

يقول الخبراء والمختصون وعلى رأسهم الخبير الأمني Patrick Wardle أن نظام iOS 11.3 والإصدارات الأحدث التي تليه، يحتوي على خلل أدى إلى حدوث بعض الأعطال والمشاكل لدى بعض مستخدمي الآي-فون والآي-باد عندما تم إدخال كلمة “Taiwan” في حقل كتابة النصوص سواء في التطبيقات الخاصة بآبل أو حتى تطبيقات الطرف الثالث، حيث تكررت هذه المشكلة بكثرة في تطبيقات iMessage و Facebook و WhatsApp. وأن سبب المشكلة هو التعديل البرمجي المتعمد من آبل لإضافة أو إزالة رمز خاص بدولة تايوان ومنعه من التداول في الصين لإرضاء الحكومة الصينية.

ويشير Wardle أنه عندما قامت أبل بحذف الرمز التعبيري الذي يعبر عن علم دولة تايوان، كان النظام يتحقق من إعدادات منطقة الجهاز عند كتابة كلمة Taiwan فتحدث تلك المشكلة.

كما لاحظ موقع Emojipedia إختفاء العلم التايواني من الأجهزة التي تعتمد الصين كمنطقة للجهاز أو حتى تستخدم اللغة الصينية كلغة افتراضية. حيث تم شطب الرموز التعبيرية من لوحة المفاتيح وكذلك من الرسائل الواردة من مواقع التواصل التي ذكرناها آنفا.

وعلى الرغم من أن تلك المشكلة تعمل في أجهزة الآي-فون الصينية، إلا أنها حدثت في بعض الأجهزة الأخرى لمناطق مختلفة وخاصة المناطق غير المدعومة.


لماذا تتودد أبل إلى الصين وتحاول إرضاءها ؟

جدير بالذكر، أنه ثمة خلافات مثيرة للجدل وطويلة الأمد بين الصين وتايوان تعود جذورها إلى ما قبل الحرب الأهلية الصينية. ترى تايوان نفسها كدولة ذات سيادة وتحمل اسم الصين القديم وهو  جمهورية الصين، في حين تعتبر الصين أو جمهورية الصين الشعبية أن هذا الكيان القديم انتهى في الحرب الأهلية الصينية وهى وريثه الكيان وتعتبر تايوان جزءا من أراضيها وأنها تحت سيادتها.



الصين أو ما تسمى بجمهورية الصين الشعبية هي سوق حيوية لأبل. على الرغم من وقوف أبل العلني ضد الرقابة الصينية والتطفل الحكومي، إلا أنها لعبت دورا كبيرا بمساعدة الصين في قوانينها الجديدة الصارمة على شركات التكنولوجيا. على سبيل المثال، قامت أبل في العام الماضي بحذف تطبيق NYT من المتجر الصيني و أعقبته بحذف تطبيقات VPN طبقا للقوانين الصينية.

وجدير بالذكر أيضاً أن أبل قامت بنقل البيانات الصينية على iCloud ومفاتيح التشفير إلى الخوادم المحلية. وقالت شركة أبل أنها تنادي بعدم اخضاع الآي-كلاود لقوانين الانترنت الصينية، حفاظاً على تلك البيانات من انتهاكات الحكومة الصينية والتعدي على خصوصية عملائها.


علاج المشكلة

نطمئن الجميع بأن مثل تلك المشكلات ما إن تظهر حتى تقوم أبل بإصلاحها على الفور. وبالفعل قامت أبل بإصلاح المشكلة في تحديث iOS 11.4.1 التي أطلقته الاثنين الماضي. فإذا كنت تواجه هذه المشكلة فعليك بالتحديث الآن إلى آخر إصدار. وإذا لم ترد التحديث فقم بتغيير إعدادات منطقة الجهاز إلى أي منطقة أخرى غير الصين.

ما رأيك فيما فعلته أبل مع اسم Taiwan بسبب الصين؟ وهل حدثت معك تلك المشكلة؟ أخبرنا في التعليقات

المصادر:

Amazon | appleinsider

إعجاب تحميل...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخبار على الهامش الأسبوع 25 أكتوبر – 1 نوفمبر