أخبار عاجلة
تعرف على Operator الجديد لـ Rainbow Six Siege من Wind Bastion -
العثور على سبب جديد مسبب للسرطان -
دراسة طبية : الفيس بوك يصيب بالاكتئاب -

أخبار على الهامش الأسبوع 28 يونيو – 5 يوليو

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 3-10 مايو


ظهور آي-فون جديد بذاكرة 4 جيجا في اختبارات GeekBench

يعد موقع GeekBench من أشهر المواقع في العالم لقياس الأداء وهو الذي تم الاحتجاج لأرقامه سابقاً لإثبات تخفيض أبل لأداء بعض أجهزة الآي فون في أزمة البطارية. هذا الموقع أعلن قبل أيام أنه رصد ظهور جهاز جديد يدعى الآي فون 11,2 ويعمل بنظام iOS 12. الجهاز حقق معدلات أداء مرتفعة قليلاً عن أحدث نسخة معروفة لأجهزة الآي فون ففي المعالج الفردي حقق 4673 نقطة مقابل 4219 للآي فون 8 و 4207 للآي فون X الحاليين أي تحسن 11% تقريباً وللأنوية المتعدده وصل إلى 10912 مقابل 10183 للآي فون 8 بلس أي تحسن 7%. النقطة الأهم أن هذا الآي فون يعمل بذاكرة 4 جيجا وحالياً الآي فون 8 يعمل بذاكرة 2 جيجا والآي فون X يعمل بذاكرة 3 جيجا.


أبل ترسل النسخ التجريبية الثالثة من تحديثات نهاية العام

أرسلت أبل بالأمس النسخة التجريبية الثالثة للنسخ التجريبية المتوقع إطلاقها بعد شهرين وجاءت كالتالي:

نظام iOS 12: حصل لى عدد كبير من التحسينات والمشاكل التي تم إصلاحها كما ضمت مزايا مثل تحسين الرسوميات الخاصة بمسح الإشعارات وإعادة تصميم تطبيق الملاحظات الصوتية وتحسينات في تطبيق الساعة والتحكم في الوجوه ومزايا CarPlay وغيرها من التحسينات.

نظام الساعة 5.0: لم يتم ملاحظة أي تغيرات كبيرة سوى أنه تم تفعيل ميزة ارفع وتحدث إلى سيري. كما تم إصلاح العديد من المشاكل وتحسينات في الأداء بشكل واضح.

نظام ماك 10.14: وجاء بتحسينات أيضاً عامة في الأداء وعلاج بعض المشاكل التي تواجهه المستخدمين مع النسخة التجريبية الثانية.

نظام الساعة tvOS 12: تفعيل باقي مزايا النظام 12 التي أعلن عنها في المؤتمر ولم يتم إضافتها في النسخ التجريبية الأولى والثانية.


تأكيد غير مباشر من أبل: الآي باد قادم بكاميرا Face ID

كم أحب محللوا الأكواد!!! فهم يخبروننا بالمزايا قبل صدورها والتحديثات. فمثلاً نعلم جميعاً أن الشائعات تقول أن أبل سوف تضيف كاميرا العمق أو ميزة بصمة الوجه إلى الآي باد لكنها “شائعات”. لكن أحد المطورين قام بفحص ملفات iOS 12 وعثر على ملفات ميزة AvatarKit وهى الرسوميات ثلاثية الأبعاد التي يتم التحكم فيها بالوجه في الآي فون X. هذه الملفات تم العثور عليها في نسخة الآي باد iOS 12 وجاءت الأكواد لتقول “يتطلب وجود كاميرا العمق” أي أن هذه المزايا تظهر فقط لمن لديه آي باد بكاميرا عمق وبصمة الوجه. ويعد هذا أول تأكيد للميزة يأتي بشكل غير مباشر من أبل بدلاً من الشائعات فقط.


أبل ترسل الإصدار الخامس من النسخ التجريبية الحالية للمطورين

قامت أبل الأسبوع الماضي بإرسال تحديثات للنسخة التجريبية من الأنظمة الحالية لتصبح الإصدارات للخامس من النسخ التي تحمل الأرقام iOS 12.4.1 ونظام tvOS 11.4.1 للتلفاز ونظام الساعة watchOS 4.3.2 ونظام ماك 10.13.6. ولم تظهر أي مزايا في هذه التحديثات.


أبل ستطلق خرائط من تصويرها هى قريباً

من المعروف أنه خرائط أبل واجهت مشاكل كارثية عند صدورها مما دفع أبل وقتها لإقالة المسئول عن iOS منذ صدوره. تعتمد أبل بشكل أساسي في خرائطها على عدة مصادر أشهرها TomTom ومصادر مختلفة وتقوم هى بالمزج بينهم لتشكيل أفضل خرائط ممكنه من وجهة نظرها. لكن شاهدنا كثافة خلال الشهور الماضية لسيارات أبل ذاتية القيادة التي تقوم بتصوير الشوارع لسبب مجهول؛ والآن الأخبار تحدثت أن أبل تعمل على إعادة بناء الخرائط بشكل جذري معتمدة على خرائطها هى أي قامت بتصويرها بنفسها على مدار 4 سنوات كاملة. الخرائط الجديدة غير معروف بشكل واسع لكن سيبدأ دعم مدن مثل سان فرانيسيكو مع صدور iOS 12 لكن يتوقع تباعاً دعم مختلف أنظمة التشغيل والعديد من المدن والدول لكن المؤكد أن أبل تعلمت الدرس السابق الكارثي.


نسبة 77% عائدات نينتدو من سوبر ماريو جاءت من أبل

كشف تقرير حديث أن شركة نينتندو اليابانيه الشهيرة حققت 60 مليون دولار عائدات من لعبة سوبر ماريو Run وأن 77% من العائدات جاءت من أجهزة iOS مقابل 23% من الأندرويد مما يوضح الفارق الضخم بين القدرة الشرائية. وقال التقرير أيضاً أن 43% من العائدات كانت من لاعبين في أمريكا مقابل 17% من اليابان والباقي من مختلف دول العالم.


أبل تسجل 5 أجهزة آي باد و 5 ماك في قاعدة بيانات EEC

يبدو أن إطلاق أجهزة الآي باد الجديدة وماك أصبح قريباً للغاية حيث قامت أبل بتسجيل 5 أجهزة آي باد و 5 ماك في قاعدة بيانات EEC. الغريب أن الأجهزة الجديدة مذكور أنها تعمل بنظام iOS 11 و MacOS 10.13 أي الأنظمة الحالية على الرغم من أنه سوف تصدر بعد الكشف عن الأنظمة القادمة في مؤتمر الآي فون كما هو متوقع. وأيضاً من الغريب أن عدد أجهزة الآي باد فردي “5 أجهزة” حيث أن المعتاد أن تقدمهم أبل بشكل زوجي “نسخة Wifi ونسخة LTE” فهل تنوي أبل تقديم نسخة فردية إما واي فاي أو LTE بدون نظير لها.


شركة LG ستورد لأبل 2-4 مليون شاشة OLED

بالرغم من الشائعات القديمة بأن LG لن تتمكن من تزويد أبل بشاشات OLED هذا العام وستبدأ أبل في الاعتماد عليها العام القادم؛ لكن يبدو أن الشركة الكورية تمكنت من تشغيل بعض المصانع الخاصة بها وذكرت الأخبار أنها سوف تورد لأبل ما بين 2 إلى 4 مليون شاشة لأحد إصدارات الآي فون. العدد يعتبر منخفض للغاية لكنه سيساعد أبل في مفاوضاتها مع سامسونج التي تحتكر حالياً شاشات OLED الخاصة بأبل وتبيعها لها بسعر مرتفع للغاية. الأخبار ذكرت أن LG أخبرت أبل أنها سوف تسعى أن تورد لها كل الشاشات المطلوبة لأحد الأجهزة لكن غير معروف هل ستتمكن من تحقيق هذا الأمر أم لا.




جيلبريك 11.3.1 قادم خلال أيام وجاري تحضير جيلبريك 12.0

أعلن فريق الهاكرز الشهير Electra أن الجيلبريك المنتظر لنظام iOS 11 قادم خلال أيام وقاموا بنشر صورة توضيحية على موقعهم لبيان مستوى التقدم في تطوير الأداه. وذكر الفريق أن الجيلبريك يعمل مع أي جهاز iOS 11 من الإصدار 11.0 إلى 11.1.2 وكذلك يدعم 11.3.1 وسوف يعمل على جميع الأجهزة سواء الآي فون بإصدارته من 5s إلى الآي فون X والآي باد والآي بود تاتش.

الفريق أعلن أن أبل بالطبع سوف تغلق الثغرة المستخدمة لعمل الجيلبريك في التحديث iOS 12 لكنهم يملكون ثغرة أخرى لم تغلقها أبل حتى الآن وسوف يستخدمونها لإطلاق جيلبريك 12 عند صدوره..


أبل تعين مدير سابق من BBC لقيادة فريق الفيديو الخاص بها

في إطار سعي أبل لتقديم خدمة فيديوهات خاصة بها؛ قامت الشركة بتعيين جو أوبنهيمر المدير السابق لفريق الفيديوهات الخاصة بـ BBC وكالة الأخبار البريطانية الشهيرة ليكون هو المسئول عن القسم العالمي لفيديوهات أبل. أوبنهيمر سيعمل في القطاع الدولي وسيكون تابعاً لمدير قسم الإبداع “creative director” لأوروبا وغير معروف تحديداً مسئولياته لكنها تعد خطوة قوية أن تعين أبل المسئول عن فيديوهات BBC المشهور بجودتها خاصة في مجال الوثائقيات.


مايكروسوفت تعمل على جهاز لوحي قابل للطي والانقسام

أعلن موقع The Verge أنه حصل على إيميل مسرب بين مهندسي مايكروسوفت كشف أنهم يجرون أبحاث حول جهاز سيرفس قابل للطي والانقسام. الجهاز طبقاً للموقع يعمل عليه الفريق منذ عامين تقريباً ويحمل الاسم الكودي Andromeda ويملك شاشة ثنائية وتهدف به مايكروسوفت أن تقدم فئة جديدة بين الهواتف وأجهزة الكومبيوتر ويذكر أن مايكروسوفت هى من ابتكر الأجهزة اللوحية قبل ظهور الآي باد ب 10 سنوات لكنها فشلت في المواصلة بهذا المجال فتبحث عن ابتكار مجال جديد.

الصور المرفقة تخيليه وليس حقيقية


تسريب صورة لشكل ومواصفات شاحن الآي فون القادم السريع

نشرت عدة مواقع صينية صوراً قيل أنها مسربة للشاحن السريع القادم مع الآي فون الجديد. الشاحن بقوة 18 وات من نوع USB C ويدعم التيار العالمي 100-240V 50/60Hz 0.45A بينما ينتج نوعين من الشحن 5V/3A و 9V/2A. الشاحن لوحظ أنه مكتوب عليه “نسخة تجريبية للمهندسين”. ويتوقع أن تضيف أبل هذا الشاحن مع أجهزة الآي فون مع كابل C To lightning لدعم شحن الآي فون من صفر إلى 50% في 30 دقيقة بدون الحاجة لشراء شاحن ماك مثل الإصدار الحالي 8/X


أخبار متفرقة:

◉ أعلنت أمازون عن إقامة “يوم البرايم” الخاص بها لعام 2018 وذلك بعد أقل من أسبوعين وذلك بداية من يوم 16 يوليو الساعة 9 مساءاً بتوقيت القاهرة.

◉ أعلنت أبل أنها سوف تكشف عن نتائج الربع المالي الثالث لها لعام 2018 أي الفترة (أبريل – مايو – يونيو) وذلك في يوم 31 يوليو الجاري.

◉ أعلنت واتس آب عن إضافة ميزة في المجموعات تسمح للأدمن فقط إرسال رسائل إلى المجموعة ولا يمكن للمشتركين فيها الرد. الميزة تستهدف القطاعات الدعائية بشكل أساسي.

◉ أعلنت أبل أنه ستوقف إمكانية تغيير بيانات الدفع الخاصة بك بواسطة الأجهزة القديم أي قبل iOS 5 وقبل نظام ماك 10.9 وقبل نظام التلفاز 5.0

◉ كشفت تقارير أن أبل تدرس تقديم باقات لاشتراكاتها مثل الفيدوهات الحصرية والموسيقى والمجلات لتدفع في اشتراك واحد بخصومات خاصة.

◉ تم رصد سيارة أبل وهى تقوم بعملية مسح للشوارع في اليابان وهى خطوة يقال أنها تسبق إعلان أبل لميزة مستقبلاً تشبه Street view التي تقدمه جوجل منذ عدة سنوات.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 |

| 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18| 19 | 20 |

إعجاب تحميل...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخبار على الهامش الأسبوع 25 أكتوبر – 1 نوفمبر