أخبار عاجلة
نوت 9 و S10 قد يكونان آخر هاتفين من فئتهما -

أخبار على الهامش : الأسبوع 26 أبريل: 3 مايو

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 26 أبريل: 3 مايو


أبل تعلن عن نتائج أعمال إيجابية بالكامل Q2-2018

كشفت أبل عن نتائج الربع المالي الثاني لها لعام 2018 والذي حققت فيه درجة إيجابيه كاملة حيث تحسنت مبيعات أبل عن الربع المماثل في جميع الدول بلا استثناء وكذلك زادت مبيعات جميع القطاعات وكان الملخص كالتالي:

◉ حققت أبل عائدات 61.1 مليار دولار مقابل 52.9 مليار دولار الربع المماثل أي زيادة 16%

◉ حققت أبل صافي ربح 13.8 مليار دولار أي زيادة 25% عن الربع المماثل.

◉ زادت مبيعات الآي فون 3% لتصل إلى 52.2 مليون جهاز والعائدات إلى 38 مليار دولار بزيادة 14%.

◉ زادت مبيعات الآي باد 2% لتصل إلى 9.1 مليون وعائدات أبل منها 6% لتصل إلى 4 مليار دولار.

◉ قفز قطاع الخدمات “متجر البرامج والكتب والآي تيوتز وأبل باي” بنسبة 31% ليصل إلى 9.1 مليار دولار.


تيم كوك: الآي فون X رائع وسوف نستمر في تقديم نسخ مختلفة من الآي فون

في اللقاء الصحفي للإعلان عن نتائج أعمال أبل المذكور في الخبر السابق تم توجيه سؤال لتيم كوك حول رأيه في سعر 999 دولار والمثير للجدل كسعر للآي فون X. قال تيم كوك بأن الآي فون X حقق أرباح وعائدات وشعبية كبيرة وهو السر وراء زيادة عائدات أبل 14% للآي فون. وقال أنه أكد لأبل مؤشر هام وهو أن هناك تفاوت كبير في الأسواق وهناك من يريد “شيء آخر” وهذا نفسه ما حدث في 2014 عندما قدمت أبل نسختين من الآي فون. ثم علق تيم بأن أبل سوف تستمر بتقديم أشكال مختلفة من الآي فون ليجد كل مستخدم الآي فون المناسب له.


اندماج شركتي T-Mobile و Sprint

أعلنت شركتي T Mobile و Sprint عن اندماج بينهما وإنشاء شركة جديدة تحمل اسم الأولى. وقالت الشركة أنه سيتم مبدالة الأسهم بنسب 9.75 سهم Sprint مقابل سهم واحد في T-Mobile. وكشفت التقارير أن هذا الاندماج سوف يسرع من معدلات نشر خدمة 5G في أمريكا حيث تعدل T-Mobile من أكبر الشركات في العالم اهتماماً بهذه التقنية.


ساعة أبل تنقذ حياة مراهقة

أنقذت ساعة أبل حياة مراهقة أمريكية بالغة من العمر 18 عام. وكانت الفتاة مع والدتها في الكنيسة وفوجئت بساعة أبل تطلب منها الذهاب للفحص الطبي فوراً حيث وصل نبضها إلى 160 وأخبرت والدتها التي كانت ممرضة وهنا علقت الأم أنه ربما هناك خطأ تقني في الساعة وسألتها هل تشعر بأي ألم في رأسها فقالت لا. بعد ساعات قليلة واصلت أبل تحذيرها وأخبرتها بأن النبض غير سليم تماماً ووصل إلى 190 وأنها معرضة لأزمات قلبية وفي الوقت نفسه بدأت الفتاة تشعر بألم في رأسها وصداع فاصطحبتها أمها إلى المستشفي وفوجئوا بأن ضغط الفتاة كان 150/100 وأن نبضها في وضع الراحة على السرير وصل إلى 130 أي يقارب ضعف المعدل الطبيعي لحالة الراحة. وبالفعل تم إجراء فحوصات طبية وحصلت على علاج.


إيران تنضم لجبهة الحرب ضد تيلجرام

أعلنت الجمهورية الإيرانية الانضمام للدول التي بدأت الحرب ضد تطبيق المحادثة الشهير تيلجرام وبدأت في حجب الخدمة. وتأتي الخطوة الإيرانية بعد أيام من خطوات مماثلة من روسيا ومطالبتها أبل وجوجل أن يقوموا بحذف التطبيق بسبب عدم التعاون الأمني مع الجهات الروسية. وكشف مؤسس تيلجرام أن التطبيق والخوادم يتعرضان لهجمات DDOS وطالبت أبل وجوجل ومايكروسوفت وأمازون بالوقوف مع شركته. ويذكر أن إيران كانت قد طالبت شركة تيلجرام إيقاف الخدمة داخل البلاد في فترات التظاهرات لأن التطبيق كان الوسيلة الأساسية للتواصل بين معارضي النظام الإيراني لكن مؤسسي تيلجرام رفضوا هذا الطلب وإن كانوا قد أعلنوا أنهم سيحجبون أن مجموعة أو قناة تدعوا للعنف.

ويذكر أن تطبيق تيلجرام تعرض للتوقف في الشرق الأوسط وأوروبا لما يقارب نصف يوم هذا الأسبوع وقال مؤسس الشركة أن السبب هو “الحرارة” الزائدة لخوادم الشركة في هولندا وأنهم عملوا على تبرده الخوادم كي تعود للعمل مرة أخرى.

Telegram Messenger

مجاني

338ffb08a4.jpg
المطور

Telegram LLC

الحجم 77.3 ميجا
الإصدار 4.8.1
التقييم
متاح في متجر البرامج

أبل تواصل التقديم وسامسونج التراجع وشاومي تقفز في مبيعات Q1-2018

كشف تقرير لمركز IDC لمبيعات الشركات خلال الربع الأول من 2018 والذي كشف عن تراجع مبيعات سامسونج 2.4% وتصبح حصتها السوقية 23.4% بينما تحسنت مبيعات الآي فون بنسبة قريبة 2.8% لتصل حصة أبل السوقية إلى 15.6%. وواصلت هواوي التقدم لتصل إلى 13.8% بحصة سوقية 11.8%. المفاجئة كانت في شركة شاومي التي قفزت بنسبة 87.8% لتصبح حصتها 8.4% من السوق العالمي مقابل 4.3% في الربع المماثل. وبشكل عام تراجع سوق الهواتف الذكية 2.9% الربع الحالي.


شركة إسرائيلية مدعومة من سامسونج وفوكسكون تقاضي أبل لانتهاك براءات اختراعها

أعلنت شركة Corephotonics “إسرائيلية” عن مقاضاة أبل للمرة الثانية. وكانت المرة الأولى العام الماضي واتهمت فيها أبل باستخدام تقنيات محمية ببراءات اختراع لهم في تطوير الكاميرا الثنائية الخاصة بالآي فون 7 بلس. والآن أعلنت الشركة أن أبل أيضاً قامت باستخدام تقنيات خاصة بهم في تطوير كاميرا الآي فون 8 و الآي فون X. ويذكر أن Corephotonics هى شركة تحصل على دعم مادي من شركتين أساسيتين وهما “سامسونج” غريم أبل اللدود والثانية هى فوكسكون صديق أبل الدائم ومجمع أجهزتها والذي تتفاوض مع أبل لتورد لها شاشات من مصانع شارب المملوكة لها.


تقرير لـ KGI: أبل سوف تلغي اللمس 3D في الآي فون 6.1 بوصة

كشفت محلل KGI الشهير “Ming-Chi Kuo” أن أبل قد تلغي ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد من الآي فون 6.1 بوصة ذو الشاشة LCD وذلك لأنها سوف تغير تقنية اللمس والحساسات التي تستخدمها لتصبح CGS وهى تتميز بحجم أقل بكثير مما يمنع توفير ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد بالشكل الذي توفره أبل حالياً. الغريب أن المركز أوضح أن هذه التقنية ليس فقط تلغي 3D Touch لكنها أيضاً تزيد التكلفة 15%. فلماذا تنوي أبل الانتقال لهذه التقنية التي تلغي ميزة هامة؟! هل ستقدم بديل لها مثلاً أم أن هذا الخبر غير صحيح.


محلل KGI الشهير يغادر منصبه

أعلن مركز KGI أن المحلل الشهير Ming-Chi Kuo والمسئول عن تحليل المصانع وموردي أبل منذ أكثر من 6 سنوات سوف يغادر منصبه في الشركة ويعمل في مجال آخر لا علاقة له بشركة أبل وكان “مينج شي كيو” هو المصدر الرئيسي للكثير من الأخبار عما تنوي أبل تقديمه مستقبلاً حيث يملك شبكة مصادر قوية داخل مصانع موردي أبل. ويذكر أن “مينج شي” له تحليلات سابقة صائبة مثل تقديم أبل لكاميرا عمق أمامية في X “وحدث” وتوقع سابقاً تقديم أبل للمس ثلاثي الأبعاد وفي 2012 توقع أن تقدم أبل حاسب ماك بوك برو ريتنا. وهو حالياً وراء توقع الآي فون 6.1 بوصة شاشة LCD.


أبل سوف تضيف شاحن 18W سريع PD مع الآي فون القادم

نشر موقع Chongdiantou الصيني تقرير وصورة قالوا أنها لشاحن بقوة 18 وات منذ USB C سوف تضيفه أبل بشكل افتراضي مع الآي فون القادم. ويذكر أن الآي فون يصدر منذ وقت صدوره في 2007 وحتى الآن بـ “أبطئ شاحن في العالم” ويأتي بقوة 5W بينما يأتي الآي باد بشاحن 12W وقالت أبل العام الماضي أنها تدعم تقنية الشحن السريع USB PD ونصحت باستخدام شواحن Mac لكن التقارير الآن تتحدث أن الآي فون سوف يأتي بشاحن سريع مباشرة ونفس التقنية PD بقوة 18 وات منفذ C وهذا يعني أن أبل سوف تضيف كابل C To Lightning بشكل افتراضي.




أبل سوف تزيل محول الصوت C To 3.5mm

يبدو أن أبل تنوي بالفعل تقديم شاحن سريع لذا كشفت تقارير أن أبل سوف تزيل محول الصوت C To 3.5mm الذي توفره تلقائياً في علب الآي فون منذ الآي فون 7 وحتى الآن. سبب ربطنا بين الإزالة والشاحن هو أن أبل إضافة شاحن أقوى تعني زيادة التكلفة لذا ستسعى أبل للتوفير وإزالة المحول لتقليل الفارق. ويذكر أن أبل قد سمحت للشركات بتصنيع هذا النوع من المحول قبل شهر وباعتماد MFi.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية لأنظمتها المختلفة لتصل إلى النسخة التجريبية الثالثة كالتالي:

◉ نظام iOS 11.2 وجاء لتحسين ثبات وكفاءة المزايا الجديدة مثل AirPlay 2 والرسائل في السحابة و ClassKit.

◉ نظام الساعة watchOS 4.3.1 وجاء لعلاج وإصلاح الكثير من المشاكل والأعطال.

◉نظام ماك هاي سييرا 10.13.5 وجاء أيضاً لتحسين الأداء وعلاج بعض مشاكل الإصدار السابق.

◉ نظام التلفاز tvOS 11.4 وجاء لتحسينات في الأداء وخاصة التوافق مع AirPlay 2 أسوه بنظام iOS الموازي له.


50 مليار تحميل لملفات بودكاست أبل

أعلنت أبل وصول عدد تحميلات البودكاست من تطبيقها إلى 50 مليار تحميل بارتفاع ضخم عن العام الماضي والذي كان 13.7 مليار فقط والعام السابق له10.5 مليار. وكشفت أبل عن وصول عدد الملفات الموجودة في البودكاست إلى 525 ألف ملف صوتي بأكثر من 100 لغة من 155 دولة حول العالم.


تقرير BBC: أبل تخدع عملاءها بلوائح تغيير البطارية

كشف تقرير لـ BBC أن أبل تخدع مستخدميها بمنظومة تغيير البطارية الخاصة بها؛ وقال التقرير أن أبل استخدمت بطاريات رديئة في البداية فتعرضت للتلف مما قد يؤدي إلى تلف العديد من الأجزاء الداخلية للآي فون؛ وإذا ذهبت لمقر أبل طلبت تغيير البطارية وتم اكتشاف أن هناك تلف في أجزاء أخرى فسوف ترفض أبل تغييرها إلا إن قمت بدفع ثمن تصليح باقي الأجزاء التالفة بسبب بطاريتهم. ونشر التقرير أمثلة لعملاء طلبت أبل منهم دفع مبالغ 270-340 دولار لإصلاح أمور تلفت بسبب البطارية.


تويتر أيضاً باعت معلومات العملاء وحصلت على 13% من دخلها

في الوقت الذي يجري تحقيقات عديدة مع فيسبوك لقيامها بتسريب معلومات إلى مؤسسات قامت بدورها ببيع هذه المعلومات وهى المؤسسات المعروفة بـ “Cambridge Analytica”. كشف تقرير لتيلجراف أن شركة تويتر متهمة أيضاً بالقيام بالأمر نفسه بل وهى قامت ببيع المعلومات مباشرة وحصلت منها على عائدات مادية مثلت 13% من عائدات تويتر العام الماضي.


أخبار متفرقة:

◉ توقع تقرير أن تقوم أبل بالاستحواذ على شركة Condé Nast أو جزء منها لتطوير خدمة الأخبار الخاصة بها.

◉ انستجرام تكشف عن ميزة محادثات الفيديو وتحديثات في مشاركة القصص وتصفح التطبيق وتأثيرات الكاميرا. التحديث سوف يضاف بشكل تدريجي خلال الأسابيع القادمة للمستخدمين.

◉ مؤسس واتس آب الشريك Jan Koum أعلن مغادرة فيسبوك وقالت تقارير أن السبب هو خلاف مع مارك في بنود الخصوصية ومشاركة بيانات العملاء.

◉ أعلنت أبل إيقاف إمكانية العودة إلى iOS 11.3 على إثر إطلاق iOS 11.3.1 قبل أسبوع.

◉ قامت أبل بتوفير برنامج آي-تيونز في متجر برامج مايكروسوفت الخاص بويندوز 10

  أعلنت أبل عن إطلاق النسخة 55 من برنامج سفاري التجريبي للماك “Technology Preview” والذي توفر فيه أبل تقنيات متطورة تنوي تقديمها لاحقاً للمستخدم العادي.

◉ كشف تقرير أن أبل طلبت من المصانع تأخير الإنتاج الأساسي من حاسب ماك بوك Air إلى النصف الثاني من العام الحالي.

◉ قامت أبل بإضافة المزيد من البنوك إلى منظومة أبل باي في أمريكا وأستراليا وهونج كونج واليابان وسنغافورة وتايوان وفرنسا وأسبانيا.

◉ أعلنت أبل رسمياً إلغاء أجهزة الواي فاي الخاصة بها Airport والنسخة اكستريم وكذلك جهاز التخزين Time Capsule


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |

إعجاب تحميل...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى هل سر نجاح أجهزة أبل خلطة المزايا السحرية؟