أخبار على الهامش : الأسبوع 5-12 أبريل

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 8-15 فبراير


ولي عهد السعودية يزور أبل ويلتقي تيم كوك

قام الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية بزيارة مقر شركة أبل والتقى تيم كوك وقيادي الشركة وعقد مباحثات معهم بشأن التعاون المشترك بين السعودية وشركة أبل ومن أبرز النقاط التي تم الحديث فيها تطوير التطبيقات العربية وتوفير منظومات تعليمية برمجية من أبل في المدارس السعودية وكذلك المحتوى العربي في متجر البرامج بشكل عام وذكرت بعض المواقع أنه تم الحديث عن توفير أبل لدورات تدريبية في أمريكا لبعض الشباب السعودي. وقام تيم كوك باصطحاب ولي عهد السعودية في جولة بمقر الشركة الجديد.


مارك زوكربيرج كان يهدف لاستغلال أبل في الدفاع بالكونجرس

الأيام الماضية عقدت عدة جلسات استماع في الكونجرس بشأن فضيحة بيع وتسريب معلومات عشرات الملايين من المستخدمين للحكومة الروسية. وفي أحد الفواصل قام تيم للاستراحة وترك مفكرته مفتوحة وسرعان ما قام الصحفيين بالتقاط صور لها. أشارت وكالة “أسوشيتد برس” أنهم لاحظوا في مفكرة مارك اسم تيم كوك الذي يهاجم فيسبوك مؤخراً وبجانبها ملاحظة “نرى ونسمع الكثير من التقارير التي تتحدث عن إساءة تطبيقات استخدام بيانات أبل لكننا لم نرى أبل تخطر مستخدميها” ويهدف مارك بهذا إلى التلميح بأن ما قاموا به ليس خطأ فادح بل أمر روتيني تقوم به الشركات. فهل هى مصادفة أن ينسى تيم مفكرته ومصادفه مفتوحة ومصادفه أخرى أنها على هذه الصفحة؟


انتسجرام يعد بالسماح لمستخدميه بتحميل بياناتهم

بالتزامن مع الحملة الإعلامية والتحقيقات الجارية مع شركة فيسبوك قالت إنستجرام أنها سوف تمكن المستخدمين من تحميل كل البيانات الخاصة بهم قريباً وسوف تتبع لوائح الاتحاد الأوروبي أيضاً وستوفر معايير الخصوصية الجديدة لجميع مستخدميها حول العالم. لكن لم توضح الشركة متى سيتم تنفيذ هذه الوعود.


تغريم أبل مرة أخرى نصف مليار دولار لصالح VirnetX

حصلت شركة VirnetX على حكم قضائي بتغريم أبل 502.6 مليون دولار وذلك لانتهاك براءات الاختراع الخاصة بها في تقنيات أبل “فيس تايم” و “آي ماسج” وميزة تفعيل VPN عند الطلب. وتعود القصة إلى عام 2010 عند إعلان أبل عن الميزة وهنا رفعت الشركة قضية ضد أبل وحصلت على حكم في 2012 أن أبل تسرق براءات الاختراع الخاصة بها وعليها دفع 368.2 مليون دولار لكن حدث توقف في القضية وعادت مرة أخرى لتصبح حكم نهائي بـ 439.7 مليون دولار نهاية 2017. لكن في الوقت نفسه قامت الشركة برفع قضية جديدة بأن أبل في iOS 7 و iOS 8 الذين صدروا في 2013-2014 بعد الحكم الأول واصلت استخدام براءات الاختراع الخاصة بها ولم تتوقف لذا صدر حكم جديد مستقل هذا الأسبوع عن الحكم السابق لكنه لا يزال قابل للاستئناف. وبهذا تصل إجمالي غرامات أبل لصالح VirnetX مبلغ 942 مليون دولار.


إصلاح شاشة الآي فون 8/8+/X خارج مراكز أبل يؤدي لتعطل حساس الضوء

أشارت عدة تقارير إخبارية عن وجود شكاوى من أشخاص قاموا بتغيير الشاشة للآي فون 8 و 8 بلس و X وذلك خلال متاجر غير معتمدة من أبل ذكروا فيها أن حساس الضوء والذي يقوم بإطفاء الشاشة أثناء المكالمات والتحكم في شدة الإضاءة أصبح لا يعمل. الغريب أن التقارير أوضحت أن هذه الشكاوى جاءت من مختلف إصدارات iOS 11 بما فيها 11.3 وكذلك حدثت مع أشخاص قاموا بتغيير الشاشة بأخرى أصلية أيضاً وحدثت في عدة دول. وقد قام فريق Engadget بإجراء اختبار وقاموا بتبديل شاشتي جهازين آي فون لديهم أي لم يقوموا بشراء شاشة غير أصلية بل قاموا بتبديل الشاشات بين أجهزة وفوجئوا بتوقف حساس الضوء عن العمل. ولم يعرف حتى الآن هل هناك خلل في الحساس المستخدم أم هو إجراء عقابي من أبل لمن يحاول فتح جهازه خارج متاجرها.


أبل تحافظ على مركزها الرابع في مبيعات ماك

أشار تقرير Gartner أنه لم يحدث تغيرات في ترتيب الشركات مصنعة للحواسب الشخصية خلال الربع الأول من عام 2018 حيث بقيت HP في الصدارة عالمياً بحصة 20.8% بزيادة 0.8% في حصتها السوقية يليها لينوفو بحصة 20% مقابل 19.7% سابقاً ثم Dell التي شهدت أفضل تحسن ووصلت 16% وأبل استمرت في المركز الرابع 6.9% بزيادة في حصتها السوقية 0.2% بينما انهارت مبيعات أسوس وإيسر عالمياً. وتظهر الصورة التالية الترتيب داخل السوق الأمريكي وفيها أيضاً أبل في المركز الرابع.

ويذكر أن التقارير الصادرة من مركز IDC توقعت أن يتراجع أبل للمركز الخامس على خلاف تقرير Gartner  السابق والذي قال أن أبل ستبقى في مركزها الرابع.


أبل تقلل إنتاج HomePod بعد فشل ذريع في المبيعات

أشار تقرير لبولمبيرج أن أبل أرسلت للمصانع طلب بإيقاف أو تقليل إنتاج سماعتها الجديدة HomePod بعد فشل ذريع حدث في المبيعات والذي وصل أن بعض متاجر أبل تبيع أقل من 10 قطع يومياً من السماعة طبقاً للتقرير. وأضافت بلومبيرج بأنه بعد مرور 10 أسابيع من تواجد السماعة في الأسواق لكنها لم تتمكن بعد من تخطي حصة 10% من السوق بينما تسيطر أمازون بعائلة إيكو على حصة 73% من السوق ويليها جوجل بحصة 14%


جميع مقرات أبل في 43 دولة تعمل بطاقة متجددة

أعلنت أبل رسمياً أنها تعمل بنسبة 100% بالطاقة النظيفة. وأوضحت الشركة أن جميع مقرات الشركة وخوادم البيانات والمتاجر الخاصة بها في 43 دولة تتواجد بهم أبل تعمل بطاقة نظيفة أو متجددة كما يتم تسميتها. وأوضحت الشركة أن 23 مصنع من مورديها يعملون حالياً على الانتقال للطاقات المتجددة “كالرياح والشمس وغيرها” والاستغناء عن الكهرباء المنتجة من المفاعلات النووية أو البترول. ويذكر أن هناك حملة عالمية الآن للتخلي عن البترول والاعتماد على الطاقة النظيفة فقط وعشرات الدول قررت تبني هذا الأمر وتقديم دعم للشركات التي تعمل في هذا المجال وكذلك أقرت قوانين لمنع بيع سيارات بالبنزين اعتباراً من 2030-2040 طبقاً للدول. وتعد أبل من أوائل الشركات عالمياً في مجال البيئة.


أبل تطلق الآي فون 8/8+ باللون الأحمر ضمن حملة مكافحة الإيدز RED

أعلنت أبل إطلاق نسخة RED من الآي فون 8 و 8 بلس وكذلك عدة أغلفه للآي فون X وتحديث عدة منتجات لها ضمن المنظومة. ويذكر أن منظومة RED هى مبادرة طبية عالمية تهدف لمكافحة مرض الإيدز في العالم وخاصة أفريقيا وتشارك أبل في هذه المبادرة منذ 2006 عبر عدة منتجات مميزة باللون الأحمر ويتم التبرع بجزء من عائداتها. ووصلت إجمالي مساهمات أبل إلى 160 مليون دولار لتصبح أكبر شركة عالمياً في المساهمة بهذا المجال. وتباع أجهزة RED بنفس الأسعار التقليدية. شاهد الفيديو الدعائي الذي نشرته أبل أيضاً بالتزامن مع إطلاق الهواتف (الفيديو غنائي):




أبل تعين قيادي سابق في أمازون وجوجل و HP كنائب رئيس للسوفت وير

قامت أبل بتعيين Jon McCormack في منصب نائب رئيس أبل للسوفتوير. وكان جون يعمل سابقاً في شركة أمازون كرئيس تقني CTO للأجهزة وقبلها كان رئيس قسم تطوير الأنظمة في شركة HP وقبلها كان قيادي في شركة جوجل. وتعتبر أمازون المحطة الأطول في تاريخ جون وفيها تولى أيضاً منصب نائب رئيس أمازون للأنظمة فيما يخص أجهزة كيندل.


إشاعة: أبل سوف تطلق آي فون بكاميرا ثلاثية

إدعى تقرير لمركز UDN أن الفئة العليا في الآي فون العام القادم سوف تقلد هاتف هواوي P20 وتأتي بكاميرا ثلاثية. التقرير أوضح أن أبل تهدف لتوفير كاميرا 12 ميجا مع تقريب بصري 5x مقابل كاميرا X الحالية التي توفر تقريب بصري 2x فقط. ويذكر أن هواوي قدمت P20 Pro الذي حصد لقب أفضل كاميرا هاتف في العالم بفارق كبير عن جميع الشركات وهو يقدم كاميرا ثلاثية وتقريب 5x هجين “خليط بين البصري والرقمي”.


أبل ستعلن عن Mac Pro جديد كلياً العام القادم

في لقاء صحفي بين عدد من مديري قطاعات شركة أبل تم توجيه سؤال بشأن جهاز أبل Mac Pro والذي كان الأهم والأكبر لدى الشركة قبل صدور iMac Pro. فهناك الكثير من التساؤلات حوله وهل ستقوم أبل بتحديثه أم ستكتفي بوجود النسخة العالية من iMac والتي تبلغ ضعف سعر Pro. وهنا رد نائب رئيس أبل لقطاع العتاد بأن قال بأن هناك ماك برو قادم لكن ليس هذا العام بل سيكون هو جهاز العام القادم 2019. وأوضح بأن الفريق الخاص به يعملون بشكل كبير على هذا الجهاز لأنه لن يضم فقط تطور في العتاد بل سيتم إعادة تصميم الجهاز كلياً. وقال أنهم يعملون على تقديم شيء مميز لأن عملاء Pro يكونوا من المحترفين والشركة تعمل الآن على فهم احتياجاتهم بشكل أفضل لتقديم الجهاز الجديد.


تقرير: 82% من المراهقين في أمريكا لديهم آي فون

أشار تقرير لـ Piper Jaffray وهم متخصصين في أبحاث المراهقين أن 82% من المراهقين في أمريكا لديهم آي فون وهو رقم يزيد 4% عن آخر أبحاث الشركة التي تمت نهاية العام الماضي. التقرير أشار أن النسبة مرشحة لمزيد من الزيادة فـ 84% أشاروا بأن هاتفهم القادم سيكون آي فون أيضاً أي جميع الحاليين سيستمروا وسيضاف عليهم مستخدمي أنظمة أخرى.

ساعة أبل أيضاً حصلت على تحسن في شعبيتها وسط الشباب الأمريكي حيث صعدت للمركز الثاني بعد روليكس


أخبار متفرقة:

◉ تم ارسال استدعاء تيم كوك لإلقاء شهادة أمام المحكمة في قضية كوالكم في الجلسة 27 يونيو القادم.

◉ أوقفت أبل تسجيل نظام iOS 11.2.6 وبهذا تم إغلاق إمكانية العودة لهذا النظام.

◉ أطلقت فيسبوك ميزة جديدة في انستجرام تدعى Focus وهو نظام تصوير جديد لدعم التصوير البورتريه وفيه يتم عزل الشخص الذي يتم تصويره عن الخلفية وعمل Blur لها.

◉ قامت أبل بترقية Oliver Schusser ليشغل منصب المسئول عن خدمة موسيقى أبل حول العالم.

◉ أرسلت أبل تذكير لمطوري Mac أن عليهم دعم 64Bit في تطبيقاتهم وبدأت في إظهار تحذير للمطورين بأن هذا التطبيق يحتاج تحديث. تماماً كما فعلت في iOS

◉ كشف تقرير أن أبل سوف توقف التطبيقات القديم على العمل في الساعة بصدور watch OS 5.0 نهاية العام الجاري.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |

شارك هذا الموضوع:

معجب بهذه:

إعجاب تحميل...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دليلك لخاصية وقت الشاشة وحدود التطبيقات في iOS 12